المشهد اليمني
الجمعة 5 يوليو 2024 03:55 صـ 29 ذو الحجة 1445 هـ
المشهد اليمني رئيس التحريرعبد الرحمن البيل
عمليةٌ أمنيةٌ في عدن يقودها ابومشعل الكازمي: البحثُ مُستمرٌّ عن مُختطفِ علي عشال ألمانيا تستدعي السفير التركي بسبب ”تحية الذئب” التي قام بها لاعب تركي قيادي حوثي يختطف طبيبة روسية بتهمة قتل زوجته في الحديدة مقرب من الحوثيين : لن ينجح التفاوض ما لم يسمع صوت الأسرى وعائلاتهم ”هل أصبح التعليم في صنعاء رفاهية؟ ارتفاع جنوني لرسوم المدارس الخاصة” السعودية تدعو لنشر قوة دولية في غزة بقرار أممي لدعم السلطة الفلسطينية قيادة دفاع شبوة ترسل وسطاء قبليين لأسرة طبيب قتلته وتعرض التحكيم القبلي مأساة في مخيم للنازحين بحجة: طفل يلقى حتفه ووالداه في حالة حرجة إثر حريق منزل العثور على ثلاثة قبور لجثث مدفونة بمنطقة خالية في عدن ومصادر تفجر مفاجأة بشأن مصير المقدم الجعدني ”الحوثي رضخ مجبراً واستجاب للضغوطات”... الوية العمالقة تكشف عن تطورات مشاورات مسقط ”خلل داخلي وزيارات متكررة: صحفي يشن هجوما على مسؤول حكومي يزور صنعاء دائما” ردود مصرية غاضبة على دعوة وزير إسرائيلي لاحتلال سيناء: سنتجه لدعم المقاومة

خلافا للتوجيهات الرئاسية.. الكشف عن أول تنازل لوفد الشرعية في مفاوضات مسقط!!

صورة للوفد الحكومي بالمفاوضات
صورة للوفد الحكومي بالمفاوضات

كشف مصدر مطلع، عن تنازل قدمه الوفد الحكومي في مفاوضات ملف الأسرى والمختطفين، أمام وفد المليشيات الحوثية، بالعاصمة العمانية مسقط

ونقل "المصدر أونلاين" عن مصدر وصفه بالمطلع على المفاوضات، أن الوفدين، شرعا يوم الثلاثاء، في تبادل قوائم بأسماء مائة شخص من الطرفين لدراستها والرد عليها، بعيداً عن قاعدة "الكل مقابل الكل"، وعن مبدأ الكشف عن مصير السياسي محمد قحطان.

وأشار المصدر إلى أن الوفد الحكومي تجاوز توجيه الرئاسة المعلن الذي يؤكد على أولوية قحطان قبل الانخراط في أي صفقة، محذرا من التساوق مع ابتزاز الحوثيين وانعكاساته.

ويسعى الحوثيون من خلال مفاوضات مسقط التي تجري بتيسير مكتب المبعوث الأممي، إلى انتزاع صفقة جزئية بعيداً عن قاعدة الكل مقابل الكل، خلافا لتصريحاتهم المعلنة، بالاضافة الى إصرارهم عدم النقاش حول قحطان المخفي للعام العاشر على التوالي.

وكانت وثيقة مرسلة من مدير مكتب رئاسة الجمهورية، طالعها المشهد اليمني، مساء الثلاثاء (25 يونيو الماضي)، كشفت أن التوجيهات لفريق التفاوض الحكومي، تقضي بعدم إبرام أي صفقة حول الأسرى والمخفيين قسريا مالم تقم المليشيات الحوثية، بإطلاق سراح السياسي محمد قحطان، أو الكشف عن مصيره كأقل تقدير والسماح له بالتواصل مع أسرته كأقل تقدير.

والسبت الماضي، قال بيان وقعت عليه 30 منظمة يمنية، إن “الأمم المتحدة والمبعوث الأممي إلى اليمن لم تستخدم أدواتها للضغط على جماعة الحوثي في قضية المخفيين قسراً وعلى رأسهم السياسي محمد قحطان المشمول بقرار مجلس الأمن رقم 2216".

وأوضح البيان أن عدم استخدام الأمم المتحدة لأدوات الضغط يعكس تهاونًا في معالجة ملف المخفيين قسراً وعدم إعطائه الأولوية المستحقة في جولات التفاوض السابقة.

وطالبت المنظمات الحقوقية المبعوث الأممي إلى اليمن والمجتمع الدولي بضرورة تضمين ملف المخفيين قسراً في اليمن ضمن أجندة المفاوضات القادمة في عمان، والعمل بجدية لضمان إطلاق سراحهم.