المشهد اليمني
الأحد 8 سبتمبر 2024 03:29 صـ 5 ربيع أول 1446 هـ
المشهد اليمني رئيس التحريرعبد الرحمن البيل
الجميع ينتظر.. تسريب يكشف المعالج الذي اعتمتده أبل في آيفون 16 عودة سعود آل سويلم إلى النصر تثير المخاوف.. ورفض قرار لبن نافل في الهلال وخيبة أمل لجمهور الزعيم مقيم بالسعودية يقتل زوجته ووالدتها في مكة المكرمة.. والكشف عن جنسيته عاجل.. اتحاد غرب آسيا يقصي منتخب اليمن للناشئين من البطولة عاجل: جماعة الحوثي تعلن إسقاط ”ثامن” طائرة أمريكية نوع MQ_9 في أجواء محافظة مارب الشرعية تدين اقتحام منزل شيخ وقيادي بارز بحزب الإصلاح في صنعاء أول شركة سعودية تقلص دوام موظفيها إلى 4 أيام أسبوعياً براتب كامل.. شاهد ردة فعلهم أبل تطلق هواتف آيفون 16 بشريحة ذكاء اصطناعي .. ما مميزاتها؟ أفراد لواء عسكري في تعز يحتلون شقق سكنية ويرفضون الإخلاء رغم أوامر المحكمة وناشطة تناشد الجميع: انقذوا أهلي ”شاهد” طيران بلقيس تطالب بتشكيل لجنة رئاسية عاجلة وتصف وزير النقل بالمتشنج وتلوح بورقتها القوية ”إفلاس بنك اليمن الدولي”.. أول بيان للبنك يكشف الحقيقة ولماذا يواجه أزمة سيولة؟ العراق يتدخل بشكل حاسم وينقذ اليمن من ضربة سعودية كادت تخسره التأهل

كبير المفاوضين الحوثيين: نجري نقاشات جيدة مع ”الإخوة السعوديين” وتجاوزنا عقبات ”خارطة الطريق”

الوفد الحوثي بالرياض
الوفد الحوثي بالرياض

قال كبير المفاوضين الحوثيين المتحدث باسم الجماعة محمد عبد السلام، في لقاء صحفي مع صحيفة سعودية " إن لقاء وفد صنعاء مع قيادات سعودية "نتج منه تجاوز لأهم العقبات التي كانت تواجه خريطة الطريق"، وهي الالتزامات التي يحاول إنجاحها المبعوث الأممي لليمن هانس غروندبرغ ليرسم من خلالها حلاً للأزمة اليمنية.
وصف محمد عبد السلام، المتحدث باسم الحوثيين وكبير مفاوضيهم، علاقة جماعته مع السعودية بأنها تسير بشكل جيد، مشيراً إلى المسؤولين السعوديين بـ"الإخوة".
وسبق لكبير المفاوضين الحوثيين أن سمّى المسؤولين السعوديين "الأشقاء"، في تصريح لـ«الشرق الأوسط»خلال يناير (كانون الثاني)، واليوم يسمي المسؤولين السعوديين "الإخوة".
وقال محمد عبدالسلام خلال حوار موسع طرحت خلاله الصحيفة السعودية "الشرق الاوسط "، أن مشهد السلام في اليمن "يسير بشكل جيد، سواء منذ بدء الهدنة الأممية في أبريل (نيسان) 2022 الموافق لشهر رمضان آنذاك، وكذلك من خلال النقاشات مع الجانب السعودي برعاية عمانية وهي تسير بشكل جيد حتى الآن".
واعتبر المتحدث عمليات البحر الأحمر منفصلة عن ملف السلام، وقال: "نعتقد أن التصريحات الغربية (التي تفيد بأن الهجمات تهدد السلام) تأتي في إطار محاولة الضغط علينا للتراجع عن موقفنا".
ورأى أن مشهد السلام في اليمن «يسير بشكل جيد، سواء منذ بدء الهدنة الأممية في أبريل (نيسان) 2022، وكذلك من خلال النقاشات مع الجانب السعودي برعاية عمانية، وهي تسير بشكل جيد حتى الآن»، على حد قوله.
وطرحت الصحيفة سؤالا على المتحدث باسم جماعة الحوثي: "ولكن هل أنتم مستعدون للبدء في مفاوضات سياسية تشمل مشاركة الحكم والانتخابات والتصويت على الدستور واستكمال العملية السياسية؟ وما هي أبرز الشروط؟".
يجيب عبد السلام قائلاً :"‏خريطة الطريق تضمنت مخاوف الجميع، وأكدت على الملف الإنساني الملح الذي يعاني منه الشعب اليمني في شمالي وجنوبه ووسطه وشرقه وغربه؛ كون الملف الإنساني سينعكس إيجاباً بشكل كبير على بقية الملفات وفي مقدمتها الحوار السياسي وخريطة الطريق تضمنت حواراً سياسياً وبدأت بالملف الإنساني وما يتضمنه من فتح الطرقات والمطارات والموانئ والإفراج عن المعتقلين، وكذلك استكمال الملف الإنساني ثم الملف العسكري ثم الملفين الاقتصادي والسياسي "، مضيفا "في الجانب السياسي، تترك للمتفاوضين في تلك المرحلة لا نستطيع أن نتنبأ بتفاصيل الوضع السياسي الآن، وهذا بديهي".