المشهد اليمني
الأحد 8 سبتمبر 2024 03:05 صـ 5 ربيع أول 1446 هـ
المشهد اليمني رئيس التحريرعبد الرحمن البيل
الجميع ينتظر.. تسريب يكشف المعالج الذي اعتمتده أبل في آيفون 16 عودة سعود آل سويلم إلى النصر تثير المخاوف.. ورفض قرار لبن نافل في الهلال وخيبة أمل لجمهور الزعيم مقيم بالسعودية يقتل زوجته ووالدتها في مكة المكرمة.. والكشف عن جنسيته عاجل.. اتحاد غرب آسيا يقصي منتخب اليمن للناشئين من البطولة عاجل: جماعة الحوثي تعلن إسقاط ”ثامن” طائرة أمريكية نوع MQ_9 في أجواء محافظة مارب الشرعية تدين اقتحام منزل شيخ وقيادي بارز بحزب الإصلاح في صنعاء أول شركة سعودية تقلص دوام موظفيها إلى 4 أيام أسبوعياً براتب كامل.. شاهد ردة فعلهم أبل تطلق هواتف آيفون 16 بشريحة ذكاء اصطناعي .. ما مميزاتها؟ أفراد لواء عسكري في تعز يحتلون شقق سكنية ويرفضون الإخلاء رغم أوامر المحكمة وناشطة تناشد الجميع: انقذوا أهلي ”شاهد” طيران بلقيس تطالب بتشكيل لجنة رئاسية عاجلة وتصف وزير النقل بالمتشنج وتلوح بورقتها القوية ”إفلاس بنك اليمن الدولي”.. أول بيان للبنك يكشف الحقيقة ولماذا يواجه أزمة سيولة؟ العراق يتدخل بشكل حاسم وينقذ اليمن من ضربة سعودية كادت تخسره التأهل

”ردة فعل قاتلة ونهاية وشيكة جدا”: خبير استراتيجي يكشف عن انهيار ذراع الحوثيين التمويلي وقرب نهايتهم

عناصر حوثية
عناصر حوثية

في تدوينة حديثة على موقع "إكس"، أكد الخبير الاستراتيجي اليمني عبدالسلام محمد أن جماعة الحوثيين في اليمن بدأت في اعتقال عدد من قيادات العمل المدني في المنظمات المحلية والدولية.

وأشار إلى أن هؤلاء المعتقلين كانوا يعملون على تمرير برامج وأموال المانحين لصالح الجماعة، مما يعكس خطوة انتقامية من الحوثيين إثر شعورهم بتوجه دولي لخنق اقتصاد الجماعة ومنع وصول أموال المانحين إليهم.

تأتي هذه الإجراءات كردة فعل على هجمات الحوثيين المتكررة على السفن الدولية في البحر الأحمر.

وأضاف عبدالسلام أن بعض المعتقلين ينتمون للأسر السلالية وكانوا بمثابة الدينمو المحرك للحركة الحوثية في المنظمات الدولية. وأوضح أن الحوثيين لم يكتفوا بجلب أموال المانحين فقط، بل كانوا ينتهجون التحيز لصالح الجماعة في تقاريرهم وبرامجهم.

وأكد المحلل أن الجماعة فقدت ذراعها التمويلي في المنظمات الدولية بعد فقدانها الذراع السياسي المتمثل في قادة الحركة الهاشمية، الذين صفاهم الحرس الثوري الإيراني لضمان السيطرة الشاملة على اليمن ومنع أي تفاهمات محتملة بين الهاشميين ودول الخليج للإطاحة بحكم الحوثيين.

وتوقع عبدالسلام أن الجماعة ستفقد ذراعها الدبلوماسي قريباً، مشيراً إلى أن الأذرع الثلاثة (السياسي، التمويلي، والدبلوماسي) لها ارتباطات خارجية كبيرة. وأشار إلى أن إيران استغلت طموح الهاشميين في العودة لحكم اليمن، واستخدمت التنظيم الهاشمي لتحقيق أهدافها.

واختتم عبدالسلام تدوينته بالتأكيد على أن الحوثيين سيخسرون المعركة المصيرية، مما لن يكون في صالح الحركة الهاشمية التي تم استنزافها على مختلف الأصعدة، وفقدت ثقة الشعب اليمني إلى الأبد. وتوحي المرحلة القادمة بانتصار كبير للجمهورية وقيادتها السياسية وشعبها الملهم، ما لم تدخل القيادة والشعب في صراعات جانبية تطيل من عمر الانقلاب الحوثي.