المشهد اليمني
الإثنين 16 سبتمبر 2024 10:16 مـ 13 ربيع أول 1446 هـ
المشهد اليمني رئيس التحريرعبد الرحمن البيل
سعودية تتوج بلقب ملكة جمال دبي 2024 .. شاهد من تكون؟ أبوراس يحذر من تقسيم اليمن: مليشيات الحوثي ترسخ مسار التقسيم مشاهدة مباراة الاهلي وبرسبوليس رابط بث مباشر وبدون تقطع ابطال اسيا للنخبه بعد العثور على جثة طفل.. إب تشهد مسلسلًا من الوفيات الغامضة داخل السيارات! وساطة قوية لإنقاذ رقبة سمية العاضي من الإعدام أول تحرك عسكري أمريكي إسرائيلي مشترك ضد الحوثيين بعد الهجوم بالصاروخ الباليستي على تل أبيب عاجل: مهمة الاتحاد الأوربي بالبحر الأحمر تعلن نجاح سحب السفينة اليونانية ”سونيون” دون أي تسرب نفطي عبر البث المباشر.. مشاهدة مباراة الأهلي السعودي أمام برسبوليس الإيراني بجودة HD بدون تقطيع اليابان تضع لمساتها في اليمن: مشروع ضخم يعيد الحياة ! شاهد: السعودية تعلن العمل لبناء أول محطة لإنتاج الطاقة النووية في المملكة طارق صالح في عدن يلتقي عيدروس الزبيدي ووفد من المجلس الانتقالي.. والإعلان عن تحرك مشترك مهم بدون تقطيع .. بث مباشر لمشاهدة مباراة الغرافة القطري واستقلال طهران في دوري أبطال آسيا بجودة HD

إليك هذه النصائح الطبية للتغلب على مصاعب الصيام في أيام رمضان الأولى

رمضان
رمضان

قالت مدينة الملك سعود الطبية إنه من الطبيعي خلال الأيام الأولى من رمضان الشعور بالتعب والصداع نتيجة اختلاف الساعات البيولوجية للجسم، لذا فهي الأكثر صعوبة على الصائم.

وقدمت أخصائي طب الأسرة والمجتمع بالمدينة د.رزان الهدلق عدة نصائح من شأنها أن تجعل أول الأيام تمر بسهولة دون متاعب، من أهمها شرب نحو عشرة أكواب من الماء للشخص البالغ ذو الوزن العادي، والاستمرار على ذلك طوال الشهر وذلك لحماية الجسم من أمراض القلب والكلى، إضافة إلى تناول وجبة سحور فقيرة بالسكريات المكررة أو النشويات، والتخفيف من شرب القهوة قبل دخول الشهر.

وحثت على تفادي كل ما يمكن أن يسبب الانزعاج والتوتر والقلق والعصبية خلال الصيام والمحافظة على الهدوء والاسترخاء حتى لا تُستنزف الطاقة ويشعر الشخص بالكسل أو الجوع، وأيضًا تجنب الخروج في أوقات الظهيرة عند ارتفاع درجات حرارة الطقس حتى لا يشعر الصائم بالعطش، والحصول على قسط من الراحة خلال بعض ساعات النهار.

وعن الإفطار نصحت الهدلق بالتدرج لتجنب الشعور بالتخمة والانتفاخ وذلك لإعطاء الجهاز الهضمي مهلة كي يقوم بهضم الطعام، حيث يحتاج الصائم بعد ساعات الصيام الطويلة إلى مصدر سكري سريع يدفع عنه الجوع كالتمر حتى يرتفع مستوى سكر الدم خلال وقت قصير، كما يعد التمر مصدرًا سريعًا للطاقة لخلايا الدماغ والخلايا العصبية.

يذكر أن مدينة الملك سعود الطبية تقع ضمن نطاق الرياض لتجمع الرياض الصحي الأول.