المشهد اليمني
الإثنين 16 سبتمبر 2024 10:17 مـ 13 ربيع أول 1446 هـ
المشهد اليمني رئيس التحريرعبد الرحمن البيل
سعودية تتوج بلقب ملكة جمال دبي 2024 .. شاهد من تكون؟ أبوراس يحذر من تقسيم اليمن: مليشيات الحوثي ترسخ مسار التقسيم مشاهدة مباراة الاهلي وبرسبوليس رابط بث مباشر وبدون تقطع ابطال اسيا للنخبه بعد العثور على جثة طفل.. إب تشهد مسلسلًا من الوفيات الغامضة داخل السيارات! وساطة قوية لإنقاذ رقبة سمية العاضي من الإعدام أول تحرك عسكري أمريكي إسرائيلي مشترك ضد الحوثيين بعد الهجوم بالصاروخ الباليستي على تل أبيب عاجل: مهمة الاتحاد الأوربي بالبحر الأحمر تعلن نجاح سحب السفينة اليونانية ”سونيون” دون أي تسرب نفطي عبر البث المباشر.. مشاهدة مباراة الأهلي السعودي أمام برسبوليس الإيراني بجودة HD بدون تقطيع اليابان تضع لمساتها في اليمن: مشروع ضخم يعيد الحياة ! شاهد: السعودية تعلن العمل لبناء أول محطة لإنتاج الطاقة النووية في المملكة طارق صالح في عدن يلتقي عيدروس الزبيدي ووفد من المجلس الانتقالي.. والإعلان عن تحرك مشترك مهم بدون تقطيع .. بث مباشر لمشاهدة مباراة الغرافة القطري واستقلال طهران في دوري أبطال آسيا بجودة HD

صحيفة إماراتية تكشف عن ورقة الحوثي ”الخبيثة” لضرب جنوب اليمن

الوفد القبلي لدى وصوله ميدان السبعين بصنعاء
الوفد القبلي لدى وصوله ميدان السبعين بصنعاء

قالت صحيفة إماراتية إن مليشيات الحوثي لجأت لمخططاتها الخبيثة لضرب المحافظات الجنوبية في اليمن، بعد فشلها عسكريًا وسياسيًا خلال السنوات الماضية التي أعقبت طردها من العاصمة المؤقتة عدن.

وقال صحيفة العين الإماارتية إن مليشيات الحوثي عمدت لاستثمار ورقة الأسير العسكري المشمول بقرار مجلس الأمن 2216 اللواء فيصل رجب ، والذي وقع في الأسر عام 2015 لدى تقدمه الصفوف الأمامية لقتال المليشيات وذلك من أجل أحياء الصراع المناطقي في جنوب اليمن.

وبدلا من إطلاق سراحه امتثلا للقرار الأممي، إلا أن المليشيات سعت لاستثمار قضيته سياسيا عبر ما يسمى "تشكيل وفد قبلي من محافظة أبين للتوسط في الإفراج عنه" وذلك بعد 9 سنوات من تغيبه قسريا وعدم السماح له بإجراء أي اتصال سوى مرتين وبعد وساطة عمانية.

وأشارت إلى أن ما يسمى بـ"الوفد القبلي من محافظة أبين" والذي وصل إلى صنعاء، الأربعاء، أثار جدلاً واسعاً حول توقيت الزيارة خصوصا وأن تأكيدات من الفريق التفاوضي لدى الحكومة المعترف بها قالت إن رجب ضمن المرحلة الثانية من صفقة تبادل الأسرى المتوقع تنفيذها في مايو/أيار المقبل.

وقالت الصحيفة إن المليشيات تسعى لتحويل قضية فيصل رجب إلى ورقة سياسية لاستثمارها لتغذية صراع جنوبي - جنوبي وذلك بعد مشاهدة المليشيات تقاطر عشرات الوفود لزيارة وتهنئة وزير الدفاع الأسبق اللواء محمود الصبيحي والذي أطلق سراحه في صفقة تبادل أسرى في شهر رمضان.

واعتبر خبراء يمنيون زيارة الوفد القبلي إلى صنعاء بزعم التوسط لإطلاق سراح فيصل رجب يعد تجاوزا خطيرا واعتراف بمليشيات الحوثي كسلطة أمر واقع.

ونقلت عن سعيد بكران قوله إن مليشيات الحوثي تسعى لتوظيف ملف اللواء الأسير فيصل رجب سياسياً لتدفع الجنوبيين للصراع ومهاجمة أبين ورجالها الذين أذاقوه العذاب"، محذرا من مغبة ذلك.

وأشار في حديثه للصحيفة الإماراتية إلى أن "استخدام الكهنوتي عبدالملك الحوثي لملف الأسير فيصل رجب استخدام سياسي قذر" يهدف لتغذية الصراع داخل المحافظات الجنوبية بعد أن رسمت عملية الإفراج عن الصبيحي وناصر منصور وأسرى المحافظات اليمنية جنوبي اليمن لوحة جميلة.

وأوضح أن "ملف الأسرى هو ملف إنساني ووافق عبدالملك الحوثي ووافقت كذلك الشرعية على أن يظل في الإطار الإنساني لا السياسي، لكن هذا الطاغية لا يقوم على اتفاق ولا يعرف الإنسانية واليوم يستخدم أحد الأسرى المتفق على وجودهم ضمن الملف الإنساني كورقة سياسية خبيثة ومكشوفة".

والأربعاء وصل وفد قبلي من محافظة أبين إلى العاصمة صنعاء الواقعة تحت سيطرة جماعة الحوثي، يترأسه الشخصية القبلية سالم الجنيدي الذي هو أحد أقرباء صالح أحمد سالم الجنيدي، المعين محافظا لمحافظة أبين لدى حكومة المليشيا غير المعترف بها، تحت مسمى وساطة قبلية للإفراج عن اللواء فيصل رجب.