المشهد اليمني
الأحد 8 سبتمبر 2024 03:13 صـ 5 ربيع أول 1446 هـ
المشهد اليمني رئيس التحريرعبد الرحمن البيل
الجميع ينتظر.. تسريب يكشف المعالج الذي اعتمتده أبل في آيفون 16 عودة سعود آل سويلم إلى النصر تثير المخاوف.. ورفض قرار لبن نافل في الهلال وخيبة أمل لجمهور الزعيم مقيم بالسعودية يقتل زوجته ووالدتها في مكة المكرمة.. والكشف عن جنسيته عاجل.. اتحاد غرب آسيا يقصي منتخب اليمن للناشئين من البطولة عاجل: جماعة الحوثي تعلن إسقاط ”ثامن” طائرة أمريكية نوع MQ_9 في أجواء محافظة مارب الشرعية تدين اقتحام منزل شيخ وقيادي بارز بحزب الإصلاح في صنعاء أول شركة سعودية تقلص دوام موظفيها إلى 4 أيام أسبوعياً براتب كامل.. شاهد ردة فعلهم أبل تطلق هواتف آيفون 16 بشريحة ذكاء اصطناعي .. ما مميزاتها؟ أفراد لواء عسكري في تعز يحتلون شقق سكنية ويرفضون الإخلاء رغم أوامر المحكمة وناشطة تناشد الجميع: انقذوا أهلي ”شاهد” طيران بلقيس تطالب بتشكيل لجنة رئاسية عاجلة وتصف وزير النقل بالمتشنج وتلوح بورقتها القوية ”إفلاس بنك اليمن الدولي”.. أول بيان للبنك يكشف الحقيقة ولماذا يواجه أزمة سيولة؟ العراق يتدخل بشكل حاسم وينقذ اليمن من ضربة سعودية كادت تخسره التأهل

اقتحام مقر التلفزيون الرسمي في دولة عربية بسبب ملابس المذيعة (فيديو)

اقتحم عشرات السودانيين من قبائل البجا، يوم الخميس، مقر الإذاعة والتلفزيون في مدينة بورتسودان، للمطالبة بإقالة مديرها الذي اتهموه بـ"التقليل من شأن قومية البجا" في شرق البلاد.

وقالت المذيعة السودانية زينب إيرا إنّ مدير الإذاعة والتلفزيون منعها من ارتداء زي قبائل البجا والظهور به على الشاشة، معتبرة ذلك رفضًا لهوية وثقافة مكونها القبلي.

وأفادت المذيعة زينب إيرا في منشور نشرته على صفحتها على "فيسبوك"، بأنها كانت تتواجد في استديو تلفزيون السودان عندما نشب خلاف بينها وبين مدير الهيئة العامة للإذاعة والتلفزيون بسبب ارتدائها الزي البجاوي على القناة، حيث تعرضت لتهديد بالطرد، وذلك بحضور بعض الزملاء الذين حاولوا التوسط والتخفيف من حدة الأزمة، معتبرة أن هذا الزي هو جزء من هويتها وثقافتها، وأنها لن تتنازل عنه، مشيرة إلى أنها لم تتوقع أن تسمع مثل هذا الحديث من شخص يشغل منصبًا حساسًا مثل إدارة الهيئة القومية للإذاعة والتلفزيون.

بدورها، نفت هيئة الإذاعة والتلفزيون ما نسب للمدير العام من حديث حول الإساءة للزي البجاوي.

وأصدرت إدارة الهيئة العامة للإذاعة والتلفزيون بيانًا أكدت فيه أن الحديث الذي دار قبل أربعة أشهر لم يكن به أي إساءة لأي مكون قبلي، وعبرت عن استغرابها من تصاعد الجدل حوله الآن.

وأضاف البيان أن "المدير العام قد أبدى ملاحظة بشأن استخدام التحية باللغة البجاوية في الأخبار، وقد نصح المذيعة بذلك، وقد أظهرت المذيعة استجابة إيجابية وبدأت في التطور المهني، حيث تم تقدير أدائها وتقدمها نحو الاحترافية".

وأكد البيان "احترام الهيئة العامة وتقديرها لكافة المكونات القبلية في شرق السودان"، ودعا إلى "تجنب الانشغال بكل ما يشتت الانتباه عن الأهداف الوطنية التي تتطلب تضافر الجهود لتحقيق النجاح".

وفي سياق متصل، زار والي البحر الأحمر مصطفى محمد نور مقر الهيئة العامة للإذاعة والتلفزيون في بورتسودان لحل الخلاف، في حين سيشكل وزير الإعلام مجلس تحقيق للتحقيق في حادثة الخلاف بين المذيعة ومدير التلفزيون.

وفي السياق، تداول ناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي فيديوهات تظهر المواطنين داخل استديوهات التلفزيون بأزياء قومية البجا، وسط مطالبات بضرورة احترام الاختلاف والتنوع من بعض السيدات، فيما طالب آخرون بإقالة مدير التلفزيون، بينما لاقت الحادثة ردود فعل واسعة على مواقع التواصل الاجتماعي، بحسب وسائل إعلام سودانية.