المشهد اليمني
الأحد 8 سبتمبر 2024 03:28 صـ 5 ربيع أول 1446 هـ
المشهد اليمني رئيس التحريرعبد الرحمن البيل
الجميع ينتظر.. تسريب يكشف المعالج الذي اعتمتده أبل في آيفون 16 عودة سعود آل سويلم إلى النصر تثير المخاوف.. ورفض قرار لبن نافل في الهلال وخيبة أمل لجمهور الزعيم مقيم بالسعودية يقتل زوجته ووالدتها في مكة المكرمة.. والكشف عن جنسيته عاجل.. اتحاد غرب آسيا يقصي منتخب اليمن للناشئين من البطولة عاجل: جماعة الحوثي تعلن إسقاط ”ثامن” طائرة أمريكية نوع MQ_9 في أجواء محافظة مارب الشرعية تدين اقتحام منزل شيخ وقيادي بارز بحزب الإصلاح في صنعاء أول شركة سعودية تقلص دوام موظفيها إلى 4 أيام أسبوعياً براتب كامل.. شاهد ردة فعلهم أبل تطلق هواتف آيفون 16 بشريحة ذكاء اصطناعي .. ما مميزاتها؟ أفراد لواء عسكري في تعز يحتلون شقق سكنية ويرفضون الإخلاء رغم أوامر المحكمة وناشطة تناشد الجميع: انقذوا أهلي ”شاهد” طيران بلقيس تطالب بتشكيل لجنة رئاسية عاجلة وتصف وزير النقل بالمتشنج وتلوح بورقتها القوية ”إفلاس بنك اليمن الدولي”.. أول بيان للبنك يكشف الحقيقة ولماذا يواجه أزمة سيولة؟ العراق يتدخل بشكل حاسم وينقذ اليمن من ضربة سعودية كادت تخسره التأهل

بكل صراحة: المرشد الإيراني يصدر أوامر للحوثيين وعبداللهيان يطلب من روسيا التدخل لدعم الجماعة

قيادات الحوثي أمام خامنئي
قيادات الحوثي أمام خامنئي

أصدر المرشد الأعلى في إيران، علي خامنئي، أوامر صريحة لمليشيات الحوثي وبقية الجماعات المسلحة التابعة له في دول عربية، وذلك بعد عملية نفذها الحوثيون بالبحر الأحمر، ووُصفت بالأكبر منذ بدء حرب غزة.

وأصدر المرشد الإيراني أوامره للجماعات التابعة له والتي يصفها بـ"جبهة المقاومة"، بأن "تبقى على أهبة الاستعداد في مواجهة الغضب ولتضرب حيث تطال يدها".

وجاءت أوامر خامنئي، بالتزامن مع اتهامات أمريكية وبريطانية لبلاده بالوقوف خلف هجمات الحوثيين بالبحر الأحمر، وكذا قبيل قرار مرتقب مساء اليوم، لمجلس الأمن بشأن التسليح الإيراني للحوثيين.

وفي السياق، قال وزير الخارجية الإيراني أمير عبد اللهيان إن التطورات في البحر الأحمر مرتبطة بالعدوان الإسرائيلي على غزة، وسلوك الولايات المتحدة والنظام الإسرائيلي تجاه فلسطين.

وأضاف عبداللهيان -خلال اتصال هاتفي لوزير الخارجية الإيراني، بنظيره الروسي، سيرغي لافروف- "ندين محاولات الولايات المتحدة إصدار قرار من مجلس الأمن الدولي يدين هجمات الحوثيين على السفن في البحر الأحمر".

وزعم أن اقتراح مثل هذا القرار، يعد بمثابة أساس لمزيد من الوجود العسكري الأمريكي في المنطقة والبحر الأحمر.

ومن المقرر أن يصوّت مجلس الأمن الدولي، بعد قليل، على مشروع قرار أمريكي يدين هجمات الحوثيين على السفن التجارية في البحر الأحمر.

ونقلت قناة الجزيرة أن مشروع القرار يطالب الحوثيين بالوقف الفوري لجميع الهجمات التي تعرقل التجارة العالمية.

كما يشير مشروع القرار إلى حق الدول الأعضاء في الدفاع عن سفنها من الهجمات، ويحث على ضبط النفس لتجنب المزيد من التصعيد في البحر الأحمر.