المشهد اليمني
الأحد 8 سبتمبر 2024 03:40 صـ 5 ربيع أول 1446 هـ
المشهد اليمني رئيس التحريرعبد الرحمن البيل
الجميع ينتظر.. تسريب يكشف المعالج الذي اعتمتده أبل في آيفون 16 عودة سعود آل سويلم إلى النصر تثير المخاوف.. ورفض قرار لبن نافل في الهلال وخيبة أمل لجمهور الزعيم مقيم بالسعودية يقتل زوجته ووالدتها في مكة المكرمة.. والكشف عن جنسيته عاجل.. اتحاد غرب آسيا يقصي منتخب اليمن للناشئين من البطولة عاجل: جماعة الحوثي تعلن إسقاط ”ثامن” طائرة أمريكية نوع MQ_9 في أجواء محافظة مارب الشرعية تدين اقتحام منزل شيخ وقيادي بارز بحزب الإصلاح في صنعاء أول شركة سعودية تقلص دوام موظفيها إلى 4 أيام أسبوعياً براتب كامل.. شاهد ردة فعلهم أبل تطلق هواتف آيفون 16 بشريحة ذكاء اصطناعي .. ما مميزاتها؟ أفراد لواء عسكري في تعز يحتلون شقق سكنية ويرفضون الإخلاء رغم أوامر المحكمة وناشطة تناشد الجميع: انقذوا أهلي ”شاهد” طيران بلقيس تطالب بتشكيل لجنة رئاسية عاجلة وتصف وزير النقل بالمتشنج وتلوح بورقتها القوية ”إفلاس بنك اليمن الدولي”.. أول بيان للبنك يكشف الحقيقة ولماذا يواجه أزمة سيولة؟ العراق يتدخل بشكل حاسم وينقذ اليمن من ضربة سعودية كادت تخسره التأهل

وزارة الحج والعمرة السعودية تعلن عن نقلة نوعية في خدمة الحجاج ببطاقة ”نسك”

بطاقة نسك
بطاقة نسك

أعلنت وزارة الحج والعمرة السعودية عن نجاح إطلاق بطاقة "نسك" خلال موسم حج هذا العام، مؤكدة أنها أحدثت نقلة نوعية في خدمة ضيوف الرحمن وتيسير وصولهم إلى المشاعر المقدسة لأداء مناسكهم، كما ساهمت في القضاء على ظاهرة الحجاج التائهين.

وأوضحت الوزارة، في سلسلة فيديوهات تعريفية متوفرة بالعديد من اللغات، أن بطاقة "نسك" تقدم حلاً شاملاً لمنع فقدان الحجاج.

فمن خلال هذه البطاقة، لم يعد الحاج النظامي يخشى الضياع أو الابتعاد عن سكنه أو مخيمه، حيث يمكن لأي شخص بالقرب منه تقديم المساعدة والإرشاد بكل ثقة من خلال مسح رمز الـQR الموجود على البطاقة.

وأشارت الوزارة إلى أن بطاقة "نسك" تعتبر الإثبات الرسمي الوحيد المعتمد للحاج النظامي في المشاعر المقدسة، حيث تمكن الجهات المختصة من تقديم المساعدة للحاج بسرعة وكفاءة. تحتوي البطاقة على سمات أمنية مميزة ومعلومات تعريفية خاصة بالحاج، بالإضافة إلى شهادة إتمام الحج.

وأكدت الوزارة أن الهدف من البطاقة هو تسهيل وصول الحجاج إلى الحرمين الشريفين والمشاعر المقدسة لأداء مناسكهم بكل يسر وطمأنينة، وتقديم أعلى مستويات العناية والاهتمام لهم.

وتساهم البطاقة في تنظيم أداء مناسك الحج بشكل سلس، وهي مرتبطة بتطبيقَي "نسك" و"توكلنا"، مما يضمن أن من يحصل عليها هو فقط من لديه تصريح أو تأشيرة حج، ومن لا يحملها لا يمكنه الدخول إلى المشاعر أو التنقل.

وأرشدت الوزارة الحجاج إلى إمكانية طلب بطاقة بديلة في حال فقدانها، ليتمكنوا من إتمام مناسكهم والاستفادة من الخدمات الصحية واللوجستية والإقامة في مكة المكرمة خلال موسم الحج.

وأكدت أن فقدان البطاقة ليس مدعاة للقلق، حيث يمكن استعادتها من خلال إجراءات مبسطة، تبدأ بتقديم النسخة الرقمية من البطاقة عبر تطبيق "نسك" إلى الجهات النظامية، بالإضافة إلى إبلاغ قائد المجموعة لإصدار بطاقة جديدة، مشددة على ضرورة الاحتفاظ بالبطاقة طوال رحلة الحج.

في سياق آخر، رفعت السلطات السعودية جاهزيتها استعدادًا لوصول ضيوف الرحمن إلى مشعر منى لقضاء يوم التروية، اقتداءً بسنة المصطفى صلى الله عليه وسلم. وانتشرت نقاط الارتكاز الأمنية في دائرة المشاعر المقدسة للتحقق من عدم السماح بالدخول لغير الحجاج النظاميين الذين يحملون بطاقة "نسك".