المشهد اليمني
الأحد 8 سبتمبر 2024 03:20 صـ 5 ربيع أول 1446 هـ
المشهد اليمني رئيس التحريرعبد الرحمن البيل
الجميع ينتظر.. تسريب يكشف المعالج الذي اعتمتده أبل في آيفون 16 عودة سعود آل سويلم إلى النصر تثير المخاوف.. ورفض قرار لبن نافل في الهلال وخيبة أمل لجمهور الزعيم مقيم بالسعودية يقتل زوجته ووالدتها في مكة المكرمة.. والكشف عن جنسيته عاجل.. اتحاد غرب آسيا يقصي منتخب اليمن للناشئين من البطولة عاجل: جماعة الحوثي تعلن إسقاط ”ثامن” طائرة أمريكية نوع MQ_9 في أجواء محافظة مارب الشرعية تدين اقتحام منزل شيخ وقيادي بارز بحزب الإصلاح في صنعاء أول شركة سعودية تقلص دوام موظفيها إلى 4 أيام أسبوعياً براتب كامل.. شاهد ردة فعلهم أبل تطلق هواتف آيفون 16 بشريحة ذكاء اصطناعي .. ما مميزاتها؟ أفراد لواء عسكري في تعز يحتلون شقق سكنية ويرفضون الإخلاء رغم أوامر المحكمة وناشطة تناشد الجميع: انقذوا أهلي ”شاهد” طيران بلقيس تطالب بتشكيل لجنة رئاسية عاجلة وتصف وزير النقل بالمتشنج وتلوح بورقتها القوية ”إفلاس بنك اليمن الدولي”.. أول بيان للبنك يكشف الحقيقة ولماذا يواجه أزمة سيولة؟ العراق يتدخل بشكل حاسم وينقذ اليمن من ضربة سعودية كادت تخسره التأهل

”إعلان حرب على حضرموت”.. بند خطير في بيان ”مجلس العموم الجنوبي” التابع للانتقالي يثير غضب الحضارم

عيدروس الزبيدي
عيدروس الزبيدي

تضمن البيان الختامي لما يسمى بمجلس العموم الجنوبي التابع للمجلس الانتقالي، ما وصفه ناشطون وإعلاميون حضارم بالبند الخطير، الذي يهدد محافظتهم والمحافظات خارج سيطرة مجلس عيدروس الزبيدي.

وجاء في الفقرة الثالثة، من البيان، توجيه مجلس العموم والمجلس الانتقالي الجنوبي، قواته للحفاظ على "وحدة الجنوب وهويته" وتحرير ما تبقى منه.

وتعليقا على ذلك، اعتبر رئيس التكتل الموحد للاعلاميين والصحفيين ونشطاء المحافظات الشرقية ، شبوة / حضرموت / المهرة / سقطرى، عمر بن هلابي، بمثابة "إعلان حرب" على المكونات الحضرمية، والمملكة العربية السعودية المتحالفة معها.

وسبق وأن لوح عيدروس الزبيدي، رئيس المجلس الانتقالي الجنوبي، في حين توعد نائبه أحمد سعيد بن بريك، باستخدام القوة العسكرية الغاشمة للسيطرة على مختلف المحافظات "الجنوبية" وفي مقدمتها حضرموت.

وجاء في البيان الختامي أيضا "يؤكد مجلس العموم امتثاله وتمسكه بحق شعب الجنوب في السيادة على أرضه وثرواته، وحقه في الاستقلال واستعادة وبناء دولته الفيدرالية المستقلة على حدودها المتعارف عليها دوليًا. ويخول المجلس الرئيس القائد عيدروس الزبيدي لاتخاذ القرارات الكفيلة بإنفاذ إرادة شعب الجنوب، وتجسيد آماله وتطلعاته، وصون وحماية حقوقه السيادية".

ويحاول الانتقالي احتكار تمثيل المحافظات الجنوبية والشرقية، ويقول إنهم مفوض من قبل الشعب، في الوقت الذي لا يحظى بشعبية في معظم تلك المحافظات، وخصوصا الشرقية منها وفي مقدمتها حضرموت.

وفشل الانتقالي في السيطرة على محافظة حضرموت عبر فعاليات "سلمية" وحراك سياسي طوال السنوات الماضية، نظرا لالتفاف أبناء المحافظة مع مشروع يتصادم مع المشروع الذي يعلنه المجلس الانتقالي، ورئيسه عيدروس الزبيدي.

والشهر الماضي، اكتمل مجلس حضرموت الوطني، من تشكيل هيئته الرئاسية، وهيئته العليا، بمشاركة مختلف المكونات الحضرمية، ليكون الرافعة السياسية لأبناء المحافظة في الداخل والخارج.