المشهد اليمني
الأحد 8 سبتمبر 2024 03:39 صـ 5 ربيع أول 1446 هـ
المشهد اليمني رئيس التحريرعبد الرحمن البيل
الجميع ينتظر.. تسريب يكشف المعالج الذي اعتمتده أبل في آيفون 16 عودة سعود آل سويلم إلى النصر تثير المخاوف.. ورفض قرار لبن نافل في الهلال وخيبة أمل لجمهور الزعيم مقيم بالسعودية يقتل زوجته ووالدتها في مكة المكرمة.. والكشف عن جنسيته عاجل.. اتحاد غرب آسيا يقصي منتخب اليمن للناشئين من البطولة عاجل: جماعة الحوثي تعلن إسقاط ”ثامن” طائرة أمريكية نوع MQ_9 في أجواء محافظة مارب الشرعية تدين اقتحام منزل شيخ وقيادي بارز بحزب الإصلاح في صنعاء أول شركة سعودية تقلص دوام موظفيها إلى 4 أيام أسبوعياً براتب كامل.. شاهد ردة فعلهم أبل تطلق هواتف آيفون 16 بشريحة ذكاء اصطناعي .. ما مميزاتها؟ أفراد لواء عسكري في تعز يحتلون شقق سكنية ويرفضون الإخلاء رغم أوامر المحكمة وناشطة تناشد الجميع: انقذوا أهلي ”شاهد” طيران بلقيس تطالب بتشكيل لجنة رئاسية عاجلة وتصف وزير النقل بالمتشنج وتلوح بورقتها القوية ”إفلاس بنك اليمن الدولي”.. أول بيان للبنك يكشف الحقيقة ولماذا يواجه أزمة سيولة؟ العراق يتدخل بشكل حاسم وينقذ اليمن من ضربة سعودية كادت تخسره التأهل

إيران تعلن تخليها عن حزب الله في مواجهة إسرائيل

علمي ايران وحزب الله
علمي ايران وحزب الله

زعمت بعثة إيران لدى الأمم المتحدة أمس الجمعة أن "حزب الله" اللبناني يمتلك القدرة الكاملة للدفاع عن نفسه وعن لبنان في مواجهة أي تهديدات إسرائيلية، مما يشير إلى تخلي إيران عن دعم الحزب بشكل مباشر.

تحذير من حرب جديدة

في منشور على منصة "إكس"، حذرت بعثة إيران لدى الأمم المتحدة من أن أي قرار غير حكيم يتخذه "النظام الإسرائيلي المحتل" لإنقاذ نفسه قد يؤدي إلى اندلاع حرب جديدة في المنطقة. وأكدت البعثة أن هذه الحرب ستكون نتيجتها تدمير البنية التحتية في لبنان وكذلك تلك الموجودة في الأراضي المحتلة عام 1948.

تهديد للنظام الصهيوني

وأضافت البعثة الإيرانية: "لا شك في أن هذه الحرب سيكون فيها خاسر وحيد هو النظام الصهيوني، وإن حركة المقاومة اللبنانية، 'حزب الله'، لديها القدرة على الدفاع عن نفسها وعن لبنان، وربما حان الوقت لإبادة هذا النظام غير الشرعي".

إيران وحزب الله: موقف غير واضح

تثير هذه التصريحات تساؤلات حول موقف إيران الحقيقي من "حزب الله"، حيث يشير البعض إلى أن إيران قد تسعى إلى تخفيف التوترات مع المجتمع الدولي من خلال التخلي العلني عن دعمها المباشر للحزب، بينما يؤكد آخرون أن التصريحات تعكس فقط استراتيجية جديدة تهدف إلى تعزيز موقف "حزب الله" على الساحة الدولية كقوة مستقلة وقادرة على الدفاع عن لبنان دون الحاجة إلى دعم خارجي مباشر.

ردود فعل متباينة

أثارت هذه التصريحات ردود فعل متباينة على الصعيد الدولي، حيث اعتبرها البعض تصعيدًا خطيرًا في الخطاب الإيراني تجاه إسرائيل، بينما رأى آخرون أنها مجرد محاولة لتحذير إسرائيل من مغبة القيام بأي تصرفات غير محسوبة قد تؤدي إلى إشعال فتيل الحرب في المنطقة.

من جانبه، لم يصدر أي تعليق رسمي من "حزب الله" أو الحكومة اللبنانية بشأن هذه التصريحات حتى الآن. ويترقب الجميع كيف ستتطور الأوضاع في الأيام القادمة في ظل هذا التوتر المتصاعد بين إيران وإسرائيل.