المشهد اليمني
الإثنين 16 سبتمبر 2024 10:15 مـ 13 ربيع أول 1446 هـ
المشهد اليمني رئيس التحريرعبد الرحمن البيل
سعودية تتوج بلقب ملكة جمال دبي 2024 .. شاهد من تكون؟ أبوراس يحذر من تقسيم اليمن: مليشيات الحوثي ترسخ مسار التقسيم مشاهدة مباراة الاهلي وبرسبوليس رابط بث مباشر وبدون تقطع ابطال اسيا للنخبه بعد العثور على جثة طفل.. إب تشهد مسلسلًا من الوفيات الغامضة داخل السيارات! وساطة قوية لإنقاذ رقبة سمية العاضي من الإعدام أول تحرك عسكري أمريكي إسرائيلي مشترك ضد الحوثيين بعد الهجوم بالصاروخ الباليستي على تل أبيب عاجل: مهمة الاتحاد الأوربي بالبحر الأحمر تعلن نجاح سحب السفينة اليونانية ”سونيون” دون أي تسرب نفطي عبر البث المباشر.. مشاهدة مباراة الأهلي السعودي أمام برسبوليس الإيراني بجودة HD بدون تقطيع اليابان تضع لمساتها في اليمن: مشروع ضخم يعيد الحياة ! شاهد: السعودية تعلن العمل لبناء أول محطة لإنتاج الطاقة النووية في المملكة طارق صالح في عدن يلتقي عيدروس الزبيدي ووفد من المجلس الانتقالي.. والإعلان عن تحرك مشترك مهم بدون تقطيع .. بث مباشر لمشاهدة مباراة الغرافة القطري واستقلال طهران في دوري أبطال آسيا بجودة HD

انشقاق خامس أكبر جبال اليمن إلى نصفين يثير خوف الأهالي جنوبي صنعاء وسط تحذيرات جيولوجية ”صورة”

يوجد في المنطقة سلسلة جبال منها جبال كنن
يوجد في المنطقة سلسلة جبال منها جبال كنن

انشق خامس أكبر جبال اليمن، الواقع في إحدى قرى مديرية سنحان، جنوبي العاصمة صنعاء، إلى نصفين، ما أثار خوف وهلع الأهالي، خصوصا مع انتشار شائعات عن زلازل مرتقبة في المنطقة ذاتها.

وأعرب عدد من الأهالي في قرية الدرم الواقعة جنوب شرقي سنحان بعد انقسام أحد الجبال القريبة من سايلة "كنن"، إلى نصفين بمنطقة الغول، عن قلقهم خصوصا في ظل إشاعات تزعم بحدوث بركان أو زلزال تسبب بالانشقاق.

وقالت مصادر محلية، إن الأهالي سمعوا إزاحة الجبل بعد أمطار شهدتها المنطقة لكن مصادر جيولوجية استبعدت ظهور أيا من الإشاعات المذكورة.

وأرجعت المصادر أسباب انشقاق الجبل إلى تخلل اجزاء كبيرة من تكوينه من مادتي التراب والطين القابل للانكماش أثناء الارتواء والتمدد بعد تعرضه لأشعة الشمس .

وحذر الجيولوجيون من البناء على السلسلة الجبلية القريبة من الجبال هذه والتي قد تنقسم وتتسبب في انهيار الجبل وحصول خسائر بشرية ومادية .

وشهدت المنطقة امطارا غزيرة خلال السنوات الأخيرة، لم تحدث مثلها منذ أكثر من 80 سنة وفقا لتوضيحات كبار السن من أهالي المنطقة ذاتها.

وجبل كنن يقع جبل كنن الواقع جنوب شرق مدينة صنعاء وجنوب مديرية سنحان إلى الشرق من نقيل يسلح. يبلغ ارتفاعه (3244م) عن مستوى سطح البحر. وهو جبل مقدس مشهور منذ عصور ما قبل الإسلام، بدأت شهرته في القرن الأول الميلادي، وارتبط بقبيلة ذي جرت ـ ذي جرة ـ التي اتخذته كحاضرة لها إلى جانب مدينة نعض القديمة التي يحتضنها الجبل في جهته الغربية.