المشهد اليمني
الإثنين 16 سبتمبر 2024 10:21 مـ 13 ربيع أول 1446 هـ
المشهد اليمني رئيس التحريرعبد الرحمن البيل
سعودية تتوج بلقب ملكة جمال دبي 2024 .. شاهد من تكون؟ أبوراس يحذر من تقسيم اليمن: مليشيات الحوثي ترسخ مسار التقسيم مشاهدة مباراة الاهلي وبرسبوليس رابط بث مباشر وبدون تقطع ابطال اسيا للنخبه بعد العثور على جثة طفل.. إب تشهد مسلسلًا من الوفيات الغامضة داخل السيارات! وساطة قوية لإنقاذ رقبة سمية العاضي من الإعدام أول تحرك عسكري أمريكي إسرائيلي مشترك ضد الحوثيين بعد الهجوم بالصاروخ الباليستي على تل أبيب عاجل: مهمة الاتحاد الأوربي بالبحر الأحمر تعلن نجاح سحب السفينة اليونانية ”سونيون” دون أي تسرب نفطي عبر البث المباشر.. مشاهدة مباراة الأهلي السعودي أمام برسبوليس الإيراني بجودة HD بدون تقطيع اليابان تضع لمساتها في اليمن: مشروع ضخم يعيد الحياة ! شاهد: السعودية تعلن العمل لبناء أول محطة لإنتاج الطاقة النووية في المملكة طارق صالح في عدن يلتقي عيدروس الزبيدي ووفد من المجلس الانتقالي.. والإعلان عن تحرك مشترك مهم بدون تقطيع .. بث مباشر لمشاهدة مباراة الغرافة القطري واستقلال طهران في دوري أبطال آسيا بجودة HD

حزين جدا لان هذه الجماعة هي من ستُنظم المشهد الأخير وتحضر موكب التشييع لرمز الجمهورية الكبير

محمد دبوان المياحي
محمد دبوان المياحي

لستُ حزينًا لأن المقالح غادر الحياة، لقد عاشها كما يجب أن تكون، حياة مليئة بالوفرة، ثراء المعنى وكثافة الحضور. أنا حزين لأن جماعة غارقة في دماء البشر، تقع على الضِّفة الأخرى من الحياة، ولا تنتمي لكلمة واحدة من ميراث المقالح، بشر رديئون، هتكوا كل قيم الحياة، لا يفقهون شيئًا من تلك المعاني القدسية التي دونها الرجل. جماعة كهذه هي من ستُنظم المشهد الأخير، وتحضر موكب التشييع لرمز الجمهورية الكبير.

لا تحدثني عن أن الموت هو الحدث التوحيدي الأخير بين البشر، من لا يقدس حياة الناس، لا يمكن الوثوق بخشوعه عند مماتهم. أي رابطة بين هؤلاء وبين المقالح. كيف لا نكون بشرًا غارقين في الدجل والنفاق حين نرى أن لهذه الجماعة الحق في تقدم الصفوف، وتأبين الأب الكبير. ليس في حضورهم أي تشريف له، بل مساس بقيمته الجوهرية وميراثه الجليل، الرمزية العليا للشعر والفن والحياة، خلاصة العقل الكلي للأجيال طوال أكثر من نصف قرن من الزمان.

في مثل هذه اللحظات، يستحضر الناس، مشاهد الخيبة، الآثار الموازية لسطوة جماعة معادية للحياة على الجو العام. حين يموت أبوك وليس أمامك سوى العبور بجنازته تحت اشراف سلطة مريبة، في نظراتهم لؤم خفيّ تجاهه، لا أحد منهم يحفظ له قصيدة، وليس في أعماقهم أي أثر لمعنى قاله الرجل وأسهم في صناعة نظرتهم للحياة؛ لكنهم سيحضرون، يرتدون ثياب الحداد ويحاولون التمسّح بصورته؛ كي يقطفوا شرفًا ما، وينسون النظر في أياديهم الملطخة بالدم.

وداعًا يا أبانا الكبير... لقد صنعت مجدك ومضيت، وهنا يمكن خلودك الكبير..الباقي مجرد تفاصيل. لنا ميراثك في الحكمة، سنتوقف معه طويلًا ويتناسل في خيالات الأجيال للأبد. ولهم أن يحضروا جنازتك غرباء عنك، يشعرون بجلالتك، فاغرين أفواههم لا يفقهون سر مهابتك؛ لكنهم وجلون من صورتك المسجّاة هناك، سيحاولون الضغط على أنفسهم وتنظيم جنازة رسمية لدفنك، ثم يعودون فارغين من الأثر. فليس لهم من وحيك العالي هدى ولا من ميراث حكمتك قبس يريهم ضلالة مسيرتهم، أو يعيد إليهم معنى الإنسان. وداعًا يا أبانا الكبير .