المشهد اليمني
الأحد 8 سبتمبر 2024 03:21 صـ 5 ربيع أول 1446 هـ
المشهد اليمني رئيس التحريرعبد الرحمن البيل
الجميع ينتظر.. تسريب يكشف المعالج الذي اعتمتده أبل في آيفون 16 عودة سعود آل سويلم إلى النصر تثير المخاوف.. ورفض قرار لبن نافل في الهلال وخيبة أمل لجمهور الزعيم مقيم بالسعودية يقتل زوجته ووالدتها في مكة المكرمة.. والكشف عن جنسيته عاجل.. اتحاد غرب آسيا يقصي منتخب اليمن للناشئين من البطولة عاجل: جماعة الحوثي تعلن إسقاط ”ثامن” طائرة أمريكية نوع MQ_9 في أجواء محافظة مارب الشرعية تدين اقتحام منزل شيخ وقيادي بارز بحزب الإصلاح في صنعاء أول شركة سعودية تقلص دوام موظفيها إلى 4 أيام أسبوعياً براتب كامل.. شاهد ردة فعلهم أبل تطلق هواتف آيفون 16 بشريحة ذكاء اصطناعي .. ما مميزاتها؟ أفراد لواء عسكري في تعز يحتلون شقق سكنية ويرفضون الإخلاء رغم أوامر المحكمة وناشطة تناشد الجميع: انقذوا أهلي ”شاهد” طيران بلقيس تطالب بتشكيل لجنة رئاسية عاجلة وتصف وزير النقل بالمتشنج وتلوح بورقتها القوية ”إفلاس بنك اليمن الدولي”.. أول بيان للبنك يكشف الحقيقة ولماذا يواجه أزمة سيولة؟ العراق يتدخل بشكل حاسم وينقذ اليمن من ضربة سعودية كادت تخسره التأهل

إيران قوة إقليمية مزعجة وتعاني من ضعف داخلي

محتجون في إيران
محتجون في إيران

بحسب تقرير لوكالة فرانس برس، فإن إيران تواجه اتهامات دولية تصفها بـ"قوة إزعاج إقليمية" وتشير إلى ضعفها الداخلي.

وتتهم دول غربية، بقيادة الولايات المتحدة، إيران بالتورط في هجمات استهدفت مصالحها في الشرق الأوسط، ولكن الهجوم الأخير الذي وقع في جنوب إيران وتبناه تنظيم داعش، أعاد الانتباه إلى التحديات الداخلية التي لا تزال موجودة.

طوال السنوات الماضية، أسست إيران محور المقاومة الذي يضم العديد من الأطراف الإقليمية مثل حزب الله اللبناني وحركة حماس وفصائل عراقية والحوثيين في اليمن.

وعلى الرغم من النفوذ الإقليمي المتزايد لإيران، فإنها تعاني من ضعف داخلي.

الباحث حسني عبيدي من مركز الدراسات والبحوث بشأن العالم العربي والمتوسط (CERAM) في جنيف يشير إلى أن إيران لا تحتاج إلى إرسال جنود إيرانيين فقط، بل بوسع وكلاؤها تنفيذ مهام نيابةً عنها. ويرى أن إيجاد توازن بين التحديات الإقليمية والتحديات الداخلية يشكل تحديًا كبيرًا لإيران.

تعرضت إيران لهجمات إرهابية في السابق، تبناها تنظيم داعش وجماعات انفصالية وجهادية وكردية.

كما اتهمت إيران إسرائيل بتنفيذ عمليات استهدفت خبراء ومراكز حساسة في المجالين النووي والعسكري.

وتواجه السلطات الإيرانية احتجاجات داخلية على خلفية القضايا الاجتماعية والسياسية.