المشهد اليمني
الأحد 8 سبتمبر 2024 03:02 صـ 5 ربيع أول 1446 هـ
المشهد اليمني رئيس التحريرعبد الرحمن البيل
الجميع ينتظر.. تسريب يكشف المعالج الذي اعتمتده أبل في آيفون 16 عودة سعود آل سويلم إلى النصر تثير المخاوف.. ورفض قرار لبن نافل في الهلال وخيبة أمل لجمهور الزعيم مقيم بالسعودية يقتل زوجته ووالدتها في مكة المكرمة.. والكشف عن جنسيته عاجل.. اتحاد غرب آسيا يقصي منتخب اليمن للناشئين من البطولة عاجل: جماعة الحوثي تعلن إسقاط ”ثامن” طائرة أمريكية نوع MQ_9 في أجواء محافظة مارب الشرعية تدين اقتحام منزل شيخ وقيادي بارز بحزب الإصلاح في صنعاء أول شركة سعودية تقلص دوام موظفيها إلى 4 أيام أسبوعياً براتب كامل.. شاهد ردة فعلهم أبل تطلق هواتف آيفون 16 بشريحة ذكاء اصطناعي .. ما مميزاتها؟ أفراد لواء عسكري في تعز يحتلون شقق سكنية ويرفضون الإخلاء رغم أوامر المحكمة وناشطة تناشد الجميع: انقذوا أهلي ”شاهد” طيران بلقيس تطالب بتشكيل لجنة رئاسية عاجلة وتصف وزير النقل بالمتشنج وتلوح بورقتها القوية ”إفلاس بنك اليمن الدولي”.. أول بيان للبنك يكشف الحقيقة ولماذا يواجه أزمة سيولة؟ العراق يتدخل بشكل حاسم وينقذ اليمن من ضربة سعودية كادت تخسره التأهل

وزير الدفاع الأمريكي: هجمات الحوثيين أثرت على الاقتصاد العالمي ومطالبات بسرعة إطلاق عملية بالبحر الأحمر

وزير الدفاع الأمريكي
وزير الدفاع الأمريكي

قال وزير الدفاع الأمريكي، أوستن، قبل قليل، خلال تواجده في العاصمة القطرية الدوحة، إن هجمات مليشيات الحوثي التابعة لإيران في البحر الأحمر، أثرت على الاقتصاد العالمي.

وفي وقت سابق من اليوم، أعرب لويد أوستن عن إدانته للهجمات الحوثية على السفن في البحر الأحمر.

وقال خلال اجتماع وزاري افتراضي حول الأمن البحري، مع ممثلي 32 دولة أخرى: "إن هذه الهجمات الحوثية المتهورة تمثل مشكلة دولية خطيرة.. وتتطلب ردا دوليا حازما".

وأضاف وزير الدفاع الأمريكي: "هذه الهجمات تهدد حرية التجارة وتعرض البحارة الأبرياء للخطر، يجب أن تتوقف". ودعا الدول المشاركة إلى إدانة أعمال الحوثيين علنا والانضمام إلى الدوريات التي يتم تسييرها دوليا "لضمان حرية الملاحة لجميع الدول".

وأدلى أوستن بهذه التصريحات خلال زيارة رسمية للعاصمة البحرينية، المنامة، حيث سيزور القوات الأمريكية والقوات متعددة الجنسيات في القيادة المركزية للقوات البحرية الأمريكية

وفي السياق طالبت شركة ميرسك لشحن الحاويات، بضرورة الإسراع في إطلاق عملية متعددة الجنسيات لحماية التجارة في البحر الأحمر.

وقالت: "من الضروري للتحالف المضي قدما بسرعة من أجل تقليل التأثير السلبي المباشر على التجارة العالمية".

من جهتها أعلنت شركة الشحن الإسرائيلية زيم ، رفع سعر نقل الحاوية من 100 إلى 400 دولار عقب تهديدات الحوثيين، وفقا لوسائل إعلام عبرية.

وكان وزير الدفاع الأمريكي، أعلن في ساعة مبكرة من اليوم الثلاثاء، عن عملية متعددة الجنسيات لحماية التجارة في البحر الأحمر في أعقاب هجمات الحوثيين.

وقال: "نعلن عن تشكيل قوة متعددة الجنسيات لحماية التجارة في البحر الأحمر في أعقاب هجمات الحوثيين"، وأضاف أن "الدول المشاركة في القوة ستنفذ دوريات مشتركة في جنوب البحر الأحمر وخليج عدن".

وأوضح أوستن: الدول المشاركة في القوة تشمل بريطانيا والبحرين وكندا وفرنسا وإيطاليا وهولندا والنرويج وسيشيل وإسبانيا.

وقال إن هدف القوة الجديدة "حماية حرية الملاحة وتعزيز الأمن الإقليمي"، وقال إن "تصعيد الحوثيين من اليمن، يهدد التدفق الحر للتجارة وينتهك القانون الدولي".