المشهد اليمني
الإثنين 16 سبتمبر 2024 10:22 مـ 13 ربيع أول 1446 هـ
المشهد اليمني رئيس التحريرعبد الرحمن البيل
انقلابات عسكرية وشيكة وفرض واقع جديد في عدن ومارب وحضرموت وتعز!.. محلل سياسي يدق ناقوس الخطر سعودية تتوج بلقب ملكة جمال دبي 2024 .. شاهد من تكون؟ أبوراس يحذر من تقسيم اليمن: مليشيات الحوثي ترسخ مسار التقسيم مشاهدة مباراة الاهلي وبرسبوليس رابط بث مباشر وبدون تقطع ابطال اسيا للنخبه بعد العثور على جثة طفل.. إب تشهد مسلسلًا من الوفيات الغامضة داخل السيارات! وساطة قوية لإنقاذ رقبة سمية العاضي من الإعدام أول تحرك عسكري أمريكي إسرائيلي مشترك ضد الحوثيين بعد الهجوم بالصاروخ الباليستي على تل أبيب عاجل: مهمة الاتحاد الأوربي بالبحر الأحمر تعلن نجاح سحب السفينة اليونانية ”سونيون” دون أي تسرب نفطي عبر البث المباشر.. مشاهدة مباراة الأهلي السعودي أمام برسبوليس الإيراني بجودة HD بدون تقطيع اليابان تضع لمساتها في اليمن: مشروع ضخم يعيد الحياة ! شاهد: السعودية تعلن العمل لبناء أول محطة لإنتاج الطاقة النووية في المملكة طارق صالح في عدن يلتقي عيدروس الزبيدي ووفد من المجلس الانتقالي.. والإعلان عن تحرك مشترك مهم

فنان شعبي سعودي يدعي أن الجن تحضر لحفلاته وتطلب أغاني محددة


عرفت المجتمعات العربية «الزار» بصفته طقساً أو أسلوباً علاجياً منذ القدم قبل ظهور أساليب العلاج الحديثة، إذ تُنظم حفلاته في منزل المريض مقتصرة على الغناء والتصفيق بحضور ما لا يزيد عن أربعة أو خمسة أشخاص، لكن مع مرور السنوات تحول «الزار» من طقس عقائدي أو روحي إلى حفلات ترفيهية للشباب، مقترنة بالرقص الهستيري، بحسب ما جاء في بيان صحافي وزعته «إندبندنت عربية».

على نغمات الفن الخبيتي والسامري، باتت الفرق الشعبية تتنافس على إحياء جلسات «الزار» التي نجحت في اجتذاب الجماهير الشبابية، للمشاهدة والاستمتاع بحثاً عن نشوة «الزار»، أو الاستنزال المنتظر. فبمجرد بدء حركات محددة تدل على أنهم يحملون «الزار» قبل أن تتحول إلى رقص بلا وعي، تتسابق أعين الجماهير لالتقاط المشاهد غير العادية.

أحد أشهر هؤلاء الفنانين هو «شبح بيشة»، مغنٍ ومحيي سهرات طربية، يعد من نجوم الصف الأول في سوق فناني المناسبات، حضرت «إندبندنت عربية» إحدى حفلاته بحثاً عن حكاية «الزار»، وسألته عن مدى مصداقية تلك الحالة، فقال «الشياطين تتلبس البشر، وهذا ثابت ولا ينكره أحد. حضوره أثناء الطرب وعزف الموسيقى نحن نسميه حضور (الزار)، لكن هم في نهاية الأمر شياطين».

وعن سبب حضورهم في الحفلات الغنائية، يقول «من الشياطين (الجن الراقصون) الذين يطربون على أغنية، وأحياناً يطلبون أغاني معينة، وبعضهم يردد كلمات القصيدة كاملة ويطلبها».

وأضاف شبح بيشة: «عندما نلعب على الأغاني القديمة بالذات، تحصل (الحضرة)، يحضرون مباشرة فهم يحبون الشعبي والقديم»، مضيفاً: «حتى عندما يقرر المغادرة، يشترط إيقاعاً معيناً أو أغنية محددة ليرحل، فنلبي طلبه لأنه حضر (طربان)».

وأتى اللقاء مع شبح بيشة في حلقة بعنوان «الجن والزار»، ضمن سلسلة وثائقيات تنشرها «إندبندنت عربية»، منذ أكتوبر (تشرين الأول) 2021، تحت اسم «أما بعد»، تتناول موضوعات علمية وسياسية واجتماعية من منظور موسوعي ومعرفي مختلف.

*عن الشرق الأوسط