المشهد اليمني
الأحد 7 يوليو 2024 12:04 مـ 1 محرّم 1446 هـ
المشهد اليمني رئيس التحريرعبد الرحمن البيل

”معيب أخلاقيا وخطأ قانونيا”.. مستشار رئيس الجمهورية ينتقد اتفاق إطلاق ”محمد قحطان” في مفاوضات مسقط

انتقد مستشار رئيس الجمهورية، الدكتور عبدالملك المخلافي، طريقة التفاوض في مفاوضات مسقط، بشأن إطلاق سراح السياسي المخفي قسرا، في سجون المليشيات الحوثية، محمد قحطان.

وقال المخلافي في تدوينة رصدها المشهد اليمني: "لا يجوز تحت ذريعة الواقعية السياسية تحويل حياة وحرية شخصية سياسية ووطنية كبيرة، وقضية بحجم تغيب القيادي المختطف المناضل "محمد قحطان"، إلى مجرد احتمالات بعد عشر سنوات من إخفائه قسريا".

وأضاف: "كما لا يجوز بناء اتفاقات عن مصيره على احتمالات من المعيب أخلاقيا الترويج لها، ومن الخطأ قانونيا التسليم بها، ومن غير المقبول سياسيا الموافقة عليها في تفاوض مع طرف هو الذي اختطف وأخفى قحطان ويعرف تماما أين هو!".

وتابع: "فيتم القبول منه أن لا يشمل الاتفاق- ابتداء- الإفصاح عن مكان وجوده والسماح بزيارة أسرته له، وتأجيل ذلك إلى اتفاق يقبل احتمالات تتضمن احتمال قتله وعودته "جثة"!".

وقال إن "الإفصاح عن مكان قحطان لا يحتمل التأجيل، ويسبق أي اتفاق للتبادل، كما أن من الخطل الذهاب لتحديد مقابل الإفراج عنه بتلك الطريقة المفتقدة الحصافة والأخلاق والمنتهكة لحقوقه الإنسانية ولحقوق أسرته بل لحقوق المجتمع كله وحقوق الإنسان".

وشدد المخلافي على أن "إفصاح الحوثي عن مكان قحطان- بعد عشر سنوات- يجب أن يكون أساسا وبداية الاتفاق للكل مقابل الكل، ودليل على مصداقية مليشيا الحوثي المسؤولة عن جريمة خطفه وإخفائه القسري".

وكان وكيل وزارة حقوق الإنسان وعضو الوفد الحكومي ماجد فضائل، قال أمس الأربعاء، إنهم توصلوا الى تفاهمات مع الحوثيين حول إطلاق سراح السياسي المختطف محمد قحطان، مقابل 50 أسيرا من الميليشيا الحوثية.

وأضاف فضائل: "لم نتحقق حتى الآن ما إن كان قحطان على قيد الحياة، لكن "التبادل سيتم كيفما كان، إن كان حيا يأخذ الحوثيون أحياء، وإن كان جثة يأخذون جثث".

ويتماشى حديث عضو الوفد الحكومي ماجد فضائل، مع تصريح الوفد الحوثي، الذي أدلى بذات التصريح، اليوم الأربعاء.

حيث قال رئيس ملف الأسرى لدى الجماعة الحوثية، السلالي عبدالقادر المرتضى، في تصريح لوسائل إعلام جماعته، إنهم اتفقوا مع الوفد الحكومي على مبادلة محمد قحطان، مقابل 50 أسيرا حوثيا لدى الشرعية.

وأضاف السلالي المرتضى، أن الاتفاق تضمن الإفراج عن السياسي قحطان "وإن كان متوفيا فيتم تسليم جثته مقابل تسليم الطرف الآخر 50 جثة". بحسب تعبيره.