المشهد اليمني
الإثنين 16 سبتمبر 2024 10:25 مـ 13 ربيع أول 1446 هـ
المشهد اليمني رئيس التحريرعبد الرحمن البيل
انقلابات عسكرية وشيكة وفرض واقع جديد في عدن ومارب وحضرموت وتعز!.. محلل سياسي يدق ناقوس الخطر سعودية تتوج بلقب ملكة جمال دبي 2024 .. شاهد من تكون؟ أبوراس يحذر من تقسيم اليمن: مليشيات الحوثي ترسخ مسار التقسيم مشاهدة مباراة الاهلي وبرسبوليس رابط بث مباشر وبدون تقطع ابطال اسيا للنخبه بعد العثور على جثة طفل.. إب تشهد مسلسلًا من الوفيات الغامضة داخل السيارات! وساطة قوية لإنقاذ رقبة سمية العاضي من الإعدام أول تحرك عسكري أمريكي إسرائيلي مشترك ضد الحوثيين بعد الهجوم بالصاروخ الباليستي على تل أبيب عاجل: مهمة الاتحاد الأوربي بالبحر الأحمر تعلن نجاح سحب السفينة اليونانية ”سونيون” دون أي تسرب نفطي عبر البث المباشر.. مشاهدة مباراة الأهلي السعودي أمام برسبوليس الإيراني بجودة HD بدون تقطيع اليابان تضع لمساتها في اليمن: مشروع ضخم يعيد الحياة ! شاهد: السعودية تعلن العمل لبناء أول محطة لإنتاج الطاقة النووية في المملكة طارق صالح في عدن يلتقي عيدروس الزبيدي ووفد من المجلس الانتقالي.. والإعلان عن تحرك مشترك مهم

خبير عسكري يكشف السبب الحقيقي الذي أجبر الحوثي على تمديد الهدنة دون إعلان رسمي

كشف باحث عسكري عن السبب الحقيقي الذي أجبر مليشيا الحوثي على استمرار الهدنة رغم التهديد والوعيد ورفض تمديدها، والتصعيد الذي تحاول فرضه بين الحين والآخر.

وقال الباحث العسكري علي الذهب "أن الحوثيين يناورون في مسألة الوقت بالنظر إلى حاجة التحالف الذي تقوده السعودية، والمجتمع الدولي، لاستمرار حالة السلام، وهم يعرفون أن مطالبهم تعجيزية لكنها ستحقق لهم مكاسب إضافية".

وأضاف الذهب في حديث مع "العربي الجديد": "لو لم تكن الهدنة مربحة للحوثيين لاستأنفوا القتال، لكنها حققت لهم الكثير من المكاسب، ومنها وقف العمليات الجوية للتحالف، وهذا كان أكبر تحدٍ لهم، بالإضافة إلى تدفق الوقود والسلع، التي تحقق عوائد كبيرة لهم".

وتابع: "التهدئة الحالية تحقق للحوثيين مكاسب، فيستغلون الوقت من خلال المفاوضات المستمرة معهم، عبر وضع سقوف معينة لمطالبهم وتحقيق الحد المقبول منها".

وأشار الذهب إلى أنه "إذا رأى الحوثيون أن التهدئة الحالية لا تحقق لهم مكاسب، سيستأنفون القتال بالتأكيد، لكن على المستوى الداخلي فقط، مع إبقاء حالة الهدنة مع التحالف، وسيركزون على الجبهات الهشة لمحاولة فرض واقع جديد أو تحسين شروط التفاوض".

وأكد الذهب أن "حسابات التصعيد بين الحكومة اليمنية والحوثيين مرتبطة بإرادة دولية لها مصالح مرتبط لديهما، بمعنى أن الحوثيين لا يمكن أن يصعّدوا عسكرياً من دون تراخي المجتمع الدولي الذي يفرض رقابة على كافة الأطراف"، حسب تعبيره.