المشهد اليمني
الأحد 8 سبتمبر 2024 03:06 صـ 5 ربيع أول 1446 هـ
المشهد اليمني رئيس التحريرعبد الرحمن البيل
الجميع ينتظر.. تسريب يكشف المعالج الذي اعتمتده أبل في آيفون 16 عودة سعود آل سويلم إلى النصر تثير المخاوف.. ورفض قرار لبن نافل في الهلال وخيبة أمل لجمهور الزعيم مقيم بالسعودية يقتل زوجته ووالدتها في مكة المكرمة.. والكشف عن جنسيته عاجل.. اتحاد غرب آسيا يقصي منتخب اليمن للناشئين من البطولة عاجل: جماعة الحوثي تعلن إسقاط ”ثامن” طائرة أمريكية نوع MQ_9 في أجواء محافظة مارب الشرعية تدين اقتحام منزل شيخ وقيادي بارز بحزب الإصلاح في صنعاء أول شركة سعودية تقلص دوام موظفيها إلى 4 أيام أسبوعياً براتب كامل.. شاهد ردة فعلهم أبل تطلق هواتف آيفون 16 بشريحة ذكاء اصطناعي .. ما مميزاتها؟ أفراد لواء عسكري في تعز يحتلون شقق سكنية ويرفضون الإخلاء رغم أوامر المحكمة وناشطة تناشد الجميع: انقذوا أهلي ”شاهد” طيران بلقيس تطالب بتشكيل لجنة رئاسية عاجلة وتصف وزير النقل بالمتشنج وتلوح بورقتها القوية ”إفلاس بنك اليمن الدولي”.. أول بيان للبنك يكشف الحقيقة ولماذا يواجه أزمة سيولة؟ العراق يتدخل بشكل حاسم وينقذ اليمن من ضربة سعودية كادت تخسره التأهل

الكشف عن خيارين لا ثالث لهما تنتظر اليمن والمنطقة خلال الفترة القادمة !

تشهد المنطقة حراكا دبلوماسيا وسياسيا دوليا لافتا دشنه يستهدف إنعاش المسار السياسي المتعثر في اليمن ودفع الأوضاع مجددا صوب مربع التهدئة عبر تشجيع الأطراف اليمنية على استكمال التوقيع على اتفاق تمديد الهدنة الإنسانية الذي تسببت التطورات المتصاعدة في البحر الأحمر منذ ال19 من شهر أكتوبر المنصرم في تجميده .

وأكدت مصادر سياسية مطلعة لـ"المشهد اليمني" ان التحركات المتزامنة المبعوثين الأممي والأمريكي لليمن والمباحثات المكثفة التي أجراها الأخيرين في كل من طهران و الرياض والإمارات ولاحقا في مسقط تكشف بوضوح ان ثمة توجهات دولية طارئة لفرض التهدئة في اليمن ودفع الأطراف اليمنية للتوقيع على اتفاق تمديد الهدنة الإنسانية الذي تم التوافق على بنوده برعاية سعودية وأممية.

وأشارت المصادر الى ان هذه التحركات الدبلوماسية الدولية تأتي في أعقاب الاعلان عن هدنة مرتقبة ووشيكة في قطاع غزة لمدة أربعة أشهر وتصاعد الضغوط الأمريكية على حكومة الكيان للقبول بوقف إطلاق النار وهو ما يمثل بداية انفراج وشيك للصراع الدامي الذي أفرز تداعيات تجاوزت حدود قطاع غزة ومنح إيران وميلشياتها في المنطقة ذرائع للتصعيد العسكري الذي تجاوز مجرد استهداف القواعد والمصالح الأمريكية إلى التأثير على سلامة حركة الملاحة التجارية الدولية في البحر الأحمر ومضيق باب المندب احد اهم الممرات المائية في العالم.

ولفتت المصادر الى ان الفترة القادمة ستكون اليمن والمنطقة أمام خيارين لا ثالث لهما يتمثل الأول في الاتجاه صوب التهدئة واستكمال إجراءات التوقيع على اتفاق تمديد الهدنة الإنسانية في اليمن فيما يتمثل الثاني في خروج الأوضاع عن السيطرة جراء تعنت إيران وميلشياتها في وقف التصعيد وهو ما سيدفع إلى الواجهة بسيناريوهات قسرية من أبرزها دعم الحكومة اليمنية المعترف بها دوليا لاستعادة السيطرة وإنهاء انقلاب جماعة الحوثى المدعومة ايرانيا .