المشهد اليمني
الثلاثاء 2 يوليو 2024 05:22 صـ 26 ذو الحجة 1445 هـ
المشهد اليمني رئيس التحريرعبد الرحمن البيل
رونالدو أضاع ركلة جزاء والحارس يقود البرتغال للفوز والتأهل لربع نهائي يورو 2024” تعرف على 6 أسباب ستدفعك لتناول البصل يوميًا الاستسلام او الموت ...الحصار يزداد على مليشيا الحوثي والدخول في ورطة وانعدام الخيارات امامها بعد خطفهم للطائرات ألوية درع الوطن تُصدر تحذير هام وتتوعد ”صوت العدالة مكتوم: صورة القاضي قطران تُظهر وحشية الحوثيين!” حمام دم قادم بصنعاء وانفجار وشيك لصراع الأجنحة بجماعة الحوثي.. ومصدر: هذا ما سيحدث خلال الأيام القادمة صدمة في صنعاء: اغتصاب طفلة في التاسعة من عمرها على يد مواطن ثلاثيني يثير غضب الأهالي الكشف عن فندق ضخم في البصرة مملوك لقيادي حوثي كبير يثير غضبا شعبيا ” المواطن اليمني هو ”الجدار القصير” لاعباء الحوثيين...نائب في برلمان الحوثيين يشن هجوما على المليشيات ضربة في غاية الدهاء.. عضو ثورية الحوثي: الجماعة وقعت في فخ خبيث وفضيحة مدوية باحتجاز طائرات اليمنية النهاية للحوثيين... الكشف عن الخطوة الحاسمة للحكومة الشرعية ضد مليشيا الحوثي والتي ستنهي المليشيات بعد الهجوم على شبوة وتصدي العمالقة...هجوم حوثي كبير على محافظة جنوبية وقوات الجيش تتصدى

كاتب سعودي يقترح دمج المعلمين والمعلمات في جميع المراحل الدراسية

اقترح الكاتب السعودي أسامة الفريح التميمي، دمج المعلمين والمعلمات بالمدارس في جميع المراحل الدراسية، وكشف عن الجوانب الإيجابية في حال تطبيق الاقتراح.

نقص أعداد المعلمين

وقال خلال مقال له منشور في صحيفة الجزيرة بعنوان" إكمال المعلمين بالمعلمات في المدارس": "لاشك أن النقص في أعداد المعلمين ينتج عنه زيادة النصاب التدريسي للمعلمين، فينوء المعلم بأعباء أخرى يقوم بها، وربما يكلف ببعض الأعمال الإدارية أيضاً كاستلام الكتب والمواد من المستودعات وجردها، ومساعدة ومساندة الوكلاء في المدرسة، والقيام بأخذ غياب وتأخر الطلاب، واستدعاء أولياء الأمور، وأخذ تعهدات على الطلاب... وغيرها. وقد يكون لهذه الأعمال أثر سلبي على عمله الرئيس، حيث إن العبء التدريسي وزيادته يؤثر في كفاءات المعلم الشخصية والتعليمية".

دمج المعلمين والمعلمات

وتابع: "من خلال ملاحظاتي في واقع العمل الميداني في التعليم اقترح العمل على دمج المعلمين والمعلمات في المدارس في جميع المراحل لمعالجة العجز في بعض التخصصات العلمية المهمة، حيث إن عملية دمج المعلمين والمعلمات سوف يؤثر إيجابياً في العملية التعليمية بكل من فيها من طلاب ومعلمين لأنه سيعوض حالات النقص وخاصة في أعداد المعلمين من المعلمات التي تتوافر أعدادهن أكثر من المعلمين".

كفاءة العملية التعليمية

وواصل، ثانيًا، سيؤدي دمج المعلمين والمعلمات المؤهلين إلى الحد من تهديد الفاقد التعليمي الكفؤ، والمتمثل في المعلم والمعلمة بما يساعد الطلاب على التعلّم واكتساب المعرفة في وقتها ودون وجود فاقد تعليمي، وبالتالي تحسين مستوى كفاءة العملية التعليمية ككل.

توفير الموارد

وأضاف، دمج المعلمين والمعلمات للحد من النقص في بعض التخصصات سيؤدي إلى توفير الموارد الاقتصادية والمادية التي كانت لتهدر لو لم يتم تعويض الفاقد التعليمي في المدارس في بعض التخصصات العلمية المهمة من خلال الاستفادة من أعداد المعلمين أو المعلمات الزائدة في بعض المدارس، ولرفع جودة التعليم، والاقتصاد في المباني التعليمية.