المشهد اليمني
الجمعة 5 يوليو 2024 01:57 صـ 28 ذو الحجة 1445 هـ
المشهد اليمني رئيس التحريرعبد الرحمن البيل
ألمانيا تستدعي السفير التركي بسبب ”تحية الذئب” التي قام بها لاعب تركي قيادي حوثي يختطف طبيبة روسية بتهمة قتل زوجته في الحديدة مقرب من الحوثيين : لن ينجح التفاوض ما لم يسمع صوت الأسرى وعائلاتهم ”هل أصبح التعليم في صنعاء رفاهية؟ ارتفاع جنوني لرسوم المدارس الخاصة” السعودية تدعو لنشر قوة دولية في غزة بقرار أممي لدعم السلطة الفلسطينية قيادة دفاع شبوة ترسل وسطاء قبليين لأسرة طبيب قتلته وتعرض التحكيم القبلي مأساة في مخيم للنازحين بحجة: طفل يلقى حتفه ووالداه في حالة حرجة إثر حريق منزل العثور على ثلاثة قبور لجثث مدفونة بمنطقة خالية في عدن ومصادر تفجر مفاجأة بشأن مصير المقدم الجعدني ”الحوثي رضخ مجبراً واستجاب للضغوطات”... الوية العمالقة تكشف عن تطورات مشاورات مسقط ”خلل داخلي وزيارات متكررة: صحفي يشن هجوما على مسؤول حكومي يزور صنعاء دائما” ردود مصرية غاضبة على دعوة وزير إسرائيلي لاحتلال سيناء: سنتجه لدعم المقاومة ”دونها ستظل العبودية مستمرة”...نائب مقرب من الحوثيين يتحدث عن صرف المرتبات

طريقة استبدال رئيس الوزراء البريطاني ‘‘جونسون’’ بعد استقالته من منصبه

للمهتمين بشأن كيفية اختيار قائد لحزب المحافظين ورئيس للوزراء خلفاً لبوريس جونسون الذي استقال من منصبه الاسبوع الماضي .

١/ يضمن النظام الديمقراطي الذي يطبق داخل الحزب الحق لكل من يجد في نفسه القدرة على الترشح للمنصب من أعضاء مجلس العموم ( كتلة المحافظين) ، شريطة أن يحصل على تزكية عشرين عضو من أعضاء الحزب في مجلس العموم .

هذه الخطوة أنجزت اليوم الثلاثاء ١٢ يوليه ، وأسفرت القائمة التي كانت مكونة من ١١ مرشح عن حصول ثمانية منهم على التزكية المطلوبة كما أعلنها رئيس اللجنة الحزبية المختص ( لجنة ١٩٢٢) .وبالتالي فإن المنافسة ستقتصر على هؤلاء الثمانية فقط .

من بين الثمانية المرشحين يوجد أربعة من أصول مهاجرة .

٢/ ابتداءً من الغد سيبدأ التصويت والتصفية حيث ينتقل الى المرحلة الثانية من التصفيات كل من يحصل على ثلاثين صوت في عملية الاقتراع السرية التي يجريها اعضاء الحزب في مجلس العموم .

٣/ يستمر التصويت والتصفية برفع العدد المطلوب للفوز للمرحلة اللاحقة للمنافسة ليومين آخرين حتى تسفر النتيجة النهائية عن مرشحين إثنين فقط .

٤/ تحدد يوم ٥ سبتمبر القادم كموعد أخير لاختيار قائد الحزب والذي سيتولى منصب رئيس الوزراء للفترة المتبقية حتى عام ٢٠٢٤ ، حيث يشارك كل أعضاء حزب المحافظين والبالغ عددهم ١٦٠ الف عضو في عملية التصويت واختيار القائد .