المشهد اليمني
السبت 3 أغسطس 2024 07:48 صـ 28 محرّم 1446 هـ
المشهد اليمني رئيس التحريرعبد الرحمن البيل
غرق طفل اثناء محاولته السباحة في شلال العودي بمديرية النادرة في محافظة إب نفوق قطيع من الأغنام بصاعقة رعدية في أحد الأودية بمحافظة حجة مخاوف بصنعاء ومناطق الحوثيين من هجمات إسرائيلية محتملة ! تأهل منتخب مصر إلى نصف نهائي أولمبياد باريس 2024 بعد فوز مثير على باراغواي بركلات الترجيح ”النفط اليمني في دوامة التأخير: لماذا يتعثر استئناف التصدير؟” ”عدن تتحدى: هل ستتمكن السلطات من كبح جماح مليونية عشال؟” اللجنة الأولمبية الدولية تحسم الجدل بشأن طبيعة جنس الملاكمة الجزائرية ” إيمان خليف” ”المطر يفتك بالضالع: أضرار هائلة إثر عاصفة رعدية لم تشهد المدينة مثلها منذ سنوات” قيادي حوثي وزوجته يلقون حتفهم في انفجار قنبلة يدوية ”مأساة في الحديدة: فتاة قاصر تُقتل بوحشية على يد أقربائها في جريمة صادمة” لمرضى السكري.. ما تأثير القرفة على سكر الدم والدهون الثلاثية؟ ”فيديو” الأمم المتحدة تفضح الحوثيين: ترحيل قسري وانتهاكات مروعة للمهاجرين الأفارقة!

المملكة العربية السعودية تُكرم 15 طبيباً من أصحاب الكفاءات النادرة بمنحهم الجنسية السعودية

الجواز السعودي
الجواز السعودي

في خطوة هامة تعكس حرص المملكة العربية السعودية على تعزيز كفاءاتها الطبية وجذب المواهب المتميزة، أصدر خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود أمرًا ملكيًا كريمًا بمنح الجنسية السعودية لـ 15 طبيباً من أصحاب التخصصات النادرة والدقيقة، وذلك تقديراً لجهودهم وإسهاماتهم المميزة في خدمة القطاع الصحي بالمملكة.

ويضمّ قائمة الأطباء المُكرمين نخبة من الكفاءات الطبية المرموقة من مختلف أنحاء العالم، ممن أثبتوا تميزهم في مجالاتهم وقدموا مساهمات هائلة في تطوير الخدمات الطبية المقدمة في المملكة.

ومن بين الأطباء المُكرمين:

  • الدكتور معتصم الزعبي: طبيب سوري مختص بجراحة الأعصاب المعقدة لدى الأطفال، وله خبرة واسعة في علاج أورام الدماغ والنخاع الشوكي، كما قاد العديد من العمليات الناجحة لفصل التوائم السيامية.
  • الدكتور رضا أحمد أبو العطاء: طبيب مصري، من مؤسسي مركز القلب في المدينة المنورة، وله خبرة واسعة في أمراض القلب التداخلي للكبار، وعيوب القلب الخلقية والتكوينية.
  • الدكتور شاميم أحمد بهات: طبيب هندي، نائب رئيس قسم الطوارئ في مدينة الملك سعود الطبية، حاصل على اعتماد من الهيئة السعودية لتدريب المقيمين في طب الطوارئ.
  • الدكتور هيثم محمد تليجه: طبيب لبناني، مختص بالعناية المركزة للأورام، أشرف على إدارة العديد من الدورات التدريبية في التهوية الميكانيكية لمستشفيات وزارة الصحة.
  • الدكتور طارق الدباغ: طبيب سوري، مختص بالعناية الحرجة، حاصل على شهادة البورد الأمريكي في كل من الطب الباطني، والأمراض المعدية، وطب العناية الحرجة.
  • الدكتور عبد الكريم العلاف: طبيب بريطاني، استشاري قلب في مستشفى الملك فيصل التخصصي بالرياض، يُعد من أشهر أطباء القلب في المملكة، وله خبرة واسعة في عمليات القسطرة الدقيقة.
  • الدكتور ياسر محمود الشيخ: طبيب مصري، استشاري جراحة زراعة الكبد وعمليات قنوات الكبد والبنكرياس في مستشفى الملك فيصل التخصصي.
  • الدكتور مهاب فخر الدين أياس: طبيب أمريكي، استشاري دم وأورام أطفال وزراعة نخاع عظم في مستشفى الملك فيصل التخصصي، له خبرة واسعة في مجال أورام الأطفال وزراعة النخاع.
  • الدكتور محمد طلال الرفاعي: طبيب سوري، مختص بالأمراض العصبية لدى الأطفال، والرئيس المشارك للجنة المرض والوفيات بمستشفى الملك عبد الله التخصصي للأطفال.
  • الدكتور غياث حسن الأحمد: طبيب سوري، حاصل على شهادة الزمالة في الأخلاقيات الطبية من كلية الطب بجامعة هارفارد، وله خبرة واسعة في العمل مع اللجان الأخلاقية.
  • الدكتورة أفشان أشرف علي: طبيبة أمريكية، رئيسة قسم أورام الأطفال وزراعة نخاع العظم في مستشفى الملك فيصل التخصصي بالمدينة المنورة.
  • الدكتور عمرو حنبلي: طبيب أمريكي، استشاري أمراض الدم وزراعة الخلايا الجذعية والعلاج الخلوي في مستشفى الملك فيصل التخصصي.
  • الدكتور محمد حسين محمد أحمد: طبيب مصري، استشاري جراحة وزراعة الرئة في مستشفى الملك فيصل التخصصي، ساهم في أكثر من 250 عملية زراعة رئة.
  • الدكتور أحمد محمد أبو صلاح: بروفسور الطب الحيوي في جامعة منيسوتا بالولايات المتحدة الأمريكية.
  • الدكتورة نهلة علي عزام: بروفسورة الطب الباطني واستشارية أمراض الكبد والجهاز الهضمي، وتعمل مديرة قسم طب الجهاز الهضمي ووحدة المناظير في المدينة الطبية بجامعة الملك سعود.

**ويأتي منح الجنسية السعودية لهؤلاء الأطباء المتميزين تأكيداً على التزام المملكة العربية السعودية ببناء نظام صحي رفيع المستوى يجذب أفضل الكفاء