المشهد اليمني
الأحد 8 سبتمبر 2024 03:19 صـ 5 ربيع أول 1446 هـ
المشهد اليمني رئيس التحريرعبد الرحمن البيل
الجميع ينتظر.. تسريب يكشف المعالج الذي اعتمتده أبل في آيفون 16 عودة سعود آل سويلم إلى النصر تثير المخاوف.. ورفض قرار لبن نافل في الهلال وخيبة أمل لجمهور الزعيم مقيم بالسعودية يقتل زوجته ووالدتها في مكة المكرمة.. والكشف عن جنسيته عاجل.. اتحاد غرب آسيا يقصي منتخب اليمن للناشئين من البطولة عاجل: جماعة الحوثي تعلن إسقاط ”ثامن” طائرة أمريكية نوع MQ_9 في أجواء محافظة مارب الشرعية تدين اقتحام منزل شيخ وقيادي بارز بحزب الإصلاح في صنعاء أول شركة سعودية تقلص دوام موظفيها إلى 4 أيام أسبوعياً براتب كامل.. شاهد ردة فعلهم أبل تطلق هواتف آيفون 16 بشريحة ذكاء اصطناعي .. ما مميزاتها؟ أفراد لواء عسكري في تعز يحتلون شقق سكنية ويرفضون الإخلاء رغم أوامر المحكمة وناشطة تناشد الجميع: انقذوا أهلي ”شاهد” طيران بلقيس تطالب بتشكيل لجنة رئاسية عاجلة وتصف وزير النقل بالمتشنج وتلوح بورقتها القوية ”إفلاس بنك اليمن الدولي”.. أول بيان للبنك يكشف الحقيقة ولماذا يواجه أزمة سيولة؟ العراق يتدخل بشكل حاسم وينقذ اليمن من ضربة سعودية كادت تخسره التأهل

الصين تعتذر لرئيس مجلس القيادة اليمني

العليمي والقائم بأعمال السفير الصيني
العليمي والقائم بأعمال السفير الصيني

استقبل رئيس مجلس القيادة الرئاسي في اليمن رشاد العليمي، القائم بأعمال سفارة جمهورية الصين الشعبية تشاو تشنغ، بعد الجدل الذي أحدثه توقيع شركة صينية اتفاقية مع مليشيا الحوثي حول التنقيب عن النفط في مناطق سيطرتها، والذي تراجعت عنه لاحقا.

ويهدف اللقاء للتأكيد على التزام بكين بدعم السلطة الشرعية في اليمن وعدم تجاوزها.

وخلال اللقاء أشاد رئيس مجلس القيادة الرئاسي بالعلاقات الثنائية المتميزة بين الصين واليمن، معربا عن ثقته بأن تشهد هذه العلاقات المزيد من التقدم خلال الفترة المقبلة، ونوه العليمي بالموقف الصيني الثابت، قيادة وحكومة إلى جانب الشعب اليمني، وقيادته السياسية، وحقه في استعادة مؤسسات الدولة، والأمن والاستقرار، وإنهاء المعاناة الإنسانية التي صنعتها الميليشيات الحوثية المدعومة من النظام الإيراني.

وجاء لقاء رئيس مجلس القيادة الرئاسي بالدبلوماسي الصيني بعد أيام قليلة على إعلان شركة أنتون الصينية رسميا، إلغاء مذكرة التفاهم الموقعة مع وزارة النفط في حكومة الحوثيين غير المعترف بها دوليا.

وكانت مليشيا الحوثي ، قد أعلنت السبت الماضي أنها وقعت مذكرة تفاهم مع شركة أنتون وممثل الحكومة الصينية، للاستثمار في مجال الاستكشافات النفطية، وذلك "بعد إجراء العديد من المفاوضات والتنسيق مع عدة شركات أجنبية لاقتناعها بالاستثمار في هذا المجال، في ضوء فرص الاستثمار المتاحة والمزايا والتسهيلات التي ستحظى بها الشركات الاستثمارية في هذا القطاع الحيوي والمهم"، حسب زعمها.

وعقب ذلك نفى القائم بأعمال سفارة الصين في اليمن تشاو تشنغ، الاثنين، توقيع مذكرة تفاهم مع الحوثيين، وأكد خلال اتصال هاتفي مع وزير الخارجية اليمني أحمد عوض بن مبارك، أنه “لا علاقة للحكومة الصينية بما أشيع من خبر حول توقيع مذكرة تفاهم بين الميليشيات الحوثية وشركة أنتون النفطية”.. موضحًا أن “هذه الشركة خاصة، لا تمتلك الصفة أو الحق للتوقيع على مذكرة تفاهم.. وجار التحقق من الأمر”.