المشهد اليمني
الأحد 8 سبتمبر 2024 03:16 صـ 5 ربيع أول 1446 هـ
المشهد اليمني رئيس التحريرعبد الرحمن البيل
الجميع ينتظر.. تسريب يكشف المعالج الذي اعتمتده أبل في آيفون 16 عودة سعود آل سويلم إلى النصر تثير المخاوف.. ورفض قرار لبن نافل في الهلال وخيبة أمل لجمهور الزعيم مقيم بالسعودية يقتل زوجته ووالدتها في مكة المكرمة.. والكشف عن جنسيته عاجل.. اتحاد غرب آسيا يقصي منتخب اليمن للناشئين من البطولة عاجل: جماعة الحوثي تعلن إسقاط ”ثامن” طائرة أمريكية نوع MQ_9 في أجواء محافظة مارب الشرعية تدين اقتحام منزل شيخ وقيادي بارز بحزب الإصلاح في صنعاء أول شركة سعودية تقلص دوام موظفيها إلى 4 أيام أسبوعياً براتب كامل.. شاهد ردة فعلهم أبل تطلق هواتف آيفون 16 بشريحة ذكاء اصطناعي .. ما مميزاتها؟ أفراد لواء عسكري في تعز يحتلون شقق سكنية ويرفضون الإخلاء رغم أوامر المحكمة وناشطة تناشد الجميع: انقذوا أهلي ”شاهد” طيران بلقيس تطالب بتشكيل لجنة رئاسية عاجلة وتصف وزير النقل بالمتشنج وتلوح بورقتها القوية ”إفلاس بنك اليمن الدولي”.. أول بيان للبنك يكشف الحقيقة ولماذا يواجه أزمة سيولة؟ العراق يتدخل بشكل حاسم وينقذ اليمن من ضربة سعودية كادت تخسره التأهل

”ليسوا عملاء لإيران ولكن لديهم معاركهم الخاصة”..قيادي حوثي سابق يمتدح إيران ويزعم ردها على عمليات الاغتيال لقياداتها عبر وكلائها

عناصر حوثية
عناصر حوثية

في تدوينة نشرها على حسابه الشخصي على تويتر، دافع علي البخيتي، قيادي سابق بمليشيات الحوثيين، عن إيران وادعى أنها ترد على عمليات الاغتيال التي تنفذها إسرائيل وأمريكا بحق قادتها بشكل قوي واستراتيجي.

وقال البخيتي إن إيران ترد في غزة، وأشار إلى عملية ٧ أكتوبر التي نفذتها حماس والجهاد الإسلامي ضد إسرائيل، والتي أسفرت عن مقتل نحو ١٢٠٠ شخص واختطاف ٢٤٠ آخرين. وأضاف أن إيران ترد أيضًا من جنوب لبنان، وزعم أن قرابة مئة ألف مستوطن غادروا شمال إسرائيل بسبب تهديدات حزب الله.

وقال إن إيران ترد في البحر الأحمر عبر قرصنة الحوثيين، والتي استهدفت عدة سفن تجارية وحربية.

ونفى البخيتي أن تكون حماس والجهاد والحوثيين عملاء لإيران، أو ينفذون توجيهاتها، وقال إنهم لديهم معاركهم الخاصة، ويستخدمون إيران كما تستخدمهم.

وأرجع نجاح هذه الجماعات إلى والسلاح والتدريب الذي تقدمه إيران لهم.

وأشاد البخيتي بالعقل الإيراني وقدرته على التفكير بشكل استراتيجي، وقال إن ردوده على عمليات الاغتيال لقادته قوية ومؤلمة جدًا، لكنه يحافظ على قواعد الاشتباك بينه وبين الولايات المتحدة وإسرائيل.

وأوضح أن أهم تلك القواعد هي عدم قصف أيًا من الدول الثلاث أراضي بعض ولا مصالح ولا سفن الآخر.

واكد البخيتي بأن إيران لن تتردد في قصف إسرائيل والسفن أو القواعد الأمريكية في الخليج إذا قصفت أمريكا أو إسرائيل صاروخ واحد للأراضي الإيرانية.

وقال إنهم يدركون ذلك، ولهذا لا يجرؤون على قصفها، وهي بالمقابل لا تجرؤ على قصفهم.

وانتقد البخيتي الذين يتهمون إيران بالجبن، ووصفهم بأنهم شعبويون ساذجون، لا يفهمون في السياسة ولا في العقلية والتفكير الاستراتيجي شيئًا.