المشهد اليمني
الأحد 8 سبتمبر 2024 03:19 صـ 5 ربيع أول 1446 هـ
المشهد اليمني رئيس التحريرعبد الرحمن البيل
الجميع ينتظر.. تسريب يكشف المعالج الذي اعتمتده أبل في آيفون 16 عودة سعود آل سويلم إلى النصر تثير المخاوف.. ورفض قرار لبن نافل في الهلال وخيبة أمل لجمهور الزعيم مقيم بالسعودية يقتل زوجته ووالدتها في مكة المكرمة.. والكشف عن جنسيته عاجل.. اتحاد غرب آسيا يقصي منتخب اليمن للناشئين من البطولة عاجل: جماعة الحوثي تعلن إسقاط ”ثامن” طائرة أمريكية نوع MQ_9 في أجواء محافظة مارب الشرعية تدين اقتحام منزل شيخ وقيادي بارز بحزب الإصلاح في صنعاء أول شركة سعودية تقلص دوام موظفيها إلى 4 أيام أسبوعياً براتب كامل.. شاهد ردة فعلهم أبل تطلق هواتف آيفون 16 بشريحة ذكاء اصطناعي .. ما مميزاتها؟ أفراد لواء عسكري في تعز يحتلون شقق سكنية ويرفضون الإخلاء رغم أوامر المحكمة وناشطة تناشد الجميع: انقذوا أهلي ”شاهد” طيران بلقيس تطالب بتشكيل لجنة رئاسية عاجلة وتصف وزير النقل بالمتشنج وتلوح بورقتها القوية ”إفلاس بنك اليمن الدولي”.. أول بيان للبنك يكشف الحقيقة ولماذا يواجه أزمة سيولة؟ العراق يتدخل بشكل حاسم وينقذ اليمن من ضربة سعودية كادت تخسره التأهل

”500 الف برميل نفط”...السفيرة البريطانية تحذر من هجمات الحوثيين على السفن وتكشف حمولة ”مارلين لواندا”

السفيرة البريطانية
السفيرة البريطانية

قالت سفيرة المملكة المتحدة لدى اليمن، عبدا شريف، في تدوينة على منصة "إكس"، إن السفينة "مارلين لواندا" كانت تحمل 500 ألف برميل من النفط ، عندما تعرضت لهجوم صاروخي من قبل الحوثيين، الذين أعلنوا مسؤوليتهم عن العملية.

وأشادت شريف بالجهود الشجاعة المشتركة بين فرنسا والهند والولايات المتحدة، التي تمكنت من إخماد الحريق ومنع تسرب النفط إلى البحر، محذرة من أن هجمات الحوثيين على الشحن الدولي تعرض حياة الأبرياء والاستقرار الإقليمي للخطر، وقد تسبب كوارث بيئية تؤثر على الحياة البحرية وسبل عيش اليمنيين.

ويأتي هذا الهجوم في سياق حملة يشنها الحوثيون على سفن تجارية في البحر الأحمر وخليج عدن، بزعم أنها مرتبطة بإسرائيل، وأنها دعما لقطاع غزة الذي يتعرض لهجمات من قبل الاحتلال الإسرائيلي.

وتسببت هذه الهجمات في تعطيل حركة الملاحة في المنطقة الاستراتيجية التي تشهد 12% من التجارة العالمية، وارتفاع كلفة النقل، نتيجة تحويل شركات الشحن مسار سفنها إلى رأس الرجاء الصالح، في أقصى جنوب إفريقيا.

وفي مواجهة هذا التهديد، أطلقت الولايات المتحدة تحالفا بحريا دوليا لحماية الملاحة الدولية، وفرضت عقوبات مالية ودبلوماسية على الحوثيين، معيدة إدراجهم على قائمتها للكيانات الإرهابية، في حين يدرس الاتحاد الأوروبي تنفيذ مهمة في البحر الأحمر لحماية السفن التجارية.

وكذلك، شنت القوات الأميركية والبريطانية ضربات جوية على مواقع عسكرية تابعة للحوثيين في خمس محافظات يمنية، ودمرت صواريخ كانت معدة للإطلاق، قائلة إن هذه الضربات تهدف للحد من قدرات الحوثيين ودعم الحكومة الشرعية في اليمن.

وردا على الضربات الغربية، بدأت الجماعة المصنفة إرهابيا، استهداف السفن الأميركية والبريطانية في المنطقة، معتبرين أن مصالح البلدين أصبحت "أهدافا مشروعة"، ومهددين بمواصلة الهجمات حتى تتوقف العدوان على اليمن.