المشهد اليمني
الأحد 8 سبتمبر 2024 03:28 صـ 5 ربيع أول 1446 هـ
المشهد اليمني رئيس التحريرعبد الرحمن البيل
الجميع ينتظر.. تسريب يكشف المعالج الذي اعتمتده أبل في آيفون 16 عودة سعود آل سويلم إلى النصر تثير المخاوف.. ورفض قرار لبن نافل في الهلال وخيبة أمل لجمهور الزعيم مقيم بالسعودية يقتل زوجته ووالدتها في مكة المكرمة.. والكشف عن جنسيته عاجل.. اتحاد غرب آسيا يقصي منتخب اليمن للناشئين من البطولة عاجل: جماعة الحوثي تعلن إسقاط ”ثامن” طائرة أمريكية نوع MQ_9 في أجواء محافظة مارب الشرعية تدين اقتحام منزل شيخ وقيادي بارز بحزب الإصلاح في صنعاء أول شركة سعودية تقلص دوام موظفيها إلى 4 أيام أسبوعياً براتب كامل.. شاهد ردة فعلهم أبل تطلق هواتف آيفون 16 بشريحة ذكاء اصطناعي .. ما مميزاتها؟ أفراد لواء عسكري في تعز يحتلون شقق سكنية ويرفضون الإخلاء رغم أوامر المحكمة وناشطة تناشد الجميع: انقذوا أهلي ”شاهد” طيران بلقيس تطالب بتشكيل لجنة رئاسية عاجلة وتصف وزير النقل بالمتشنج وتلوح بورقتها القوية ”إفلاس بنك اليمن الدولي”.. أول بيان للبنك يكشف الحقيقة ولماذا يواجه أزمة سيولة؟ العراق يتدخل بشكل حاسم وينقذ اليمن من ضربة سعودية كادت تخسره التأهل

بعد فشل عنتريات التهديد العسكري.. جماعة الحوثي تلجأ لورقتها الأخيرة ردًا على قرارا البنك المركزي اليمني بعدن

تبخرت التهديدات العسكرية التي ما فتئت مليشيات الحوثي التابعة لإيران، تطلقها منذ أسابيع ، ردًا على قرارات البنك المركزي اليمني، بالعاصمة المؤقتة عدن، لتلجأ المليشيات فيما يبدو إلى ورقتها الأخيرة.

حيث أصدرت الميليشيات عبر "جمعية البنوك" بالعاصمة المختطفة صنعاء، بيانا، اليوم الثلاثاء، قالت فيه إنها اتفقت على تنفيذ احتجاجات تصاعدية ضد قرارات البنك المركزي اليمني في عدن وآخرها إيقاف تراخيص ستة بنوك.

وقالت الجمعية في البيان الذي طالعه الشهد اليمني، إنها ستنفذ إجراءات احتجاجية تصاعدية كتعبير رمزي يهدف إلى توضيح موقف البنوك ولفت النظر إلى قرارات البنك المركزي التي وصفتها بـ”التعسفية”.

واستنكر البيان الحوثي، قرارات البنك المركزي، ووصفتها الجمعية الواقعة تحت سيطرة الحوثيين، بالاستفزازية والارتجالية. وقالت إنها لن تؤدي إلا إلى تقويض الأسس التي يقوم عليها النظام المصرفي اليمني ووضع عراقيل إضافية تعيق البنوك عن أداء الدور المناط بها في خدمة المواطن اليمني ووحدات النشاط الاقتصادي في البلاد.

وتطرقت الجمعية إلى ما تواجهه من اتهامات بالتبعية للحوثيين، والخضوع لإملاءات المليشيات، قائلة إن ذلك يسيء إلى سمعة القطاع المصرفي اليمني، ويهز ثقة المتعاملين والبنوك المراسلة بالبنوك اليمنية عامة، ويضعف قدرتها على توفير الاحتياجات الأساسية للمواطنين وتخفيف المعاناة عن المواطنين في مرحلة هي غاية في الصعوبة.

وحملت جمعية البنوك في صنعاء قيادة البنك المركزي المعترف به المسئولية عن أي مضاعفات أو أضرار تتعرض لها البنوك كنتيجة للقرارات والإجراءات التي تنفذها ضد البنوك بالمخالفة للقوانين وبعيدا عن المهنية ومبادئ الحكم الرشيد.