المشهد اليمني
الأحد 8 سبتمبر 2024 03:06 صـ 5 ربيع أول 1446 هـ
المشهد اليمني رئيس التحريرعبد الرحمن البيل
الجميع ينتظر.. تسريب يكشف المعالج الذي اعتمتده أبل في آيفون 16 عودة سعود آل سويلم إلى النصر تثير المخاوف.. ورفض قرار لبن نافل في الهلال وخيبة أمل لجمهور الزعيم مقيم بالسعودية يقتل زوجته ووالدتها في مكة المكرمة.. والكشف عن جنسيته عاجل.. اتحاد غرب آسيا يقصي منتخب اليمن للناشئين من البطولة عاجل: جماعة الحوثي تعلن إسقاط ”ثامن” طائرة أمريكية نوع MQ_9 في أجواء محافظة مارب الشرعية تدين اقتحام منزل شيخ وقيادي بارز بحزب الإصلاح في صنعاء أول شركة سعودية تقلص دوام موظفيها إلى 4 أيام أسبوعياً براتب كامل.. شاهد ردة فعلهم أبل تطلق هواتف آيفون 16 بشريحة ذكاء اصطناعي .. ما مميزاتها؟ أفراد لواء عسكري في تعز يحتلون شقق سكنية ويرفضون الإخلاء رغم أوامر المحكمة وناشطة تناشد الجميع: انقذوا أهلي ”شاهد” طيران بلقيس تطالب بتشكيل لجنة رئاسية عاجلة وتصف وزير النقل بالمتشنج وتلوح بورقتها القوية ”إفلاس بنك اليمن الدولي”.. أول بيان للبنك يكشف الحقيقة ولماذا يواجه أزمة سيولة؟ العراق يتدخل بشكل حاسم وينقذ اليمن من ضربة سعودية كادت تخسره التأهل

صور جديدة للسفينة البريطانية ”روبيمار” تغرق في البحر الأحمر قرب باب المندب.. شاهد كيف أصبحت؟

السفينة روبيمار تغرق تدريجيا
السفينة روبيمار تغرق تدريجيا

أظهرت صور جديدة، السفينة البريطانية "روبيمار" التي استهدفها الحوثيون الأسبوع الماضي، بصاروخين باليستيين، وهي تغرق جنوب البحر الأحمر.

وتظهر الصور التي اطلع عليها المشهد اليمني، السفينة البريطانية وهي تغرق تدريجيا بالقرب من باب المندب، ما ينذر بكارثة بيئية في البحر الأحمر، خصوصا بعد تعرضها لأضرار جسيمة وتسرب المياه إليها، مع استمرار التهديدات الحوثية هناك.

وكانت خلية إدارة أزمة التعامل مع سفينة الشحن “روبيمار”، المشكلة من الحكومة اليمنية، طلبت أمس مساعدة عاجلة من الأمم المتحدة، لتفادي كارثة السفينة التي استهدفتها جماعة الحوثي التابعة لإيران في مضيق باب المندب، قبل أيام.

جاء ذلك خلال اجتماع للخلية في العاصمة المؤقتة عدن، برئاسة وزير المياه والبيئة، توفيق الشرجبي، لتدارس مختلف السيناريوهات المحتملة للتعامل مع السفينة.

وبحسب وكالة سبأ، قالت اللجنة إن السفينة روبيمار باتت تشكل تهديدًا بيئيًا بالغ الخطورة في البحر الأحمر، لافتةً إلى حرص الحكومة على مواجهة تداعيات الاستهداف للسفينة التي كانت تحمل على متنها “41 طنا من الأسمدة.

وفيما استعرضت الخلية الإمكانات المتاحة لدى الجهات الحكومية اليمنية لمواجهة الكارثة في حال غرق أو جنوح السفينة أو تسرب حمولتها إلى البحر، تحدث الوزير الشرجبي عن تواصل مع الهيئة الإقليمية للحفاظ على بيئة البحر الأحمر وخليج عدن، وكذا المكتب الإقليمي للأمم المتحدة للبيئة لدول غرب آسيا، لطلب المساعدة العاجلة في الدعم الفني واللوجستي للتخلص من الكارثة البيئية الوشيكة في حال غرق السفينة أو تسرب كميات من المواد المحملة على متنها.

ولفت إلى أنه تم التواصل من قِبل نقطة الاتصال في الهيئة العامة للشؤون البحرية بدولة العلم لاستدعاء مالك السفينة والعمل على قطرها إلى خارج المياه الإقليمية اليمنية مع اتخاذ كافة التدابير اللازمة لضمان حماية البيئة البحرية والتنوع الحيوي في البحر الأحمر وخليج عدن.

وكانت الحكومة اليمنية، أعلنت تشكيل خلية أزمة للتعامل مع تداعيات أزمة السفينة "روبيمار"، داعية إلى دعمها من قبل الدول والمنظمات المعنية بالحفاظ على البيئة البحرية.

وقالت الحكومة اليمنية، في بيان لها، السبت، إنها تدعو كافة الدول والمنظمات والهيئات المعنية بالحفاظ على البيئة البحرية، إلى سرعة التعامل مع أزمة السفينة "روبيمار" التي تعرضت لاستهداف من قبل المليشيات الحوثية الارهابية، وتحمل كميات كبيرة من مادة الامونيا والزيوت ومنع تسرب تلك المواد الخطرة في المياه البحرية.

وأدانت الحكومة اليمنية، قيام مليشيات الحوثي الارهابية باستهداف السفينة والتي تحمل علم بليز ما أدى إلى إحداث أضراراً كبيرة وإخلاء طاقم السفينة وقالت السبت إن المعلومات الاولية تشير ان السفينة تتجه نحو جزر حنيش اليمنية في البحر الأحمر ما يهدد بوقوع كارثة بيئة كبرى.