المشهد اليمني
الإثنين 16 سبتمبر 2024 10:15 مـ 13 ربيع أول 1446 هـ
المشهد اليمني رئيس التحريرعبد الرحمن البيل
سعودية تتوج بلقب ملكة جمال دبي 2024 .. شاهد من تكون؟ أبوراس يحذر من تقسيم اليمن: مليشيات الحوثي ترسخ مسار التقسيم مشاهدة مباراة الاهلي وبرسبوليس رابط بث مباشر وبدون تقطع ابطال اسيا للنخبه بعد العثور على جثة طفل.. إب تشهد مسلسلًا من الوفيات الغامضة داخل السيارات! وساطة قوية لإنقاذ رقبة سمية العاضي من الإعدام أول تحرك عسكري أمريكي إسرائيلي مشترك ضد الحوثيين بعد الهجوم بالصاروخ الباليستي على تل أبيب عاجل: مهمة الاتحاد الأوربي بالبحر الأحمر تعلن نجاح سحب السفينة اليونانية ”سونيون” دون أي تسرب نفطي عبر البث المباشر.. مشاهدة مباراة الأهلي السعودي أمام برسبوليس الإيراني بجودة HD بدون تقطيع اليابان تضع لمساتها في اليمن: مشروع ضخم يعيد الحياة ! شاهد: السعودية تعلن العمل لبناء أول محطة لإنتاج الطاقة النووية في المملكة طارق صالح في عدن يلتقي عيدروس الزبيدي ووفد من المجلس الانتقالي.. والإعلان عن تحرك مشترك مهم بدون تقطيع .. بث مباشر لمشاهدة مباراة الغرافة القطري واستقلال طهران في دوري أبطال آسيا بجودة HD

عن صديقي المهاجر للإكوادور

صديقي إعلامي يمني معروف مستقر هنا في القاهرة منذ سنوات حدثني مؤخرا عن رغبته في الهجرة مع أسرته إلى الإكوادور لم أصدق في البداية وظننته يمزح واذا بالأمر جد وأن صاحبي قد حجز في رحلة الطيران فعلا وسوف يسافر عقب عيد الفطر كما أخبرني عن نيته في شراء بيت وقطعة أرض والاستقرار في الإكوادور لو اعجبه الوضع هناك .

رحلته هذه ستكون استطلاعية فحسب وإن ناسبه الوضع واعجبه الجو سوف يستقر هناك.

قال " هناك زحام شديد على رحلات الطيران للإكوادور وبصعوبة وجدت مقعد بعد شهر ونصف وبمبلغ 1500 دولار " .

قلت في نفسي: انا لي ثلاثة أشهر بالقاهرة وأرى نفسي في غربة والرجال بايستقر في اقصى الارض. !

زميل آخر أخبرني انه كان شاهدا على هجرة مجموعة كبيرة من الشباب اليمنيين إلى الإكوادور .

كما فاجئني أكاديمي يمني معروف ويعمل بإحدى الجامعات في إحدى المناطق المحررة بأنه عرضت عليه فكرة السفر إلى الاكوادور لكنه لم يتقبلها قال لي : " الناس هناك يتحدثون الإسبانية والبلد رغم قبوله باليمنيين بدون تأشيرة لا يمتلك عوامل جذب مغرية لامثالي هو بلد لا يختلف كثيرا عن بلدان العالم النامي لكن فيه أمن واستقرار وترحيب باليمنيين.

في الاكوادور الآن حوالي الفين يمني ومؤكد هناك موجات جديدة من اليمنيين ستتدفق على هذا البلد كما ستتدفق على بلدان أخرى فالوضع باليمن معقد و " عاده مطول " كما يقال .

في الإكوادور تفتح الدولة ابوابها لليمنيين الفارين من جحيم الحرب تعلمهم لغتها الإسبانية وتعطيهم الجنسية بعد 5 سنوات من الإقامة وتوظف من كان منهم مؤهلا ويمتلك وشهادات بحسب استطاعتها .

هنا في القاهرة أكثر من 50 ألف يمني قدموا ملفات لجوء في منظمة الهجرة الدولية ومنظمات ذات العلاقة وحتى الان من تم قبولهم وسافروا هم عدد قليل جدا لا يتعدى المئات وهناك حالات قليلة ونادرة طلبتها دول اوربية بسبب وضعها الاستثنائي .

في الأسابيع الماضية وصل مجموعة من اليمنيين إلى أسبانيا وتم قبولهم كلاجئين سافروا إلى المغرب ومن هناك تيسرت لهم الأمور للرحلة إلى الأندلس القديم .

شخصيا أعرف مجموعة من الشباب المتدينين ذهبوا لدول مثل السويد والنرويج ليعملوا خطباء وأئمة للمسلمين في صلاة التراويح برمضان وقدموا طلبات لجوء وتم قبولها .

نحن أبناء اليمن الموزعون في المنافي تفرقنا أيدي سبأ وتشردنا في كل بلد وصار البعض منا يبحث عن الاستقرار ولو في الإكوادور .

الله لا سامح اللي كانوا السبب.