المشهد اليمني
الأحد 8 سبتمبر 2024 03:37 صـ 5 ربيع أول 1446 هـ
المشهد اليمني رئيس التحريرعبد الرحمن البيل
الجميع ينتظر.. تسريب يكشف المعالج الذي اعتمتده أبل في آيفون 16 عودة سعود آل سويلم إلى النصر تثير المخاوف.. ورفض قرار لبن نافل في الهلال وخيبة أمل لجمهور الزعيم مقيم بالسعودية يقتل زوجته ووالدتها في مكة المكرمة.. والكشف عن جنسيته عاجل.. اتحاد غرب آسيا يقصي منتخب اليمن للناشئين من البطولة عاجل: جماعة الحوثي تعلن إسقاط ”ثامن” طائرة أمريكية نوع MQ_9 في أجواء محافظة مارب الشرعية تدين اقتحام منزل شيخ وقيادي بارز بحزب الإصلاح في صنعاء أول شركة سعودية تقلص دوام موظفيها إلى 4 أيام أسبوعياً براتب كامل.. شاهد ردة فعلهم أبل تطلق هواتف آيفون 16 بشريحة ذكاء اصطناعي .. ما مميزاتها؟ أفراد لواء عسكري في تعز يحتلون شقق سكنية ويرفضون الإخلاء رغم أوامر المحكمة وناشطة تناشد الجميع: انقذوا أهلي ”شاهد” طيران بلقيس تطالب بتشكيل لجنة رئاسية عاجلة وتصف وزير النقل بالمتشنج وتلوح بورقتها القوية ”إفلاس بنك اليمن الدولي”.. أول بيان للبنك يكشف الحقيقة ولماذا يواجه أزمة سيولة؟ العراق يتدخل بشكل حاسم وينقذ اليمن من ضربة سعودية كادت تخسره التأهل

عودة آلاف المغتربين اليمنيين من السعودية إلى اليمن.. وإعلان لمنظمة الهجرة الدولية

عاد أكثر من أربعة آلاف مغترب يمني من السعودية في مايو الماضي، بينهم قلة من العائدين بوثائق رسمية.

وقالت منظمة الهجرة الدولية (IOM) في تقرير مراقبة تدفق اليمنيين العائدين، أصدرته الخميس، إنها رصدت 4,010 مغتربين عادوا من المملكة العربية السعودية في مايو 2024.

وأشار التقرير إلى أن عدد المغتربين العائدين في مايو الماضي يمثلون زيادة بنسبة 21% مقارنة بأبريل الماضي الذي عاد فيه 5,046 مغترب.
ولفت التقرير إلى أن كل المغتربين العائدين الشهر الماضي، عادوا عبر منفذ الوديعة البري الحدودي بين البلدين، وتوزعوا على 17 محافظة يمنية مختلفة.

وتصدرت أمانة العاصمة أعداد المغتربين العائدين بـ497 مغتربًا، تليها الحديدة (458)، ثم تعز وإب (373 في كل واحدة منهما)، وحجة (344)، وصعدة (332)، والمحويت (255)، وعمران (149)، وذمار (107)، فيما كان أقل عدد في محافظات أبين وشبوة ( 28 في كل واحدة منهما)، وحضرموت (25)، والبيضاء (12)، بحسب "يمن فيوتشر".

وأفادت مصفوفة النزوح (DTM) التابعة لمنظمة الهجرة الدولية، أن 89 مغترباً فقط، أو ما نسبته 2% من إجمالي اليمنيين العائدين في مايو الماضي يمتلكون وثائق سفر وعادوا بطريقة نظامية من المملكة، فيما كان البقية (3,921 مغترب)، وبنسبة 98% لا يملكون وثائق سفر وتم ترحيلهم من قبل السلطات السعودية.

وأشارت المصفوفة إلى أن فريقها سجل 221 مهاجراً إثيوبياً قامت السلطات العُمانية بترحيلهم من أراضيها إلى نقطة ديفن في مديرية شحن بمحافظة المهرة الحدودية، شرقي البلاد.