المشهد اليمني
الأحد 8 سبتمبر 2024 02:59 صـ 4 ربيع أول 1446 هـ
المشهد اليمني رئيس التحريرعبد الرحمن البيل
الجميع ينتظر.. تسريب يكشف المعالج الذي اعتمتده أبل في آيفون 16 عودة سعود آل سويلم إلى النصر تثير المخاوف.. ورفض قرار لبن نافل في الهلال وخيبة أمل لجمهور الزعيم مقيم بالسعودية يقتل زوجته ووالدتها في مكة المكرمة.. والكشف عن جنسيته عاجل.. اتحاد غرب آسيا يقصي منتخب اليمن للناشئين من البطولة عاجل: جماعة الحوثي تعلن إسقاط ”ثامن” طائرة أمريكية نوع MQ_9 في أجواء محافظة مارب الشرعية تدين اقتحام منزل شيخ وقيادي بارز بحزب الإصلاح في صنعاء أول شركة سعودية تقلص دوام موظفيها إلى 4 أيام أسبوعياً براتب كامل.. شاهد ردة فعلهم أبل تطلق هواتف آيفون 16 بشريحة ذكاء اصطناعي .. ما مميزاتها؟ أفراد لواء عسكري في تعز يحتلون شقق سكنية ويرفضون الإخلاء رغم أوامر المحكمة وناشطة تناشد الجميع: انقذوا أهلي ”شاهد” طيران بلقيس تطالب بتشكيل لجنة رئاسية عاجلة وتصف وزير النقل بالمتشنج وتلوح بورقتها القوية ”إفلاس بنك اليمن الدولي”.. أول بيان للبنك يكشف الحقيقة ولماذا يواجه أزمة سيولة؟ العراق يتدخل بشكل حاسم وينقذ اليمن من ضربة سعودية كادت تخسره التأهل

”أهل اليمن مايروحون للشّامي والشّام مايقبلون اليمانيه”..شاعر يمني الأصل يثير الجدل بشيلة في منصيتي تيك توك وانستقرام (فيديو)

بكر الحضرمي والجبرتي
بكر الحضرمي والجبرتي

شهدت منصتا "إنستغرام" و"تيك توك" انتشارًا واسعًا لشيلة "يا بكر أنا جيتكم ضيف عجلاني" للشاعر بكر الحضرمي، وذلك بعد أن أداها منشدين سعوديين وهي محاورة بين شاعرين ، ما أثار تساؤلات حول هوية الشاعر بكر الحضرمي وخلفيته.

وتناقل رواد المنصتين الشيلة متسائلين عن "بكر الحضرمي" الذي رد على الشاعر السعودي الشهير "محمد الجبرتي" في هذه الأبيات:

يقول الجبرتي:

يابكر أنا جيتكم ضيف عجلاني... والضيف ماينِّكِر مع معازيبه
وأهل اليمن مايروحون للشّامي... والشّام مايقبلون اليمانيه

ليرد عليه بكر الحضرمي:

الله من ضيف يالربع عنّاني... ويصيح وأنا مكمل مطاليبه

أهل اليمن ضلعها نايفٍ سامي... راسي ومريود والدّار محميه

فمن هو بكر الحضرمي؟

يُعدّ بكر الحضرمي شاعرًا يمنيًا شعبيًا معاصرًا، ينحدر من محافظة حضرموت شرقي اليمن ويدعى ابوبكر بازعزوع.

وبرز اسمه في التسعينيات من القرن الماضي في السعودية من خلال مشاركته في الأمسيات الشعرية وإلقائه للقصائد الشعبية التي تميزت بأسلوبها السهل وبحسها الفكاهي، ما جعله يحظى بشعبية واسعة في اليمن والسعودية.

اشتهر الحضرمي بقصائده التي تُغنى في جلسات المجرور، وتناولت مواضيع متنوعة من الحب والفراق والغربة إلى قضايا اجتماعية وسياسية.

كما تميزت بعض قصائده بردودها على أشعار شعراء آخرين، مثل الشاعر الشهير محمد الجبرتي في شيلة "يا بكر أنا جيتكم ضيف عجلاني" والشاعر الكبير خلف بن هذال.

انتشار شيلة "يا بكر أنا جيتكم ضيف عجلاني"

أعاد منشدين سعودييين اداء الشيلة بعنوان خزنة بن سليماني إمن خلال أدائهما المميز ونشرها على حسابات في منصتي "إنستغرام" و"تيك توك".

وقد لاقت الشيلة رواجًا واسعًا بين رواد المنصتين، ما أثار تساؤلات حول هوية الشاعر بكر الحضرمي وأعماله.

ساهمت هذه الشيلة في تعريف الجمهور العربي، وخاصةً في دول الخليج، بالشاعر اليمني بكر الحضرمي وشعره الشعبي المميز، كما سلطت الضوء على ثراء وتنوع الشعر اليمني.