المشهد اليمني
الإثنين 16 سبتمبر 2024 10:19 مـ 13 ربيع أول 1446 هـ
المشهد اليمني رئيس التحريرعبد الرحمن البيل
سعودية تتوج بلقب ملكة جمال دبي 2024 .. شاهد من تكون؟ أبوراس يحذر من تقسيم اليمن: مليشيات الحوثي ترسخ مسار التقسيم مشاهدة مباراة الاهلي وبرسبوليس رابط بث مباشر وبدون تقطع ابطال اسيا للنخبه بعد العثور على جثة طفل.. إب تشهد مسلسلًا من الوفيات الغامضة داخل السيارات! وساطة قوية لإنقاذ رقبة سمية العاضي من الإعدام أول تحرك عسكري أمريكي إسرائيلي مشترك ضد الحوثيين بعد الهجوم بالصاروخ الباليستي على تل أبيب عاجل: مهمة الاتحاد الأوربي بالبحر الأحمر تعلن نجاح سحب السفينة اليونانية ”سونيون” دون أي تسرب نفطي عبر البث المباشر.. مشاهدة مباراة الأهلي السعودي أمام برسبوليس الإيراني بجودة HD بدون تقطيع اليابان تضع لمساتها في اليمن: مشروع ضخم يعيد الحياة ! شاهد: السعودية تعلن العمل لبناء أول محطة لإنتاج الطاقة النووية في المملكة طارق صالح في عدن يلتقي عيدروس الزبيدي ووفد من المجلس الانتقالي.. والإعلان عن تحرك مشترك مهم بدون تقطيع .. بث مباشر لمشاهدة مباراة الغرافة القطري واستقلال طهران في دوري أبطال آسيا بجودة HD

من القرن الأول قبل الميلاد.. عرض قطعة أثرية يمنية نادرة للبيع في كندا

شاهد قبر
شاهد قبر

كشف خبير الآثار اليمني، عبدالله محسن، عن بيع قطعة اثرية يمنية نادرة في كندا، يعود تأريخها إلى القرن الأول إلى الرابع قبل الميلاد.

وقال محسن في منشور له على فيسبوك، الجمعة، إنه جرى يوم أمس، بيع شاهدة نادرة لقبر (أوس) في تورونتو عاصمة مقاطعة أونتاريو باتحاد كندا.

وأضاف: عَرض للبيع ( أ.ه. ويلكنز) للمزادات والتقييمات ، يوم أمس 17 نوفمبر 2023م ، شاهدة مستطيلة نادرة لقبر (أوس) من الحجر الجيري.

وحسب محسن، يعود تاريخ القطعة الأثرية إلى فترة ما بين القرن (الرابع إلى الأول) قبل الميلاد ، وهي من آثار اليمن من سبأ أو قتبان محفورا في منتصفها كلمة (أوس) وهو من الأسماء الشائعة في حضارات اليمن القديم.

وأوضح أن القطعة عرضت في المزاد بعد شرائها من معرض دونالد إليس، نيويورك ، الولايات المتحدة ، في 15 مايو 2008م بمبلغ (40) ألف دولار ، بينما قدر ثمنها في المزاد الحالي ما بين (8) و (12) ألف دولار ، الأمر الذي يثير الشك حول مصدرها.

ويشير مستند تقرير الحالة للمزاد إلى وجود فقرة تؤكد الشكوك حول هذه القطعة الأثرية وهي أن : "الأعمال الورقية من معرض دونالد إليس متاحة على جميع المنصات عبر الإنترنت وموقعنا الإلكتروني. ولا نعرف متى تم الحصول عليها من روبرت ويس للفن القديم في لندن، فهذه هي كل المعلومات التي زودتنا بها"، بحسب الباحث.

وبيعت مئات القطع الأثرية اليمنية النادرة في مزادات علنية في أوروبا وامريكا ودول أخرى، خلال السنوات الماضية، في ظل نشاط غير مسبوق لشبكات التهريب.