المشهد اليمني
الأحد 8 سبتمبر 2024 03:27 صـ 5 ربيع أول 1446 هـ
المشهد اليمني رئيس التحريرعبد الرحمن البيل
الجميع ينتظر.. تسريب يكشف المعالج الذي اعتمتده أبل في آيفون 16 عودة سعود آل سويلم إلى النصر تثير المخاوف.. ورفض قرار لبن نافل في الهلال وخيبة أمل لجمهور الزعيم مقيم بالسعودية يقتل زوجته ووالدتها في مكة المكرمة.. والكشف عن جنسيته عاجل.. اتحاد غرب آسيا يقصي منتخب اليمن للناشئين من البطولة عاجل: جماعة الحوثي تعلن إسقاط ”ثامن” طائرة أمريكية نوع MQ_9 في أجواء محافظة مارب الشرعية تدين اقتحام منزل شيخ وقيادي بارز بحزب الإصلاح في صنعاء أول شركة سعودية تقلص دوام موظفيها إلى 4 أيام أسبوعياً براتب كامل.. شاهد ردة فعلهم أبل تطلق هواتف آيفون 16 بشريحة ذكاء اصطناعي .. ما مميزاتها؟ أفراد لواء عسكري في تعز يحتلون شقق سكنية ويرفضون الإخلاء رغم أوامر المحكمة وناشطة تناشد الجميع: انقذوا أهلي ”شاهد” طيران بلقيس تطالب بتشكيل لجنة رئاسية عاجلة وتصف وزير النقل بالمتشنج وتلوح بورقتها القوية ”إفلاس بنك اليمن الدولي”.. أول بيان للبنك يكشف الحقيقة ولماذا يواجه أزمة سيولة؟ العراق يتدخل بشكل حاسم وينقذ اليمن من ضربة سعودية كادت تخسره التأهل

الأقيال ومأرب.. سوء فهم كلا منهما الآخر

بشأن تيار الأقيال ومأرب سأورد لكم حقيقتين لمستها خلال زياراتي، ودعوني هنا أستدعي مصطلحي السلطة والمعارضة، لتحليل ما يحصل بين السلطات الأمنية ومن يدعي أنهم ينتمون للأقيال.

هذان المصطلحان يجنبنا الإساءة لأي من الطرفين على اعتبار أن كل طرف يقوم بما أتاحه القانون له .

الحقيقتان التي لامستهما تأتي في إطار سوء فهم كل طرف عن مهمة وطبيعة الطرف الآخر، والأصل أن السلطة تستفيد من وجود المعارضة لتحقيق مصالحها، كما تستفيد المعارضة من السلطة لتحقيق أهدافها .

ما هي الحقيقتين ؟ وماهي الأسباب ؟ وماهي المصالح والأهداف التي لم يفهم كل طرف الآخر .

الحقيقة الأولى تتعلق بالمعارضة ( تيار الأقيال) ، حيث أن مناخ مأرب هو المناخ الوحيد في الجمهورية الذي أتاح لهم القيام بأنشطة علنية، ولا يمكن إطلاقا أن يستطيع الأقيال القيام بأي نشاط علني في مكان آخر تحت حكم الشرعية، حتى في المخا حيث يحكمها نائب رئيس مجلس القيادة طارق صالح الذي يتهم بدعم الأقيال، لا يستطيع الاقيال تنفيذ أنشطتهم بأريحية هناك، لكن المؤسف أن الأقيال لم يستفيدوا من هذا المناخ في مأرب ولم يلعبوا سياسة في المربع المشترك والمتاح، بل يذهبون للزوايا الضيقة المثيرة والمستفزة للعب فيها، ما يجعل ردود الفعل تتعدى تطبيق القانون إلى مستوى توجيه ضربات لتيار الأقيال لإضعافه .

الحقيقة الثانية تتعلق بالسلطات الأمنية في مأرب، لقد استشعرت أثناء وجودي هناك وجود تشويه كبير لتيار الأقيال، بل إن التعميمات داخل الأجهزة الأمنية وحتى كيان السلطة المحلية والأحزاب السياسية يضع تيار الأقيال في مستوى أمني قريب من الحوثيين ومن أجهزة استخبارات تحاول اختراق المنظومة الأمنية.

لقد استمعت لكثير من الحجج عن الدافع لوضع تيار أقيال في مستوى أمني معادي ، وكلها لا تتعدى تكهنات واستغلال أخطاء بعض الأفراد ، بالذات دعوات الالحاد التي يقودها أشخاص يعملون مع مخابرات الحوثي لتشويه التيار.

كل المبررات لو طبقتها على حزب الإصلاح أو المؤتمر ستكون النتيجة مشابهة للاتهامات التي توجه لتيار الاقيال .

هناك أسباب عديدة لتشويه الاقيال في مأرب وكلها سياسية منها:

1- دعم عمار صالح وجهازه الأمني لبعض الأعضاء في مارب ورفض دعمه للأعضاء في المخا للقيام بفعاليات علنية، وهذا يدفع سلطات مارب للخوف من أي استغلال أمني خاصة وأن ارتباطات عمار بالإمارات جعلت بعض أتباعه في دائرة الاشتباه من قبل السعودية الحليف الأساسي لمأرب .

2-تمكن الحوثيون من اختراق التيار ببعض الأفراد كما اخترقوا الدولة والأحزاب وبدلا من التمييز بين التيار والمخترقين، يتم تجريم التيار بشكل سري.

3-التيار الهاشمي في الدولة بالذات في الاحزاب والسلطة المحلية والأجهزة الأمنية خلق من تيار الأقيال بعبع وربطهم بالكثير من الاختراقات الأمنية ، مع العلم أن قادة هاشميين في مأرب جزء من أولادهم في تنظيم القاعدة وجزء مع الحوثيين وجزء مع الشرعية ، ونتعامل معهم بتمييز ولا نربط بين تضحياتهم ودعمهم للدولة وأقربائهم المخترقين لهم والذين البعض منهم لا زالوا يعملون مرافقين معهم وهم على اتصال بجهات معادية.

4-بعض الشباب من الأقيال حددوا هدف شخصي ومناطقي وطائفي لنضالهم وتناسوا الهدف العام استعادة الدولة والجمهورية، ولذلك غرقوا في صراعاتهم .

أما الحديث عن المصالح المشتركة بين السلطة في مأرب وأقيال كثيرة ، وأهمها هو أن هذا التيار يمكن أن يلعب دورا في الحرب ضد السلالة التي تكرر دورات الصراع كل بضع سنوات .

كما يمكن للتيار أن يقوم بدور توعوي ثقافي يزيد من الوعي بأهداف الجمهورية وأهمية استعادة الدولة وتشجيع الحرية والديمقراطية .

ويمكن أن يكون التيار جزء من التوجيه المعنوي للجيش والمقاومة ضد الحوثيين العدو الأول للجمهورية .

ويمكن لمأرب وسلطتها أن تلعب دورا في تشجيع بدائل سياسية وثقافية وطنية تحقق أهداف استعادة الدولة والجمهورية .

الحديث يطول هنا عن الأهداف المشتركة بين مأرب ( الدولة) وتيار (أقيال) لو بحثنا عنها بعمق بعيدا عن الحلول الأمنية لسلطاتها وبعيدا عن تطرف أفراد التيار ، لكن هذا يحتاج قرار من رئيس مجلس القيادة لدعم وتشجيع تيارات شبابية وطنية تقوم بمهمتها في إطار الدستور والقانون بعيدا عن الصراعات السياسية .

نصيحة أخيرة لأعضاء حزب الإصلاح في مأرب الذين وضعوا أنفسهم موضع الحجارة التي يرمى التيارات الشبابية بها: الوطن مسئولية كل أبنائه، والاعتقاد أن التربية الوطنية محصورة في الحزب اعتقاد خاطئ ، ولو كان كذلك ما سقطت الدولة ، فالاختراق الذي أدى لإسقاط الجمهورية سبقه اختراق لكل أحزاب السلطة والمعارضة، وكل الأجهزة الأمنية والعسكرية وكل المؤسسات المدنية والخدمية ، بما فيها مؤسسات حزب الإصلاح .