المشهد اليمني
الأحد 8 سبتمبر 2024 03:12 صـ 5 ربيع أول 1446 هـ
المشهد اليمني رئيس التحريرعبد الرحمن البيل
الجميع ينتظر.. تسريب يكشف المعالج الذي اعتمتده أبل في آيفون 16 عودة سعود آل سويلم إلى النصر تثير المخاوف.. ورفض قرار لبن نافل في الهلال وخيبة أمل لجمهور الزعيم مقيم بالسعودية يقتل زوجته ووالدتها في مكة المكرمة.. والكشف عن جنسيته عاجل.. اتحاد غرب آسيا يقصي منتخب اليمن للناشئين من البطولة عاجل: جماعة الحوثي تعلن إسقاط ”ثامن” طائرة أمريكية نوع MQ_9 في أجواء محافظة مارب الشرعية تدين اقتحام منزل شيخ وقيادي بارز بحزب الإصلاح في صنعاء أول شركة سعودية تقلص دوام موظفيها إلى 4 أيام أسبوعياً براتب كامل.. شاهد ردة فعلهم أبل تطلق هواتف آيفون 16 بشريحة ذكاء اصطناعي .. ما مميزاتها؟ أفراد لواء عسكري في تعز يحتلون شقق سكنية ويرفضون الإخلاء رغم أوامر المحكمة وناشطة تناشد الجميع: انقذوا أهلي ”شاهد” طيران بلقيس تطالب بتشكيل لجنة رئاسية عاجلة وتصف وزير النقل بالمتشنج وتلوح بورقتها القوية ”إفلاس بنك اليمن الدولي”.. أول بيان للبنك يكشف الحقيقة ولماذا يواجه أزمة سيولة؟ العراق يتدخل بشكل حاسم وينقذ اليمن من ضربة سعودية كادت تخسره التأهل

تحركات عسكرية للحوثيين وطرف ثاني لإسقاط محافظة شبوة

أنبوب نفطي بشبوة
أنبوب نفطي بشبوة

كشفت مصادر عسكرية عن تحركات عسكرية مشتركة لمليشيات الحوثي الموالية لإيران، وطرف ثاني في محافظة شبوة شرقي اليمن، بهدف السيطرة على المحافظة، وأنابيب النفط فيها.

وفي الآونة الأخيرة تشهد شبوة احتجاجات على ارتفاع أسعار الوقود، وقد تؤدي هذه الاحتجاجات إلى الفوضى في المدن الرئيسية.

وشن الحوثيون عدة هجمات خلال الفترة الأخيرة على محافظة شبوة، وتزامن ذلك مع تصاعد نشاط تنظيم القاعدة الإرهابي في شبوة، الذي قام مؤخرا بقصف استهدف آلية عسكرية لقوات دفاع شبوة في منطقة المسينة. كما اغتيل ثلاثة جنود بتفجير عبوة ناسفة استهدفت دوريتين في مودية بأبين.

وقال مسؤول محلي بشبوة لوكالة استخبارات شيبا، إن "الاعتداءات على الدوريات التي تزامنت مع هجوم جماعة الحوثي لم تكن أمراً عادياً، ونشتبه في أن الحوثيين يريدون إرباك الوضع من خلال دفع الجماعات المسلحة داخل المحافظة لارتكاب جرائم بموجب القانون الدولي". باسم الإرهاب ودفع جماعات أخرى إلى التظاهر بحجة المطالب".

وأضاف المسؤول المحلي، أن "الحوثيين يهاجمون منذ أسبوع عدة مناطق في شبوة بينها بيحان، حيث اشتبكوا مع قوات العمالقة في أنحاء منطقة قندعة، وأدى الاشتباك إلى سقوط عدد من القتلى والجرحى من كلا الجانبين."

ويخشى المسؤول من عدم دعم المواطنين في بيحان ومرخا وباقي مناطق شبوة لقوات العمالقة وقوات الدفاع الشبوانية، قائلا "الاحتكاك بين هذه القوات وقبائل شبوة خلال الفترة الماضية أحدث فجوة لدى الحوثيين". وأضاف أن الجنود المتواجدين في شبوة قاموا بالتنقيب في المناطق الأثرية بحثاً عن الكنوز الأثرية، مما خلق توتراً بين القوات الأمنية والمواطنين.

ويعتقد المراقبون السياسيون في اليمن أن سيطرة "الانفصاليين" على شبوة في أغسطس 2022 أحدثت صدعًا كبيرًا بين قوات المقاومة المناهضة للحوثيين في هذه المحافظة الغنية بالنفط.