المشهد اليمني
الثلاثاء 17 سبتمبر 2024 06:30 صـ 14 ربيع أول 1446 هـ
المشهد اليمني رئيس التحريرعبد الرحمن البيل
”إما أنتِ أو شقيقك!”.. جريمة ابتزاز تهز اليمن وتكشف الوجه المظلم للحوثيين إطلاق سراح 5 متورطين في التخابر مع الحوثيين بالحديدة بعد تعهدات قوية دعوة عاجلة لمراجعة مكاتب الخدمة المدنية: موظفون ومتقاعدون في مرمى الاستقالة الطوعية ديون العلاج تدفع عنصراً حوثياً للانتحار.. تفاصيل صادمة من مستشفى في إب! حادث مروع يودي بحياة سائق شاحنة على طريق كربة الصحي بتعز وسط تدهور الأوضاع الإنسانية القيادي الحوثي سلطان السامعي يتهم قيادات الحوثيين بإقصاء تعز وإخفاء ساحة المولد! الحوثيون يعمقون الانقسام في اليمن بقطع مرتبات موظفي الخطوط الجوية اليمنية بالجنوب الاخبارية تكشف تفاصيل جديدة بشأن سقوط لاعب المنتخب السعودي فهد المولد من شرفة شقة في دبي ”فيديو” الرئيس الإيراني يُفاجئ العالم: ”لا نملك صواريخ فرط صوتية لنرسلها إلى اليمن”! أبين تواصل شل حركة النقل بين عدن وشبوة للمطالبة بالإفراج عن المختطف عشال حماس تحرج مليشيات الحوثي وتصدر بيانا مخالفا لرسالة نشرتها الجماعة باسم السنوار إلى عبدالملك الحوثي!! ”ليسوا بقوتهم”... أسرار سقوط صنعاء بيد الحوثيين كما يرويها وزير الدولة امين العاصمة صنعاء!

الصين تزف بشارة خير لليمنيين وسط مخاوف من تفجر حربا جديدة

صنعاء وقت غروب الشمس
صنعاء وقت غروب الشمس

زفت جمهورية الصين الشعبية، اليوم الجمعة، بشارة خير لليمنيين وسط مخاوف من تفجر حربا جديدة.
وقال السياسي اليمني عبد الكريم شيباني، إن استئناف العلاقات السعودية الإيرانية بشارة خير لليمنيين في عودة الحياة لوطنهم.
ولاقى الإتفاق السعودي الإيراني لإعادة العلاقات بين البلدين بوساطة صينية، ترحيب عربي ودولي واسع.
واعتبر مراقبون أن هذه الخطوة من شأنها خفض حدة التوتر في المنطقة والحد من الهيمنة الأمريكية.
واعربوا عن أملهم بأن تدفع إلى إحلال السلام في اليمن وإيقاف الحرب.
من جهته قال عبدالسلام محمد، رئيس مركز أبعاد للدراسات، إن واشنطن والصين تتفقان حول السلام في اليمن، لكن أمريكا تريد بقاء نفوذ إيراني مهدد للسعودية تحت خارطة تقاسم النفوذ بين البلدين الكبيرين.
واكد محمد أن الاتفاق السعودي الإيراني برعاية صينية سيحقق وقف الحرب في اليمن، لكن ليس وفق الرؤية الأمريكية.
وتساءل: هل ستفجر واشنطن حربا جديدة في المنطقة؟.
وجاء إعلان بكين عن عودة العلاقات بين السعودية وإيران، بعد ساعات قليلة من الإعلان عن تولي الرئيس الصيني شي جين بينغ السلطة للمرة الثالثة.
كما طالبت الصين من الولايات المتحدة إنهاء وجودها العسكري غير الشرعي في ‫سوريا‬ على الفور.
واتفقت المملكة العربية السعودية وإيران على استئناف العلاقات الدبلوماسية وإعادة فتح سفارتي البلدين، بحسب بيان مشترك صدر في بكين نقلته وكالة "واس" اليوم الجمعة.
وذكر البيان أن الجانبين اتفقا على احترام سيادة الدول وعدم التدخل في شؤونها الداخلية وتفعيل اتفاقية التعاون الأمني الموقعة بينهما عام 2001.
وأضاف البيان المشترك أن الرياض وطهران تؤكدان على احترام سيادة الدول وعدم التدخل في شؤونها الداخلية.