المشهد اليمني
السبت 24 أغسطس 2024 04:20 مـ 19 صفر 1446 هـ
المشهد اليمني رئيس التحريرعبد الرحمن البيل

8 خطوات للتقديم على فيزا بريطانيا

إن الحصول على فيزا لبريطانيا يتطلب منك الالتزام بعدة خطوات وتقديم بعض الوثائق والمستندات الأساسية والضرورية لحصولك على التأشيرة، في السطور التالية سنتعرف سويًا على دليلك الشامل لفهم الإجراءات والخطوات للتقديم على الفيزا بريطانيا.

1- تحديد نوع التأشيرة المناسبة لك لزيارة بريطانيا

إن تحديد نوع الفيزا واحدة من أهم الخطوات، حيث يعتمد نوع التأشيرة والذي تحتاج إليه لتحديد الغرض من الزيارة، سواء كانت فيزا سياحة، أو تأشيرة عمل، أو دراسة، أو زيارة عائلية فعليك التأكد من اختيار النوع المناسب لرحلتك لضمان الحصول على الموافقة.

فهناك نوعان من تأشيرة بريطانيا:

  • تأشيرة بريطانيا العادية

  • تصريح السفر الإلكتروني UK ETA

التأشيرة العادية: هي الخيار المناسب لكل من يحتاج إلى السفر والبقاء في المملكة المتحدة لفترات طويلة أو إذا كنت ترغب في السفر إلى بريطانيا لأي غرض اخر على سبيل المثال العمل أو الدراسة، ففي حالة رغبتك في في الحصول على تأشيرة بريطانيا العادية فتحتاج إلى تقديم طلب شامل وإتمام باقي الإجراءات الخاصة بمقابلة وتقديم كافة المستندات الخاصة بتأشيرة بريطانيا.

UK ETA هو تصريح السفر الإلكتروني eta بريطانيا وهو احد أنواع فيزا بريطانيا وتصريح السفر الإلكتروني مخصص للمسافرين من الجنسيات المعفاة من التأشيرة العادية الذين يزورون المملكة المتحدة لفترات قصيرة.

2- التقدم بطلب الحصول على تأشيرة المملكة المتحدة

قم بإنشاء حساب خاص بك من خلال الموقع الرسمي لحكومة المملكة المتحدة للتأشيرات والهجرة (GOV.UK) وذلك لطلب الحصول على الفيزا.

قم بملأ نموذج طلب الفيزا عبر الإنترنت بمعلوماتك الشخصية وتفاصيل الرحلة وغيرها من المعلومات الهامة بالإضافة إلى تأكد من الدقة في ملء البيانات لتجنب أي أخطاء.

3- دفع الرسوم الخاصة بالتأشيرة والتي قد تختلف

واحدة من أهم خطوات الحصول على تأشيرة المملكة المتحدة هي دفع الرسوم لضمان الحصول على الفيزا عبر الإنترنت، فيمكنك دفع الرسوم الخاصة بالتأشيرة باستخدام بطاقة الائتمان أو الخصم، كما يجب عليك الأخذ بعين الاعتبار أن الرسوم قد تختلف بناءً على نوع التأشيرة ومدتها.

4- حجز موعد للحصول على المقابلة

بعد دفع رسوم الفيزا الخاصة بطلبك للحصول على تأشيرة المملكة المتحدة يتم حجز موعد لمقر الطلبات والتأشيرات حيث يتم التقاط بصمات الأصابع وصورة الوجه، كما يمكنك زيارة موقع UKETA لتقديم المساعدة في أي خطوة من خطوات الحصول على التأشيرة أو للحصول على أي خدمات إضافية.

5- إعداد وتجهيز كافة المستندات والوثائق المطلوبة للحصول على تأشيرة المملكة المتحدة

يجب عليك التقديم كافة الوثائق الأساسية والمستندات المطلوبة وذلك لدعم حصولك على تأشيرة المملكة المتحدة وهي:

  1. جواز سفر صالح وساري المدة.

  2. صورة شخصية حديثة.

  3. وثيقة تأكيد حجز السفر والإقامة.

  4. إثبات القدرة المالية لتغطية تكاليف الرحلة كاملة على سبيل المثال كشف حساب بنكي أو مستندات تحدد الراتب الخاص بك.

  5. خطاب دعوة إذا كنت في زيارة لأحد الأصدقاء أو العائلة وذلك طبقًا لنوع التأشيرة.

أي وثائق إضافية قد تُطلب منك وذلك حسب نوع الفيزا على سبيل المثال:

وثائق القبول الدراسية وذلك في حالة التقدم بالحصول على فيزا دراسية.

خطاب من جهة العمل إذا كانت الزيارة بغرض العمل وذلك إذا كان نوع التأشيرة متعلق بالعمل.

6- حضور المقابلة

قد يُطلب منك حضور مقابلة شخصية في مركز التأشيرات، فكن على اتم الاستعداد للإجابة على كافة الأسئلة التي تتعلق بالغرض من الزيارة والخطط في بريطانيا.

7- متابعة طلب الحصول على التأشيرة

يجب عليك انتظار قرار الحصول على التأشيرة فقد تستغرق معالجة الطلب عدة أسابيع، كما يمكنك متابعة حالة طلبك عبر الموقع الإلكتروني.

8- الموافقة على طلبك واستلام التأشيرة

في حالة الموافقة على طلبك، ستحصل على تأشيرة المملكة المتحدة ملصقة في جواز سفرك، فعليك التأكد من مراجعة التفاصيل على الفيزا للتحقق من صحتها.

النصائح الإضافية لمساعدتك في الحصول على فيزا المملكة البريطانية

ينصح بتقديم طلبك بفترة كافية قبل موعد السفر المخطط له لتجنب أي تأخير غير متوقع قد يحدث تحت أي ظروف مفاجئة.

يجب عليك التحقق من كافة المتطلبات ومراجعتها لتحديد كافة المستندات والوثائق المحددة على الموقع الرسمي حيث قد تختلف باختلاف جنسية المتقدم ونوع التأشيرة المطلوبة.

إذا كنت غير متأكد من الخطوات أو الوثائق المطلوبة، قد يكون من المفيد لك استشارة وكيل سفر على سبيل المثال موقع UKETA فهم خبراء في شئون الهجرة والتأشيرات.

مدة التأشيرة المتاحة من السفارة البريطانية تختلف حسب نوع التأشيرة والغرض من الزيارة. فيما يلي نظرة عامة على بعض أنواع التأشيرات ومدة صلاحيتها:

ما هي مدة التأشيرات المقدمة من المملكة المتحدة؟

1- تأشيرة زيارة المملكة المتحدة (Visitor Visa)

هنالك نوعان من تأشيرة الزيارة قصيرة الأجل وطويلة الأجل، فقد تصل تأشيرة الزيارة قصيرة الأجل إلى مدة قد تصل إلى 6 أشهر بينما تأشيرة الزيارة طويلة الأجل يمكن إصدارها لمدة سنتين أو خمس سنوات أو عشر سنوات، وقد تسمح لك بالبقاء في المملكة المتحدة لمدة تصل إلى 6 أشهر في كل زيارة.

2 - تأشيرة العمل في بريطانيا (Work Visa)

هنالك نوعان من تأشيرة العمل قصيرة الأجل وطويلة الأجل، فقد تصل تأشيرة الزيارة قصيرة الأجل لمدة تتراوح من 6 أشهر إلى سنة واحدة، أما تأشيرة العمل طويلة الأجل فعادة ما تكون مدة هذه التأشيرة من 3 إلى 5 سنوات بالإضافة الي أنها قابلة للتجديد.

3- تأشيرة الدراسة (Student Visa)

هنالك نوعان من تأشيرة الدراسة وهما قصيرة الأجل وتأشيرة طالب عام: فالتأشيرة قصيرة الأجل تصل مدتها إلى 6 أشهر لدورات اللغة الإنجليزية، ويمكن أن تكون حتى 11 شهرا، أما تأشيرة طالب عام فمدة صلاحيتها تعتمد على فترة المدة الدراسية، ويمكن أن تكون من 3 إلى 5 سنوات، قابلة للتجديد.

كل ما سبق هي خلاصة لمساعدتك للحصول على تأشيرة بريطانيا بكل سهولة ولتجنب أي عراقيل قد تواجهك أثناء مرحلة التقديم وحتى السفر إلى المملكة البريطانية بكل سهولة.