المشهد اليمني
الأحد 8 سبتمبر 2024 03:26 صـ 5 ربيع أول 1446 هـ
المشهد اليمني رئيس التحريرعبد الرحمن البيل
الجميع ينتظر.. تسريب يكشف المعالج الذي اعتمتده أبل في آيفون 16 عودة سعود آل سويلم إلى النصر تثير المخاوف.. ورفض قرار لبن نافل في الهلال وخيبة أمل لجمهور الزعيم مقيم بالسعودية يقتل زوجته ووالدتها في مكة المكرمة.. والكشف عن جنسيته عاجل.. اتحاد غرب آسيا يقصي منتخب اليمن للناشئين من البطولة عاجل: جماعة الحوثي تعلن إسقاط ”ثامن” طائرة أمريكية نوع MQ_9 في أجواء محافظة مارب الشرعية تدين اقتحام منزل شيخ وقيادي بارز بحزب الإصلاح في صنعاء أول شركة سعودية تقلص دوام موظفيها إلى 4 أيام أسبوعياً براتب كامل.. شاهد ردة فعلهم أبل تطلق هواتف آيفون 16 بشريحة ذكاء اصطناعي .. ما مميزاتها؟ أفراد لواء عسكري في تعز يحتلون شقق سكنية ويرفضون الإخلاء رغم أوامر المحكمة وناشطة تناشد الجميع: انقذوا أهلي ”شاهد” طيران بلقيس تطالب بتشكيل لجنة رئاسية عاجلة وتصف وزير النقل بالمتشنج وتلوح بورقتها القوية ”إفلاس بنك اليمن الدولي”.. أول بيان للبنك يكشف الحقيقة ولماذا يواجه أزمة سيولة؟ العراق يتدخل بشكل حاسم وينقذ اليمن من ضربة سعودية كادت تخسره التأهل

إزالة حصوة تزن نصف كيلوجرام من كلية شاب يمني

نجح فريق طبي من إزالة حصوة تزن قرابة نصف كيلوجرام، كانت في كُلية شاب ثلاثيني، في عملية جراحية "نوعية ونادرة" بمستشفى الثورة بتعز.

وقال مكتب الصحة بتعز، في صفحته على "فيسبوك"، إن فريقًا طبيًا بقسم جراحة المسالك البولية بهيئة مستشفى الثورة العام بالمحافظة، بإجراء عملية ناجحة لإزالة حصوة تزن 400 جرام، كانت في مثانة مريض يبلغ من العمر 37 عاماً.

وأضاف أن الشاب الذي ينحدر من مديرية حيس بمحافظة الحديدة، كان يعاني منذ عشر سنوات، من التهابات المسالك البولية وإلحاح بولي مستمر حتى وصل الأمر الى انحباس البول وارتفاع في وظائف الكليتين، حيث وصلت نسبة الكرياتينين إلى ما معدله 7.9، وهو ما يفوق أضعاف المعدل الطبيعي المحدد من 0.74 إلى 1.35 للرجال البالغين، ومن 0.59 إلى 1.04 للنساء البالغات.

وأشار مكتب الصحة إلى أن الفحوصات المخبرية والإشعاعية أثبتت وجود حصوة كبيرة في المثانة البولية للمريض، الأمر الذي دفع الفريق الطبي إلى اتخاذ القرار بإجراء تدخل جراحي لإزالتها، وإنهاء معاناة المريض.

وأكد أن هذه العملية، التي تعد "واحدة من العمليات الجراحية النوعية والنادرة التي تُجرى في مستشفى الثورة"، تكللت بالنجاح واستقرت حالة المريض".