المشهد اليمني
الأحد 8 سبتمبر 2024 03:02 صـ 5 ربيع أول 1446 هـ
المشهد اليمني رئيس التحريرعبد الرحمن البيل
الجميع ينتظر.. تسريب يكشف المعالج الذي اعتمتده أبل في آيفون 16 عودة سعود آل سويلم إلى النصر تثير المخاوف.. ورفض قرار لبن نافل في الهلال وخيبة أمل لجمهور الزعيم مقيم بالسعودية يقتل زوجته ووالدتها في مكة المكرمة.. والكشف عن جنسيته عاجل.. اتحاد غرب آسيا يقصي منتخب اليمن للناشئين من البطولة عاجل: جماعة الحوثي تعلن إسقاط ”ثامن” طائرة أمريكية نوع MQ_9 في أجواء محافظة مارب الشرعية تدين اقتحام منزل شيخ وقيادي بارز بحزب الإصلاح في صنعاء أول شركة سعودية تقلص دوام موظفيها إلى 4 أيام أسبوعياً براتب كامل.. شاهد ردة فعلهم أبل تطلق هواتف آيفون 16 بشريحة ذكاء اصطناعي .. ما مميزاتها؟ أفراد لواء عسكري في تعز يحتلون شقق سكنية ويرفضون الإخلاء رغم أوامر المحكمة وناشطة تناشد الجميع: انقذوا أهلي ”شاهد” طيران بلقيس تطالب بتشكيل لجنة رئاسية عاجلة وتصف وزير النقل بالمتشنج وتلوح بورقتها القوية ”إفلاس بنك اليمن الدولي”.. أول بيان للبنك يكشف الحقيقة ولماذا يواجه أزمة سيولة؟ العراق يتدخل بشكل حاسم وينقذ اليمن من ضربة سعودية كادت تخسره التأهل

صحن أثري يمني يروي ملحمة صيد أسطورية يعرض للبيع في مزاد عالمي

أعلن الباحث المختص في الآثار، عبدالله محسن، عن عرض صحن أثري يمني نادر وفريد من نوعه، يعود تاريخه إلى القرن الثالث قبل الميلاد، للبيع في أحد المزادات العالمية في أبريل القادم.

وقال محسن في منشور على صفحته في "فيسبوك"، إن الصحن يصور مشهداً لملحمة صيد أسطورية، حيث يظهر اثنان من المحاربين المدرعين وهما يهاجمان غريفون (حيوان أسطوري له جسم أسد ورأس وجناحي عقاب)، وأسداً وعقرباً وحيوانات أخرى في الحقل، وفي المركز وردة.

وأضاف محسن أن الصحن مزين بأربعة أحرف مسندية محفورة على الحافة الخارجية، ونقش مسند آخر فوق جسد الغريفون، وأنه مصحوب بتقرير أكاديمي للدكتور رافائيل داماتو، عالم آثار ومؤرخ إيطالي رائد.

وأوضح محسن أن الصحن ينتمي إلى مجموعة عائلة صالح، ألمانيا، التي تشكلت قبل عام 1972م، وأنه لا علاقة لها بعائلة الرئيس السابق علي عبدالله صالح، وأنها وردت ذكرها في أكثر من مزاد، مثل مجموعة ناصر وغيرها من المجموعات العربية والفارسية والعبرية في سوق الفن.

وناشد محسن الحكومة اليمنية والمنظمات الدولية المعنية بحماية الآثار، بالتدخل لاستعادة هذا الصحن الأثري الثمين، والذي يعد شاهداً على تاريخ وحضارة اليمن القديمة.

وحذر من أن هناك العديد من القطع الأثرية اليمنية التي تتعرض للنهب والتهريب والبيع في الأسواق السوداء، بسبب الحرب والفوضى التي تشهدها البلاد منذ انقلاب الميليشيات الحوثية على الشرعية في عام 2014م.