المشهد اليمني
الأحد 8 سبتمبر 2024 03:15 صـ 5 ربيع أول 1446 هـ
المشهد اليمني رئيس التحريرعبد الرحمن البيل
الجميع ينتظر.. تسريب يكشف المعالج الذي اعتمتده أبل في آيفون 16 عودة سعود آل سويلم إلى النصر تثير المخاوف.. ورفض قرار لبن نافل في الهلال وخيبة أمل لجمهور الزعيم مقيم بالسعودية يقتل زوجته ووالدتها في مكة المكرمة.. والكشف عن جنسيته عاجل.. اتحاد غرب آسيا يقصي منتخب اليمن للناشئين من البطولة عاجل: جماعة الحوثي تعلن إسقاط ”ثامن” طائرة أمريكية نوع MQ_9 في أجواء محافظة مارب الشرعية تدين اقتحام منزل شيخ وقيادي بارز بحزب الإصلاح في صنعاء أول شركة سعودية تقلص دوام موظفيها إلى 4 أيام أسبوعياً براتب كامل.. شاهد ردة فعلهم أبل تطلق هواتف آيفون 16 بشريحة ذكاء اصطناعي .. ما مميزاتها؟ أفراد لواء عسكري في تعز يحتلون شقق سكنية ويرفضون الإخلاء رغم أوامر المحكمة وناشطة تناشد الجميع: انقذوا أهلي ”شاهد” طيران بلقيس تطالب بتشكيل لجنة رئاسية عاجلة وتصف وزير النقل بالمتشنج وتلوح بورقتها القوية ”إفلاس بنك اليمن الدولي”.. أول بيان للبنك يكشف الحقيقة ولماذا يواجه أزمة سيولة؟ العراق يتدخل بشكل حاسم وينقذ اليمن من ضربة سعودية كادت تخسره التأهل

مخابز تعز تُعلن العصيان: ”لا خبز بأسعار تُجوعنا”! (وثيقة)

روتي من مخبز يمني
روتي من مخبز يمني

أعلنت جمعية الأفران والمخابز في محافظة تعز اليمنية، الأحد 2 يونيو 2024، عن إيقاف عمل بعض الأفران في المحافظة احتجاجاً على تعليمات صادرة عن مكتب الصناعة والتجارة.

وتنص التعليمات الجديدة على تحديد سعر كيلو الخبز بـ 1000 ريال يمني، ووزن القرص بـ 50 جراماً بسعر 50 ريالاً.

وتعتبر جمعية الأفران أن هذه التعليمات مجحفة بحق أصحاب المخابز، وأنها ستؤدي إلى إلحاق خسائر كبيرة بهم، بل قد تدفعهم إلى الإفلاس.

وأوضحت الجمعية في بيان لها، أن قرارات مكتب الصناعة والتجارة لا تأخذ بعين الاعتبار الارتفاع الكبير في أسعار المواد الغذائية، خاصة الدقيق، ما يجعل من المستحيل عليهم الالتزام بالأسعار الجديدة دون تكبدهم خسائر فادحة.

وطالبت الجمعية السلطة المحلية في محافظة تعز بتحمل مسؤوليتها في توفير دعم للخبز، من أجل مساعدة أصحاب المخابز على الاستمرار في العمل دون إلحاق الضرر بالمواطنين.

وقد أثار قرار جمعية الأفران بإيقاف العمل مخاوف من حدوث أزمة خبز في محافظة تعز، خاصة مع اقتراب حلول شهر رمضان المبارك.

وقد دعت بعض الجهات إلى فتح حوار بين جمعية الأفران ومكتب الصناعة والتجارة للوصول إلى حلول توافقية تضمن استمرار عمل الأفران دون إلحاق الضرر بالمواطنين.

وتعاني محافظة تعز، كما هو الحال في معظم أنحاء اليمن، من أزمة اقتصادية خانقة، أدت إلى ارتفاع كبير في أسعار المواد الغذائية، وانخفاض القوة الشرائية للمواطنين.

وتُعدّ أزمة الخبز واحدة من أبرز مظاهر هذه الأزمة، حيث يعاني المواطنون من صعوبة الحصول على الخبز بأسعار مناسبة.

وتُبذل جهود حكومية ودولية للتخفيف من حدة الأزمة الإنسانية في اليمن، لكن هذه الجهود تواجه العديد من التحديات، خاصة مع استمرار الصراع المسلح في البلاد.

وتأمل جمعية الأفران والمخابز في محافظة تعز أن تلفت انتباه السلطات إلى معاناتهم، وأن يتم اتخاذ خطوات من شأنها مساعدتهم على الاستمرار في العمل وتوفير الخبز للمواطنين.