المشهد اليمني
الأحد 8 سبتمبر 2024 03:43 صـ 5 ربيع أول 1446 هـ
المشهد اليمني رئيس التحريرعبد الرحمن البيل
الجميع ينتظر.. تسريب يكشف المعالج الذي اعتمتده أبل في آيفون 16 عودة سعود آل سويلم إلى النصر تثير المخاوف.. ورفض قرار لبن نافل في الهلال وخيبة أمل لجمهور الزعيم مقيم بالسعودية يقتل زوجته ووالدتها في مكة المكرمة.. والكشف عن جنسيته عاجل.. اتحاد غرب آسيا يقصي منتخب اليمن للناشئين من البطولة عاجل: جماعة الحوثي تعلن إسقاط ”ثامن” طائرة أمريكية نوع MQ_9 في أجواء محافظة مارب الشرعية تدين اقتحام منزل شيخ وقيادي بارز بحزب الإصلاح في صنعاء أول شركة سعودية تقلص دوام موظفيها إلى 4 أيام أسبوعياً براتب كامل.. شاهد ردة فعلهم أبل تطلق هواتف آيفون 16 بشريحة ذكاء اصطناعي .. ما مميزاتها؟ أفراد لواء عسكري في تعز يحتلون شقق سكنية ويرفضون الإخلاء رغم أوامر المحكمة وناشطة تناشد الجميع: انقذوا أهلي ”شاهد” طيران بلقيس تطالب بتشكيل لجنة رئاسية عاجلة وتصف وزير النقل بالمتشنج وتلوح بورقتها القوية ”إفلاس بنك اليمن الدولي”.. أول بيان للبنك يكشف الحقيقة ولماذا يواجه أزمة سيولة؟ العراق يتدخل بشكل حاسم وينقذ اليمن من ضربة سعودية كادت تخسره التأهل

اخطاء ايرانية قاتلة بخصوص طائرة الشاه الامريكية التي قتلت رئيس ايران (إبراهيم رئيسي)!

تحت العنوان أعلاه، طرحت وكالة إخبارية بعض التساؤلات بشأن حادث المروحية الذي أودى بحياة الرئيس الإيراني، إبراهيم رئيسي، ومرافقيه الأحد الماضي.

هل كان السد مع اذربيجان يستحق مغامرة رئاسية .. وكيف يصعد الرئيس ووزير خارجيته في طائرة واحدة.. ؟.

الحادث المروع لقمة الهرم السياسي الايراني، ليس مجرد حادث عرضي، يمكنه الحدوث، بل هو خطأ قاتل تسببت به ايران نفسها، وجاء نتيجة سلسلة اخطاء.. بحسب ما نشرت وكالة "العربية فيلكس".

اهمية زيارة حدود اذربيجان
اولا نعرف علاقة اسرائيل بأذربيجان، على حدود ايران، ومدى التعاون بينهما والذي كان وسيظل عامل قلق لايران، ليس فقط باشعال فتيل الصراع مع ارمينا، بل ببقاء الحدود دائما ملتبهة ومحاولة ايران تهدئة هذه الجبهة " برشوة" المشاريع الانمائية مثل مشروع افتتاح السد على الحدود.

وهو مشروع اقل من عادي يمكن ان يفتتحه محافظ اذربيجان الذي ذهب في الحادث ايضا، لكن ان يذهب رئيس الدولة ووزير الخارجية معه، وكبار قادته، لهذا الحدث " العادي" فقط لايصال رسالة سياسية، وتوطيد العلاقات، او بالاصح ترميمها، فهو امر لا يدل على ذكاء سياسي وحصافة مهنية فهل تتوطد العلاقات بهذه الطريقة،!

كلّ المسؤولين في طائرة واحدة!!
ثم كيف يمكن لدولة لديها هذه الحساسية الامنية ان ترتكب اخطاء اخرى فاقمتها الزيارة، كأن يصعد الرئيس ووزير خارجيته في مروحية واحدة! فواحدة من قواعد السلامة والامن ان لا تضع كلّ المسؤولين في طائرة واحدة! .

فقبل اتهام اسرائيل ، وهي فرضية غير مستبعدة، يجب ان تحاسب ايران نفسها، فان كنت حذراً ، فلن تسمح للخطأ ان يحدث، هذا لا يعني ان المسائل القدرية لا يمكن تداركها، ولكن حادثة كبيرة كهذه كان يمكن تجنبها تماماً!!

ثم نأتي لمسألة الطائرة نفسها، وهي ام الكوارث، ليس فقط لأنها قديمة الصنع، والطراز، وبسبب العقوبات لايمكن تبديل قطع غيارها، بل لانها طائرة امريكية ورثها النظام الإيراني الاسلامي من نظام الشاه! .

وبسبب انها امريكية، لم تستطع طهران تجديد قطع غيارها، مع ان عمرها 45 اي ان مدة صلاحيتها انتهت، فضلاً على انها امريكية!.

فهل لا توجد طائرات ، مروحيات روسيات وصينيات، وهل ايران نفسها عاجزةً عن صنع مروحية حديثة الطراز! لتستخدم طائرات الشاه الامريكية العتيقة!!
اي لا اجراء سلامة، ولا حصافة، ولا حتى ذكاء سياسي وعسكري! وهذا غريب جداً من دولة بجحم ايران.

ان كنا لا نستبعد اي تورط لاسرائيل، فلا يمكن استبعاد السبب الآيراني نفسه الذي جعل قادة ايران هدف سهل جداً، لاي دولة متواضعة الامكانيات.