المشهد اليمني
الأحد 8 سبتمبر 2024 03:42 صـ 5 ربيع أول 1446 هـ
المشهد اليمني رئيس التحريرعبد الرحمن البيل
الجميع ينتظر.. تسريب يكشف المعالج الذي اعتمتده أبل في آيفون 16 عودة سعود آل سويلم إلى النصر تثير المخاوف.. ورفض قرار لبن نافل في الهلال وخيبة أمل لجمهور الزعيم مقيم بالسعودية يقتل زوجته ووالدتها في مكة المكرمة.. والكشف عن جنسيته عاجل.. اتحاد غرب آسيا يقصي منتخب اليمن للناشئين من البطولة عاجل: جماعة الحوثي تعلن إسقاط ”ثامن” طائرة أمريكية نوع MQ_9 في أجواء محافظة مارب الشرعية تدين اقتحام منزل شيخ وقيادي بارز بحزب الإصلاح في صنعاء أول شركة سعودية تقلص دوام موظفيها إلى 4 أيام أسبوعياً براتب كامل.. شاهد ردة فعلهم أبل تطلق هواتف آيفون 16 بشريحة ذكاء اصطناعي .. ما مميزاتها؟ أفراد لواء عسكري في تعز يحتلون شقق سكنية ويرفضون الإخلاء رغم أوامر المحكمة وناشطة تناشد الجميع: انقذوا أهلي ”شاهد” طيران بلقيس تطالب بتشكيل لجنة رئاسية عاجلة وتصف وزير النقل بالمتشنج وتلوح بورقتها القوية ”إفلاس بنك اليمن الدولي”.. أول بيان للبنك يكشف الحقيقة ولماذا يواجه أزمة سيولة؟ العراق يتدخل بشكل حاسم وينقذ اليمن من ضربة سعودية كادت تخسره التأهل

خبير عسكري يمني يحلل أسباب ”العويل والهرج” الذي يتصدره عبدالملك الحوثي ويؤكد: سيدفعون الثمن غاليا

قال الخبير والأكاديمي في الشؤون العسكرية الدكتور علي الذهب، إن "المتمردين الحوثيين في اليمن، يعيشون حالة من الارتباك والقلق منذ مقتل الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ومسؤولين آخرين بحادثة جوية غامضة في 19 مايو الماضي".

وأضاف الدكتور الذهب، في منشور تحليلي: "بعد الإعلان عن مسعود بزشكيان، خلفا لرئيسي، سيكون أمامه حوالي شهرين لتشكيل حكومة جديدة، وموافقة البرلمان عليها، وممارسة وظائفها".

زوبعة إعلامية

وأشار الخبير العسكري إلى أن الحوثيون "منذ تاريخ الحادثة، حاولوا استظهار قوتهم، لإثبات عدم تأثرهم بها، وعززوا ذلك بمجموعة من الزوابع الإعلامية التي لم تزدهم إلا انكشافا وتعريا".

وأضاف: "وقد مثلت مفاوضات مسقط بينهم وبين الحكومة اليمنية، ومعها السعودية، اختبارا عمليا لقياس لتلك الآثار، واستغلالها خلال هذه المفاوضات".

عويل ممزوج بالهرج

وقال المحلل والأكاديمي العسكري إن ما وصفه بـ"العويل الممزوج بالهرج الذي يتصدره عبد الملك الحوثي"، يشير "إلى أن الحوثي وأنصاره في مأزق، وأن مدة الشهرين التي حددتها نتائج مفاوضات مسقط، موافقة لفترة تشكيل الحكومة الإيرانية والموافقة عليها".

ولم يستبعد الدكتور علي الذهب، في تحليله الذي رصده المشهد اليمني، اليوم، "مع ذلك تهور الحوثيين، محليا وخارجيا، لكنهم هذه المرة سيدفعون الثمن باهظا". وفق تعبيره.

ومؤخرا، ارتفعت حدة التهديدات الحوثية ضد الحكومة الشرعية والمملكة العربية السعودية، وأعلنت المليشيات الحوثية أنها في تنسيق وتشارك عسكري مع مليشيات إيران في العراق، في إعلان اعتبره محللون محاولة من مليشيات الحوثي لإظهار أنها مدعومة خارجيا وأنها لن تكون وحدها في أي حرب قادمة.