المشهد اليمني
الخميس 19 سبتمبر 2024 04:06 صـ 16 ربيع أول 1446 هـ
المشهد اليمني رئيس التحريرعبد الرحمن البيل

بينها اليمن.. 5 دول تعارض عودة سوريا إلى الجامعة العربية رغم التحركات السعودية

قالت صحيفة أمريكية إن 5 دول ترفض إعادة سوريا إلى جامعة الدول العربية، بينها اليمن.

وأفادت صحيفة “وول ستريت جورنال” وفي تقرير أعده بينوا فاوكون وسومر سعيد، أن عدد من الدول العربية تعارض عودة مقعد سوريا في الجامعة العربية لنظام الأسد، رغم الجهود التي تبذلها السعودية في عملية إعادة الاصطفاف الجيوسياسي الأوسع بالشرق الأوسط.

وقالت الصحيفة إن خمس دول عربية على الأقل تعارض عودة سوريا بما فيها الكويت والمغرب وقطر واليمن. وحتى مصر التي أعادت العلاقات في الأشهر الماضية والحليف الأقوى للسعودية تدفع ضد الخطوة.

وأضافت أن هذه الدول تشترط على الأسد التحاور مع المعارضة السورية قبل اتخاذ قرار بإعادة المقعد في الجامعة العربية أو التطبيع مع نظامه، وهو ما يعطي كل السوريين صوتا في تحديد مستقبل بلادهم.

يشار إلى أن السعودية والإمارات ومصر وعدد من الدول العربية أعادت علاقاتها مع حكومة بشار الأسد، كما أعادت السعودية علاقاتها مع إيران برعاية صينية، وتجري مفاوضات مباشرة مع مليشيا الحوثي، في اليمن.

وأمس الأربعاء، وصل وزير الخارجية السوري فيصل المقداد في رحلة غير معلنة إلى الرياض، وهي أول زيارة لدبلوماسي سوري كبير إلى السعودية منذ عقود، واجتمع مع نظيره السعودي الأمير فيصل بن فرحان.

وقال الوزيران في بيان مشترك، إنهما ناقشا الخطوات الضرورية للتوصل إلى تسوية سياسية شاملة للأزمة السورية وتحقيق المصالحة الوطنية والمساهمة في عودة سوريا للحظيرة العربية.. كما أعلن الجانبان عن إجراءات لعودة الخدمات القنصلية واسئتناف الرحلات الجوية بين البلدين.