المشهد اليمني
الأحد 8 سبتمبر 2024 03:07 صـ 5 ربيع أول 1446 هـ
المشهد اليمني رئيس التحريرعبد الرحمن البيل
الجميع ينتظر.. تسريب يكشف المعالج الذي اعتمتده أبل في آيفون 16 عودة سعود آل سويلم إلى النصر تثير المخاوف.. ورفض قرار لبن نافل في الهلال وخيبة أمل لجمهور الزعيم مقيم بالسعودية يقتل زوجته ووالدتها في مكة المكرمة.. والكشف عن جنسيته عاجل.. اتحاد غرب آسيا يقصي منتخب اليمن للناشئين من البطولة عاجل: جماعة الحوثي تعلن إسقاط ”ثامن” طائرة أمريكية نوع MQ_9 في أجواء محافظة مارب الشرعية تدين اقتحام منزل شيخ وقيادي بارز بحزب الإصلاح في صنعاء أول شركة سعودية تقلص دوام موظفيها إلى 4 أيام أسبوعياً براتب كامل.. شاهد ردة فعلهم أبل تطلق هواتف آيفون 16 بشريحة ذكاء اصطناعي .. ما مميزاتها؟ أفراد لواء عسكري في تعز يحتلون شقق سكنية ويرفضون الإخلاء رغم أوامر المحكمة وناشطة تناشد الجميع: انقذوا أهلي ”شاهد” طيران بلقيس تطالب بتشكيل لجنة رئاسية عاجلة وتصف وزير النقل بالمتشنج وتلوح بورقتها القوية ”إفلاس بنك اليمن الدولي”.. أول بيان للبنك يكشف الحقيقة ولماذا يواجه أزمة سيولة؟ العراق يتدخل بشكل حاسم وينقذ اليمن من ضربة سعودية كادت تخسره التأهل

”اللهمّ أجرنا من حرّ جهنّم”.. أفضل أدعية الحر الشديد

ادعية الحر-تعبيرية
ادعية الحر-تعبيرية

يشهد العالم هذه الأيام موجة حرٍّ شديدةٍ أثّرت على العديد من الدول، ممّا دفع الكثيرين إلى التوجّه إلى الله تعالى بالدعاء والتضرّع لتخفيف وطأة هذه الحرارة.

ولذلك ضجّت محركات البحث ومواقع التواصل الاجتماعي بالبحث عن أدعية تناسب هذه الأجواء الصعبة، يلجأ إليها المسلمون للتعبير عن حاجتهم إلى رحمة الله تعالى وعونه.

وفي هذا السياق، "المشهد اليمني " يقدم لكم بعضًا من أفضل الأدعية التي وردت في السنة النبوية الشريفة وفيما جرى عليه العمل عند المسلمين:

  • "اللهمّ خفّف عنا وعن المسلمين، اللهمّ قنا شرّ هذا الحرّ واحمنا منه، وممّا يحمل من أذى، اللهمّ لا تجعل فيه المرض ولا الهلاك لأحدٍ من عبادك، اللهمّ خفّف حرارة الشمس وأثرها علينا، اللهمّ أجرنا من نار جهنّم يا رحيم، اللهمّ أجرنا من حرّ جهنّم يا غافر الذنب وقابل التوب يا غفور يا رحيم"
  • "اللهمّ ظلّنا تحت ظلّ عرشك يوم لا ظلّ إلّا ظلك.. اللهمّ قنا عذابك يوم تبعث عبادك يا ربّ.. اللهمّ هون علينا حرارة الشمس واجعلها بردًا وسلامًا.. اللهمّ اجعلها رحمة ولا تجعلها عذابًا ونارًا"
  • "اللهمّ يا غافر الذنب ويا قابل التوبة خفّف عنا الحرّ الشديد"
  • "اللهمّ نرجو رحمتك التي وسعت كلّ شيء اللهمّ نسألك خيرها ونعوذ بك من شرّها"

بالإضافة إلى هذه الأدعية المأثورة، يمكن للمسلم أن يدعو بأيّ دعاءٍ يراه مناسبًا لحالته، مع الإخلاص والخشوع والتضرّع إلى الله تعالى.

ختامًا، إنّ اللجوء إلى الله تعالى بالدعاء هو سلاح المؤمن في مواجهة الشدائد، ومنه شدّة الحرّ، فالله تعالى سميع مجيب، لا يُردّ عباده إذا دعوه بإخلاص.

وبجانب الدعاء، ينبغي على المسلمين اتّخاذ الإجراءات الوقائية اللازمة للحفاظ على صحتهم من مخاطر التعرض لارتفاع درجات الحرارة، مثل شرب الماء بكثرة، وارتداء الملابس الخفيفة الفاتحة، وتجنب التعرض المباشر للشمس.