المشهد اليمني
الأحد 8 سبتمبر 2024 03:01 صـ 5 ربيع أول 1446 هـ
المشهد اليمني رئيس التحريرعبد الرحمن البيل
الجميع ينتظر.. تسريب يكشف المعالج الذي اعتمتده أبل في آيفون 16 عودة سعود آل سويلم إلى النصر تثير المخاوف.. ورفض قرار لبن نافل في الهلال وخيبة أمل لجمهور الزعيم مقيم بالسعودية يقتل زوجته ووالدتها في مكة المكرمة.. والكشف عن جنسيته عاجل.. اتحاد غرب آسيا يقصي منتخب اليمن للناشئين من البطولة عاجل: جماعة الحوثي تعلن إسقاط ”ثامن” طائرة أمريكية نوع MQ_9 في أجواء محافظة مارب الشرعية تدين اقتحام منزل شيخ وقيادي بارز بحزب الإصلاح في صنعاء أول شركة سعودية تقلص دوام موظفيها إلى 4 أيام أسبوعياً براتب كامل.. شاهد ردة فعلهم أبل تطلق هواتف آيفون 16 بشريحة ذكاء اصطناعي .. ما مميزاتها؟ أفراد لواء عسكري في تعز يحتلون شقق سكنية ويرفضون الإخلاء رغم أوامر المحكمة وناشطة تناشد الجميع: انقذوا أهلي ”شاهد” طيران بلقيس تطالب بتشكيل لجنة رئاسية عاجلة وتصف وزير النقل بالمتشنج وتلوح بورقتها القوية ”إفلاس بنك اليمن الدولي”.. أول بيان للبنك يكشف الحقيقة ولماذا يواجه أزمة سيولة؟ العراق يتدخل بشكل حاسم وينقذ اليمن من ضربة سعودية كادت تخسره التأهل

محمد جميح يكشف تأثير قرار تصنيف الحوثيين منظمة إرهابية.. ولماذا تم تأخير العمل بالقرار 30 يومًا

قلل سفير اليمن لدى اليونسكو، الدكتور محمد جميح من جدوى التصنيف الأمريكي للميليشيات الحوثية كـ"منظمة إرهابية عالمية".

واعتبر مندوب اليمن لدى "اليونسكو" الدكتور محمد جُميح، في حديث لـ"إرم نيوز"، "عدم سريان القرار المخفف هذا إلا بعد 30 يوماً، والغرض منه منح فرصة جديدة للحوثيين لمراجعة أنفسهم، والعودة مرة أخرى للسير على المسار المرسوم لهم، وفق الحدود المتفق عليها".

وقال جُميح: "وضع الحوثيين على قائمة الإرهاب الجديدة، وهي قائمة مخففة.. بمعنى أن الحوثيين ليسوا على القائمة ذاتها التي وضعت واشنطن فيها تنظيم القاعدة وتنظيم داعش، وعدداً آخر من التنظيمات في قائمة الإرهاب".

وأوضح جميح: "الحوثيون حسب هذا التصنيف، لن يُمنع تحويل الأموال إليهم، ولن يُمنع قادته من السفر كذلك، وبالتالي هو تصنيف مخفف.. وفوق ذلك، أعطوا فرصة لمدة 30 يوماً لتنفيذ القرار".

وأشار إلى أن "واشنطن تقول إنها تريد أن تعطي قدراً كافياً من إتاحة الفرصة للمنظمات الإغاثية والإنسانية، ولكن كذلك هي تريد أن تعطي فرصة للحوثيين لمراجعة أنفسهم".

وأضاف الدبلوماسي اليمني، أنه "بطبيعة الحال إذا ما تأملنا تعامل واشنطن مع الحوثيين، فهي التي أوقفت مع لندن معركة الحديدة في 2018، وهي التي ضغطت لقبولهم في مؤتمر الحوار الوطني في 2013، رغم أنهم كانوا ميليشيا مسلحة، إلا أنها ضغطت لأن يُقبَلُّوا بقوام أعضاء، يوازي أعضاء المؤتمر الشعبي العام حينها، وهو حزب سياسي قديم".

ويوم الأربعاء، أعلنت وزارة الخارجية الأمريكية، إعادة تصنيف الحوثيين في اليمن "منظمة إرهابية عالمية"، على أن يسري ذلك القرار ويُعمَل به رسمياً، عقب 30 يوماً من إعلان البيان.