المشهد اليمني
الجمعة 12 يوليو 2024 08:49 صـ 6 محرّم 1446 هـ
المشهد اليمني رئيس التحريرعبد الرحمن البيل
انفجاران غرب مدينة المخا.. وإعلان بريطاني يكشف ما حدث البنك المركزي يطمئن المواطنين: التحويلات من الخارج مستمرة ولا توقف في تحويلات المغتربين نجم إسبانيا لامين يامال يثير الجدل بعد ظهوره بسخرية من زملائه بقميص المغرب! مخرج شهير يبتز فتاة ويهددها بنشر صورها بمواقع التواصل فضيحة صور مفبركة: الشيخ علي القفيش يكشف الحقيقة ويدحض الأكاذيب! عاجل: شركة سويفت تغلق نظامها عن 6 بنوك في صنعاء استجابة لطلب البنك المركزي في عدن محافظ سقطرى يكشف حيثيات قرار إلغاء صفة شيخ مشائخ أرخبيل سقطرى الذكاء الاصطناعي ينير دروب اليمن: مشاركة يمنية مميزة في معسكر الخليج لتوظيف الذكاء الاصطناعي في التعليم بين الواقع والخيال..شاهد: العرافة الشهيرة ليلى عبداللطيف تفصح عن مستجدات مذهلة في حياة علي عشال! كاتب كويتي يؤكد نهاية الحوثيين بأجنحة الحرس الثوري قاضية كبيرة تضع كرامة القضاء على المحك بتدخلها مع ابنها ضد مواطن بسيط! ”انتحار مالي” يهدد تجار اليمن! خبير يحذر من التعامل مع البنوك الموقوفة

ماذا قال السفير السعودي عن اليمنيين بعد تعرضه لكمين مسلح ؟

تعرض السفير السعودي في اليمن محمد آل جابر لكمين مسلح ومباغت ، من قبل 5 يمنيين كانوا يحملون أسلحتهم الرشاشة ، وحذر المهاجمون السفير السعودي آل جابر ، من ابداء اية مقاومة وعليه ان يسلم أمواله وسلاحه ، وهددوه انه اذا قاوم فسوف يقتلونه ويأخذون أمواله وسلاحه والسيارة التي كان يركب فيها، فحدث أمر مذهل ، قلب الأمور رأسا على عقب.

هذه الواقعة حدثت منذ فترة طويلة ، وتحدث بها السفير نفسه ، في برنامج الليوان، ولكن ما دفعني لاعادة نشر هذا الأمر ،هو الأسلوب الفريد الذي تصرف به السفير مع مهاجميه دون خوف أو وجل ، وبطريقة ديبلوماسية تنم عن ذكاء وحسن تصرف ، رغم ان الموقف كان يستوجب القلق وعدم التركيز ، ولكن الشجعان في هذه المواقف تظهر شجاعتهم ،والأكثر أهمية التي أجبرتني لكتابة هذا المقال ، هو ردة فعل المهاجمين بعد مخاطبة السفير لهم والتي اذهلت الجميع .

ويقول السفير السعودي آل الجابر ، انه كان عائدا الى اليمن برا ، بعد إجازة قضاها بين اهله في السعودية، ولأن السفير كان يعرف جيدا جغرافية اليمن وتضاريسها ومحافظاتها ، فقد طلب من سائق السفارة ، الذي كان بانتظاره على الحدود ، المرور عن طريق محافظة حجة لأنها ستوصلهم إلى صنعاء بطريقة أسهل وأسرع ، وبعد انطلاقهم بالسيارة وجد السائق مطب اصطناعي كبير اضطره للوقوف .

ويواصل السفير حديثه بأنهم ما ان توقفوا حتى هاجمهم 5 مسلحين يمنيين بأسلحتهم الرشاشة ، وطلبوا منهم تسليم ما لديهم من المال والسلاح والسيارة كذلك ، وحذروا السفير والسائق ، انهم اذا قاوموا فسوف يتم قتلهم واخذ مالهم وسلاحهم وسيارتهم ، لكن السفير كشف انه لم يخشى من المسلحين، وعرف كيف يمس نقطة حساسة لدى المهاجمين اذ قال لهم انهم أصل العرب ، ولا يمكن لأصل العرب ان يفعلوا هذا الأمر الشائن مع الضيف ، بل معروف عنهم أنهم يبالغون في إكرام الضيوف ، ويقدمونهم على انفسهم وأقاربهم.

ردة فعل المهاجمين لم تكن اقل روعة من شجاعة السفير الذي ادرك ان المهاجمين لم يكونوا يعلمون انه السفير السعودي ، فقد شعروا بالخجل واقسموا للسفير انه سيكون ضيفا عليهم ، ولن ياخذوا لا سيارته ولا ماله ولا سلاحه ، وهو ما جعل السفير آل جابر في لقائه التلفزيوني ، يؤكد ان المهاجمين لم يكونوا يعلمون ان من بداخل السيارة هو السفير السعودي ، لذلك سارع يبرر للمهاجمين فعلتهم ، فلم ينتقدهم او يهاجمهم ، بل أكد ان ظروفهم المعيشية القاسية، هي التي كانت وراء ما حدث ، لكن يبقي الأصيل أصيل ، فقد عادوا لرشدهم وأكرموه ، وتركوه يغادر بسيارته ، ولم يـأخذوا لا ماله ولا سلاحه.