المشهد اليمني
الإثنين 16 سبتمبر 2024 10:23 مـ 13 ربيع أول 1446 هـ
المشهد اليمني رئيس التحريرعبد الرحمن البيل
انقلابات عسكرية وشيكة وفرض واقع جديد في عدن ومارب وحضرموت وتعز!.. محلل سياسي يدق ناقوس الخطر سعودية تتوج بلقب ملكة جمال دبي 2024 .. شاهد من تكون؟ أبوراس يحذر من تقسيم اليمن: مليشيات الحوثي ترسخ مسار التقسيم مشاهدة مباراة الاهلي وبرسبوليس رابط بث مباشر وبدون تقطع ابطال اسيا للنخبه بعد العثور على جثة طفل.. إب تشهد مسلسلًا من الوفيات الغامضة داخل السيارات! وساطة قوية لإنقاذ رقبة سمية العاضي من الإعدام أول تحرك عسكري أمريكي إسرائيلي مشترك ضد الحوثيين بعد الهجوم بالصاروخ الباليستي على تل أبيب عاجل: مهمة الاتحاد الأوربي بالبحر الأحمر تعلن نجاح سحب السفينة اليونانية ”سونيون” دون أي تسرب نفطي عبر البث المباشر.. مشاهدة مباراة الأهلي السعودي أمام برسبوليس الإيراني بجودة HD بدون تقطيع اليابان تضع لمساتها في اليمن: مشروع ضخم يعيد الحياة ! شاهد: السعودية تعلن العمل لبناء أول محطة لإنتاج الطاقة النووية في المملكة طارق صالح في عدن يلتقي عيدروس الزبيدي ووفد من المجلس الانتقالي.. والإعلان عن تحرك مشترك مهم

واشنطن بوست تكشف عن هدنة مؤقتة لوقف حرب غزة لـ5 أيام ”تفاصيل”

مظاهرات لإسرائيليين يطالبون بالإفراج عن أسراهم لدى حماس
مظاهرات لإسرائيليين يطالبون بالإفراج عن أسراهم لدى حماس

كشفت صحيفة واشنطن بوست، فجر اليوم الثلاثاء، عن هدنة لوقف إطلاق نار مؤقت، في قطاع غزة، يستمر لـ5 أيام، يتم خلاله تبادل الأسرى والرهائن.

ونقلت الصحيفة في تقرير ترجمه "المشهد اليمني"، عن "مسؤول إسرائيلي رفيع" قوله إن الاحتلال وحركة حماس، يقتربان من التوصل إلى صفقة رهائن من شأنها إطلاق سراح معظم النساء والأطفال المحتجزين لدى فصائل المقاومة الفلسطينية في قطاع غزة، منذ السابع من أكتوبر.

وأضاف أن الاتفاق قد يتم الإعلان عنه خلال أيام إذا تم حل التفاصيل النهائية.

وأوضح المسؤول الإسرائيلي في مقابلة أجريت معه يوم الاثنين، طالبا عدم الكشف عن هويته لمناقشة الموضوع الحساس، - وفقا للصحيفة - أن “الخطوط العامة للصفقة مفهومة”. ويدعو الاتفاق المبدئي إلى إطلاق سراح النساء والأطفال الإسرائيليين في مجموعات، بالتزامن مع إطلاق سراح النساء والأطفال الفلسطينيين المحتجزين في سجون الاحتلال الإسرائيلي.

وتريد إسرائيل إطلاق سراح جميع النساء والأطفال المئة الذين تم أخذهم من إسرائيل، ولكن من المرجح أن يكون العدد الأولي أقل. وأشارت حماس إلى استعدادها للإفراج عن 70 امرأة وطفلا، وفقا لبيان صادر عن أحد مسؤوليها على قناة تلغرام التابعة للجماعة نقلته رويترز يوم الاثنين. تضيف الصحيفة.

وقال المسؤول الإسرائيلي إن وقفا مؤقتا لإطلاق النار ربما لمدة خمسة أيام سيصاحب تبادل الرهائن والأسرى. ومن شأن هذه الهدنة أن تسمح بالسفر الآمن للأسرى الإسرائيليين. وأوضح المسؤول الإسرائيلي أن ذلك يمكن أن يسمح أيضًا بتقديم المزيد من المساعدات الدولية للمدنيين الفلسطينيين في غزة ويجب أن يخفف من الأزمة الإنسانية هناك.

وكان الناطق باسم كتائب القسام، أبو عبيدة قال في كلمة صوتية له مساء أمس: "كان هناك جهود من الوسطاء القطريين للإفراج عن محتجزي العدو مقابل الإفراج عن 200 طفل فلسطيني و75 امرأة..العدو طلب الإفراج عن 100 امراة وطفل من محتجزيه في غزة وأخبرنا الوسطاء أن بإمكاننا في هدنة مدتها 5 أيام تتصمن أن نفرج عن 50 النساء والأطفال في غزة".

واستطرد: "الهدنة للإفراج عن عدد من محتجزين في غزة تتضمن وقف إطلاق نار والسماح بدخول المساعدات إلى القطاع لكن العدو يماطل".

وأكمل أبو عبيدة: "الهدنة المقترحة تتضمن وقف إطلاق النار والسماح بدخول المساعدات الإغاثية والإنسانية لجميع مناطق قطاع غزة لكن العدو يماطل". وتابع: "نحذر العدو بأن استمرار العدوان الجوي والبري يعرض حتما حياة أسراه للخطر كل ساعة".