المشهد اليمني
الأحد 8 سبتمبر 2024 03:23 صـ 5 ربيع أول 1446 هـ
المشهد اليمني رئيس التحريرعبد الرحمن البيل
الجميع ينتظر.. تسريب يكشف المعالج الذي اعتمتده أبل في آيفون 16 عودة سعود آل سويلم إلى النصر تثير المخاوف.. ورفض قرار لبن نافل في الهلال وخيبة أمل لجمهور الزعيم مقيم بالسعودية يقتل زوجته ووالدتها في مكة المكرمة.. والكشف عن جنسيته عاجل.. اتحاد غرب آسيا يقصي منتخب اليمن للناشئين من البطولة عاجل: جماعة الحوثي تعلن إسقاط ”ثامن” طائرة أمريكية نوع MQ_9 في أجواء محافظة مارب الشرعية تدين اقتحام منزل شيخ وقيادي بارز بحزب الإصلاح في صنعاء أول شركة سعودية تقلص دوام موظفيها إلى 4 أيام أسبوعياً براتب كامل.. شاهد ردة فعلهم أبل تطلق هواتف آيفون 16 بشريحة ذكاء اصطناعي .. ما مميزاتها؟ أفراد لواء عسكري في تعز يحتلون شقق سكنية ويرفضون الإخلاء رغم أوامر المحكمة وناشطة تناشد الجميع: انقذوا أهلي ”شاهد” طيران بلقيس تطالب بتشكيل لجنة رئاسية عاجلة وتصف وزير النقل بالمتشنج وتلوح بورقتها القوية ”إفلاس بنك اليمن الدولي”.. أول بيان للبنك يكشف الحقيقة ولماذا يواجه أزمة سيولة؟ العراق يتدخل بشكل حاسم وينقذ اليمن من ضربة سعودية كادت تخسره التأهل

حكم التضحية بالأضحية عن الميت وفق التشريع الإسلامي

اضاحي
اضاحي

على موقع دار الإفتاء المصرية، ورد سؤال من أحد الأشخاص يتعلق بحكم الأضحية عن الميت، حيث استفسر السائل عما إذا كان يُجوز له ولأسرته أن يُشتري عجلاً من تركة جدهم المتوفى ليُضحي به عنه.

وأوضحت دار الإفتاء في إجابتها عبر الموقع الرسمي أن الأضحية عن الميت هي مشروعة، وتكون من مال القائم بها على سبيل الاستحباب والتبرع، لكن ليست واجبة.

إلا إذا كان الميت قد وصى بالتضحية أثناء حياته، أو كان قد نذر بها وأوصى بتنفيذ النذر بعد وفاته، في هذه الحالة، يصبح التضحية جزءًا من الوصايا الواجبة الأداء، وعلى الورثة القيام بتنفيذها داخل حدود الثلث المخصص للوصايا الواجبة.

أما إذا لم يكن قد وصى بها، فلا يلزمهم تنفيذها، ولكن من الأفضل أن يتصدقوا بالمال عنه كونها صدقة تعود بالثواب على الفقيد.

وأشارت دار الإفتاء إلى أن التضحية عن الميت تعتبر نوعًا من الصدقة، وأن الصدقة عن الميت جائزة دينيًا بدون خلاف، حيث أوردت قصة عن حنش رضي الله عنه يروي فيها أنه شاهد عليًا بن أبي طالب يضحي بكبشين، فسأله عن السبب، فأجابه بأن النبي صلى الله عليه وسلم وصاه بالتضحية عنه، فقام بتنفيذ وصية النبي عنه.

وأخيرًا، بيّنت دار الإفتاء أن الجمهور من العلماء يرون جواز التضحية عن الميت تطوعًا من غير وصية أو نذر، وأن هذا المذهب متبع من قبل العديد من الفقهاء والمشايخ، حيث يُعتبر التضحية عن الميت أفضل من الصدقة العادية، وذلك للأجر الذي يتحصل عليه الفقيد بسبب تلك الصدقة.