المشهد اليمني
الخميس 4 يوليو 2024 04:05 صـ 28 ذو الحجة 1445 هـ
المشهد اليمني رئيس التحريرعبد الرحمن البيل
كيليان مبابي في مواجهة مثله الأعلى كريستيانو رونالدو: ”صراع أجيال” يشعل ربع نهائي بطولة أوروبا 2024 شاهد..مشعوذ يفضح زبائنه بنشر صورهم على مواقع التواصل الاجتماعي! مواطنون يحبطون عملية اختطاف شيخ بارز في عدن..ماذا يجري في العاصمة المؤقتة؟ شاهد..مغنية كويتية تثير الجدل مجدداً برقصها وهي مرتدية الحجاب نشاط القراصنة في الصومال يتزايد بسبب هجمات الحوثيين في البحر الأحمر ”‏أخبار مبشرة وجهود كبيرة وأجواء إيجابية”...مقرب من الحوثيين يكشف ما يجري في مشاورات مسقط انخفاض حاد لادنى مستوى في حركة الملاحة عبر مضيق باب المندب بسبب هجمات الحوثيين وفاة شاب ونقل اثنين آخرين في حالة إغماء إثر تناولهم عشبة سامة في عدن ”تصعيد حوثي بأجندة روسية: هل يصنع البحر الأحمر أوكرانيا جديدة؟” كاتب صحفي يجيب عدن: ابتزاز إلكتروني يقود فتاة إلى محاولة الانتحار... لحظة إنقاذها تُعيد لها الأمل بالحياة قيادي إصلاحي يحسم الجدل بشأن مصير السياسي محمد قحطان ويكشف عن خطة لإفشال مفاوضات مسقط بعد فشل ”مخطط اغتياله”.. عيدروس الزبيدي يغادر اليمن إلى الإمارات

خبير عسكري: الهجمات الحوثية البحرية الأخيرة تطور خطير على الاقتصاد العالمي

حريق في السفينة مارلين لواندا
حريق في السفينة مارلين لواندا

أكد الخبير والمحلل العسكري العقيد ياسر صالح، أن الهجمات التي شنتها جماعة الحوثي الموالية لإيران، والمصنفة ضمن قوائم الإرهاب، في البحرين الأحمر والعربي، تشكل تطورا خطيرا قد يمس الإقتصاد العالمي بشكل مباشر.

واشار الخبير في حديث لـ"يمن ديلي نيوز"، إلى أن " استهدافات الأسبوع الأخير طالت العديد من الناقلات وهذا يعتبر تطورا في الصراع الحاصل في البحرين الأحمر والعربي، وتطور خطير قد يمس الإقتصاد العالمي بشكل مباشر، وشاهدنا الانعكاس الذي حدث في ارتفاع سعر البرميل النفط حول العالم".

ويرى الخبير العسكري اليمني، أن هذا التصعيد مدروس وليس بمحض الصدفة، مشيرًا: "بالأمس كان هناك استهدافين لناقلات نفط إحداها هندية والأخرى بريطانية تم استهدافها بنجاح فبالتالي نتحدث أن الأمر قابل للتصعيد أكثر وسيؤثر في وعلى المستوى الدولي".

وقال إن في حديثه إن الحوثيين تعمدوا إرسال تطمينات، لكنه لم يستبعد أن تستخدم إيران هذه الضربات للتأثير على تصدير النفط الخليجي، بما يؤدي إلى تزايد الحاجة العالمية للنفط الإيراني.

وأضاف: “وارد جدا أن يحدث مثل هكذا سيناريوهات خصوصا إذا ما أخذنا بعين الاعتبار أن العالم يقف بجدية أمام استمرار إمدادات الطاقة، ولا يتحمل المزيد من الصعوبات التي قد تحدث من نفط الخليج مثلما حدث مع نفط روسيا”.

وكان الناطق العسكري للحوثيين، قال في بيان مساء الجمعة إن قوات جماعته البحرية نفذت "عمليةَ استهدافٍ لسفينةٍ نفطيةٍ بريطانيةٍ ( مارلين لواندا MARLIN LUANDA ) في خليجِ عدن، بعددٍ من الصواريخِ البحريةِ المناسبةِ وكانتِ الإصابةُ مباشرةً ما أدَّى إلى احتراقِها ".

من جانبها ، قالت القيادة المركزية الامريكية في تدوينه لها بموقع اكس انه في يوم 27 يناير 2024، تعرضت السفينة M/V Marlin Luanda المملوكة لجزر مارشال والتي تنقل شحنة من النفط لهجوم صاروخي من قبل الحوثيين المدعومين من إيران في خليج عدن.

وقد أدى الهجوم إلى اندلاع حريق كبير في إحدى عنابر الشحن، مهدداً حياة الطاقم المكون من 23 شخصاً من مختلف الجنسيات.

واضافت القيادة انه لحسن الحظ، تمكنت القوات البحرية الأمريكية والفرنسية والهندية من الوصول إلى موقع الحادث بسرعة وتقديم المساعدة اللازمة لإخماد الحريق وإنقاذ الطاقم.

واشارت الى انه بفضل هذا الرد السريع والمشترك، تم تجنب كارثة أكبر كانت قد تسببت في خسائر بشرية وبيئية واقتصادية.

واضافت بالقول : " ندين بشدة هذا العمل الإرهابي الذي يهدف إلى تعطيل حرية الملاحة والتجارة العالمية، ونؤكد على التزامنا بالتعاون مع شركائنا في المنطقة لضمان أمن واستقرار خليج عدن".