المشهد اليمني
الأحد 8 سبتمبر 2024 03:20 صـ 5 ربيع أول 1446 هـ
المشهد اليمني رئيس التحريرعبد الرحمن البيل
الجميع ينتظر.. تسريب يكشف المعالج الذي اعتمتده أبل في آيفون 16 عودة سعود آل سويلم إلى النصر تثير المخاوف.. ورفض قرار لبن نافل في الهلال وخيبة أمل لجمهور الزعيم مقيم بالسعودية يقتل زوجته ووالدتها في مكة المكرمة.. والكشف عن جنسيته عاجل.. اتحاد غرب آسيا يقصي منتخب اليمن للناشئين من البطولة عاجل: جماعة الحوثي تعلن إسقاط ”ثامن” طائرة أمريكية نوع MQ_9 في أجواء محافظة مارب الشرعية تدين اقتحام منزل شيخ وقيادي بارز بحزب الإصلاح في صنعاء أول شركة سعودية تقلص دوام موظفيها إلى 4 أيام أسبوعياً براتب كامل.. شاهد ردة فعلهم أبل تطلق هواتف آيفون 16 بشريحة ذكاء اصطناعي .. ما مميزاتها؟ أفراد لواء عسكري في تعز يحتلون شقق سكنية ويرفضون الإخلاء رغم أوامر المحكمة وناشطة تناشد الجميع: انقذوا أهلي ”شاهد” طيران بلقيس تطالب بتشكيل لجنة رئاسية عاجلة وتصف وزير النقل بالمتشنج وتلوح بورقتها القوية ”إفلاس بنك اليمن الدولي”.. أول بيان للبنك يكشف الحقيقة ولماذا يواجه أزمة سيولة؟ العراق يتدخل بشكل حاسم وينقذ اليمن من ضربة سعودية كادت تخسره التأهل

”نساء اليمن تحت رحمة الحوثيين: ناشطة تكشف عن ممارسات عنصرية وانتهاكات صارخة لحقوق الإنسان”

نساء يمنيات
نساء يمنيات

كشفت الناشطة اليمنية نورا الجروي في تدوينة لها على موقع "إكس" عن ممارسات عنصرية تمييزية من قبل الحوثيين ضد النساء في مناطق سيطرتهم.

وأوضحت الجروي أن الحوثيين يحرمون النساء من حقوقهن المدنية والسياسية والاجتماعية، ولا يسمح لهن بممارسة أي أنشطة إلا إذا كن منتميات لسلالة الحوثي الذي يدعي أنه ينتمي للأسر الهاشمية.

وأشارت إلى أن المنتميات لسلالة الحوثي فقط من يحق لهن ممارسة الأنشطة المدنية والحقوقية والظهور الإعلامي والسفر بدون محرم، بينما تقيد حرية بقية النساء اليمنيات ويحرمن من أبسط حقوقهن.

وقالت الجروي: "لن تجد امرأة واحدة تعمل في النشاط المدني أو السياسي في مناطق سيطرة الحوثيين إلا إذا كانت من الأسر التي تدعي أنها هاشمية. ما دون ذلك، فستكون النساء أما ملتزمات بتعليمات الحوثي بعدم مزاولة أي نشاط مدني أو حقوقي أو إعلامي، أو سيكون مصيرهن أما قتيلات أو معتقلات أو مطاردات ومشردات."

وتعتبر هذه الممارسات انتهاكاً صارخاً لحقوق الإنسان، وتعد خرقاً للقوانين الدولية التي تضمن المساواة بين الجنسين.

وطالبت الجروي المجتمع الدولي والمجتمع اليمني بضرورة التدخل لوقف هذه الممارسات العنصرية ضد النساء في اليمن.