المشهد اليمني
الأحد 8 سبتمبر 2024 03:19 صـ 5 ربيع أول 1446 هـ
المشهد اليمني رئيس التحريرعبد الرحمن البيل
الجميع ينتظر.. تسريب يكشف المعالج الذي اعتمتده أبل في آيفون 16 عودة سعود آل سويلم إلى النصر تثير المخاوف.. ورفض قرار لبن نافل في الهلال وخيبة أمل لجمهور الزعيم مقيم بالسعودية يقتل زوجته ووالدتها في مكة المكرمة.. والكشف عن جنسيته عاجل.. اتحاد غرب آسيا يقصي منتخب اليمن للناشئين من البطولة عاجل: جماعة الحوثي تعلن إسقاط ”ثامن” طائرة أمريكية نوع MQ_9 في أجواء محافظة مارب الشرعية تدين اقتحام منزل شيخ وقيادي بارز بحزب الإصلاح في صنعاء أول شركة سعودية تقلص دوام موظفيها إلى 4 أيام أسبوعياً براتب كامل.. شاهد ردة فعلهم أبل تطلق هواتف آيفون 16 بشريحة ذكاء اصطناعي .. ما مميزاتها؟ أفراد لواء عسكري في تعز يحتلون شقق سكنية ويرفضون الإخلاء رغم أوامر المحكمة وناشطة تناشد الجميع: انقذوا أهلي ”شاهد” طيران بلقيس تطالب بتشكيل لجنة رئاسية عاجلة وتصف وزير النقل بالمتشنج وتلوح بورقتها القوية ”إفلاس بنك اليمن الدولي”.. أول بيان للبنك يكشف الحقيقة ولماذا يواجه أزمة سيولة؟ العراق يتدخل بشكل حاسم وينقذ اليمن من ضربة سعودية كادت تخسره التأهل

أول تحرك للفلبين بشأن مواطنيها المحتجزين لدى مليشيا الحوثي في السفينة المختطفة في البحر الأحمر

طالبت الفلبين، بإطلاق سراح 17 من مواطنيها المحتجزين لدى مليشيا الحوثي المسلحة في اليمن، وذلك في أول تحرك لها بشأنهم.

وقال رئيس مجلس النواب الفلبيني، فرديناند مارتن روموالديز، يوم الخميس، إن الحادث أثار قلقًا عميقًا لدى العديد من أعضاء المجلس، داعيًا جميع المشاركين في العمل من أجل إطلاق سراح الرهائن إلى بذل كل جهد لضمان حرية البحارة الفلبينيين.

وأضاف: نحن، في مجلس النواب، نشعر بقلق عميق إزاء الوضع المؤلم الذي يعاني منه 17 من البحارة الفلبينيين الشجعان الذين يحتجزهم المتمردون الحوثيون حاليًا كرهائن في البحر الأحمر.

وأشار روموالديزإلى أن: “هذا الوضع يتطلب اهتمامنا الفوري والمركز”.. مؤكدًا أن “مجلس النواب يعمل بشكل وثيق مع الرئيس فرديناند “بونجبونج” ر. ماركوس لضمان سلامة ورفاهية مواطنينا الفلبينيين، وهو أمر ذو أهمية قصوى”.وأفراد طاقم السفينة هم من الفلبين وبلغاريا وأوكرانيا والمكسيك ورومانيا. وكانت السفينة في طريقها إلى الهند قادمة من تركيا عندما استولى عليها المتمردون.

وأضاف: “نحن ندعم بشكل كامل جهود وزارة الخارجية لتأمين إطلاق سراحهم الفوري والآمن”.

ودعا المجتمع الدولي إلى بلاده في إدانة عمل القرصنة هذا والمساعدة بأي طريقة ممكنة على حل هذه الأزمة.

وأكد أن الفلبين ملتزمة بالعمل بلا كلل لضمان العودة الآمنة لمواطنينا ومعالجة القضايا الأساسية التي تؤدي إلى مثل هذه الحوادث.

وأضاف روموالديز: “إننا نحمل البحارة وعائلاتهم في قلوبنا وعقولنا، ونقف معهم متضامنين خلال هذه الفترة الصعبة للغاية”.

ويوم الإثنين بثت مليشيا الحوثي، لقطات فيديو للاستيلاء على سفينة مملوكة لشركة إسرائيلية، في البحر الأحمر، ونقلها إلى أحد موانئ مدينة الحديدة.