المشهد اليمني
الأحد 8 سبتمبر 2024 03:23 صـ 5 ربيع أول 1446 هـ
المشهد اليمني رئيس التحريرعبد الرحمن البيل
الجميع ينتظر.. تسريب يكشف المعالج الذي اعتمتده أبل في آيفون 16 عودة سعود آل سويلم إلى النصر تثير المخاوف.. ورفض قرار لبن نافل في الهلال وخيبة أمل لجمهور الزعيم مقيم بالسعودية يقتل زوجته ووالدتها في مكة المكرمة.. والكشف عن جنسيته عاجل.. اتحاد غرب آسيا يقصي منتخب اليمن للناشئين من البطولة عاجل: جماعة الحوثي تعلن إسقاط ”ثامن” طائرة أمريكية نوع MQ_9 في أجواء محافظة مارب الشرعية تدين اقتحام منزل شيخ وقيادي بارز بحزب الإصلاح في صنعاء أول شركة سعودية تقلص دوام موظفيها إلى 4 أيام أسبوعياً براتب كامل.. شاهد ردة فعلهم أبل تطلق هواتف آيفون 16 بشريحة ذكاء اصطناعي .. ما مميزاتها؟ أفراد لواء عسكري في تعز يحتلون شقق سكنية ويرفضون الإخلاء رغم أوامر المحكمة وناشطة تناشد الجميع: انقذوا أهلي ”شاهد” طيران بلقيس تطالب بتشكيل لجنة رئاسية عاجلة وتصف وزير النقل بالمتشنج وتلوح بورقتها القوية ”إفلاس بنك اليمن الدولي”.. أول بيان للبنك يكشف الحقيقة ولماذا يواجه أزمة سيولة؟ العراق يتدخل بشكل حاسم وينقذ اليمن من ضربة سعودية كادت تخسره التأهل

القمر يختفي إيذانا ببداية ذي الحجة: هل ستُرى غرة الشهر أم سيتأخر عيد الأضحى؟ فلكي يجيب

تعبيرية
تعبيرية

أعلن أستاذ الفلك بالمعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية في مصر، أشرف تادرس، عن حدث فلكي هام سيُشاهد في سماء مصر يوم 6 يونيو 2024، حيث سيولد القمر الجديد، مما يعني اختفائه عن الأنظار طوال الليل.

و أوضح تادرس في منشور على صفحته الرسمية على فيسبوك، أن القمر سيقترن مع الشمس في ذلك اليوم، أي سيكون في نفس خط البصر معها، مما يجعله غير مرئي. حيثُ في هذه الحالة، يكون وجه القمر المُضيء مُواجهًا للشمس، بينما يكون وجهه المظلم مُواجهًا للأرض.

وبمجرد خروج القمر من الاقتران مع الشمس، سيبدأ القمر الجديد بالتشكل.

وأكد تادرس أن رؤية الهلال الجديد بالعين المجردة تعتمد على عدة عوامل، منها:

  • فترة بقاء القمر الوليد في السماء بعد غروب الشمس مباشرة خلال الشفق المسائي (الغسق).
  • صفاء السماء وخلوها من السحب والغبار.

وأشار إلى أن أيام المحاق، وهي الليالي التي يكون فيها القمر غير مرئي، تُعد أفضل الأوقات لمراقبة الأجرام السماوية الخافتة مثل المجرات، وتجمعات النجوم، ونجوم الكواكب البعيدة، وذلك لأن ضوء القمر لا يُعيق عمليات الرصد الفلكية في تلك الليالي.

وذكر تادرس أيضًا أن مركز الفلك الدولي قد توقع إمكانية رؤية هلال ذي الحجة بالعين المجردة في غالبية دول العالم يوم الجمعة 7 يونيو، وأن غرة ذي الحجة ستكون يوم السبت 8 يونيو، بينما سيكون أول أيام عيد الأضحى المبارك هو يوم الاثنين 17 يونيو.

وأوضح أن الدول الإسلامية ستقوم برصد هلال ذي الحجة يوم الخميس 6 يونيو، لتحديد موعد غرة الشهر الهجري الجديد وبالتالي تحديد موعد عيد الأضحى المبارك، والذي سيقع ما بين يومي الجمعة 7 يونيو والسبت 8 يونيو، بينما سيكون أول أيام عيد الأضحى المبارك هو يوم الأحد 16 يونيو أو الإثنين 17 يونيو.