المشهد اليمني
الأحد 8 سبتمبر 2024 03:44 صـ 5 ربيع أول 1446 هـ
المشهد اليمني رئيس التحريرعبد الرحمن البيل
الجميع ينتظر.. تسريب يكشف المعالج الذي اعتمتده أبل في آيفون 16 عودة سعود آل سويلم إلى النصر تثير المخاوف.. ورفض قرار لبن نافل في الهلال وخيبة أمل لجمهور الزعيم مقيم بالسعودية يقتل زوجته ووالدتها في مكة المكرمة.. والكشف عن جنسيته عاجل.. اتحاد غرب آسيا يقصي منتخب اليمن للناشئين من البطولة عاجل: جماعة الحوثي تعلن إسقاط ”ثامن” طائرة أمريكية نوع MQ_9 في أجواء محافظة مارب الشرعية تدين اقتحام منزل شيخ وقيادي بارز بحزب الإصلاح في صنعاء أول شركة سعودية تقلص دوام موظفيها إلى 4 أيام أسبوعياً براتب كامل.. شاهد ردة فعلهم أبل تطلق هواتف آيفون 16 بشريحة ذكاء اصطناعي .. ما مميزاتها؟ أفراد لواء عسكري في تعز يحتلون شقق سكنية ويرفضون الإخلاء رغم أوامر المحكمة وناشطة تناشد الجميع: انقذوا أهلي ”شاهد” طيران بلقيس تطالب بتشكيل لجنة رئاسية عاجلة وتصف وزير النقل بالمتشنج وتلوح بورقتها القوية ”إفلاس بنك اليمن الدولي”.. أول بيان للبنك يكشف الحقيقة ولماذا يواجه أزمة سيولة؟ العراق يتدخل بشكل حاسم وينقذ اليمن من ضربة سعودية كادت تخسره التأهل

الكشف عن سيناريو أمريكي خطير لتدمير الترسانة العسكرية للحوثيين بعد فشل الضربات الأخيرة في منع هجمات البحر الأحمر

عرض عسكري سابق للحوثيين بصنعاء
عرض عسكري سابق للحوثيين بصنعاء

رغم أن الضربات الأمريكية البريطانية خلال الأيام الماضية، دمرت بعض صواريخ الحوثيين وطائراتهم المسيرة، إلا أن تدمير صواريخ الحوثيين وطائراتهم المسيرة وذخائرهم وأنظمة الرادار وغرف العمليات والسيطرة سيستغرق عدة أشهر وربما أكثر من عام.

وسوف يستغرق الأمر المزيد من الوقت إذا استمرت الأسلحة الإيرانية المهربة في الوصول إلى الموانئ التي يسيطر عليها الحوثيون. وفق ما ورد في تقرير لوكالة شيبا إنتلجنس المختصة بالمعلومات الاستخبارية من المصادر المفتوحة.

تقول الوكالة في تقرير ترجمه "المشهد اليمني" اليوم، إن الحرب مع الحوثيين في بيئة مثل اليمن، ذات المجتمع والتضاريس المعقدة، مكلفة، وسوف تقلل من إمكانية قبول الحوثيين بوقف الهجمات، مما يجعل جماعة الحوثي تبدو وكأنها هي التي تدير وتدير السيطرة على حرب الاستنزاف.

وهذا الواقع قد يدفع قوات التحالف المتعددة الجنسيات المناهضة للحوثيين إلى تبني استراتيجية جديدة، مثل شن هجوم متقدم على مستودعات الأسلحة والصواريخ ومعسكرات التعبئة والتدريب، واستهداف القادة، وإلحاق خسائر مادية وبشرية بالحوثيين لإجبارهم على التراجع. وقف مهاجمة السفن في الممرات الملاحية الدولية.

وإذا استمرت هجمات الحوثيين في تعطيل الممرات الملاحية في البحر الأحمر، فمن المرجح أن تكون هناك عمليات برية لقوات التحالف المتعددة الجنسيات لمواجهة تهديدات الحوثيين. إن مخاوف الأميركيين والبريطانيين من الاستنزاف الطويل دفعتهم إلى القيام بعمليات عسكرية مكلفة وعاجلة كجزء من استراتيجية وقف التهديد لخطوط الشحن الدولية.

واستهدفت الضربات الأمريكية الريطانية في سبعة أيام ما يقرب من تسعين هدفا وتركزت العمليات على تدمير أنظمة الدفاع الجوي والرادار والصواريخ الباليستية وصواريخ كروز المضادة للسفن والطائرات بدون طيار الانتحارية، وجميعها مجهزة للانطلاق ضدها. أهداف في البحر الأحمر وباب المندب وخليج عدن وبحر العرب. وهذا يعني أن الضربات لم تستهدف معسكرات أو مستودعات أسلحة أو غرف عمليات.

وقصفت الولايات المتحدة والمملكة المتحدة بعض المواقع العسكرية التي سبق أن استهدفها التحالف العربي خلال عملية عاصفة الحزم التي بدأت في مارس/آذار 2015. وبعد انتهاء عاصفة الحزم، بدأ الحوثيون في استخدام بعض المنشآت العسكرية التي لم تتعرض لدمار هائل لتخزين وإطلاق الطائرات بدون طيار والصواريخ. وقال خبير عسكري، إن الحوثيين يتجهون إلى استخدام المواقع العسكرية التي قصفها التحالف العربي، ضمن خططهم للتمويه والخداع.

وأطلقت قوات التحالف المتعددة الجنسيات صواريخ باهظة الثمن تقدر قيمتها بملايين الدولارات لاستهداف أو اعتراض صواريخ الحوثيين الرخيصة والطائرات المسيرة التي تبلغ قيمتها آلاف الدولارات. ويشكل هذا استنزافاً كبيراً للموارد العسكرية للتحالف الدولي.